اسباب فشل اطفال الانابيب

أتصل بنا

مبني نيوم ميديكال هب (بورتو كايرو ميديكال سابقا) - محور السادات - أمام بوابة ١٠ أكاديمية الشرطة - التجمع الأول - القاهرة الجديدة

التواصل الأجتماعى

أطفال الأنابيب أو ما تٌعرف بـ (التلقيح الصناعي) هي أحد أهم التقنيات المُستحدثة في عالم الأجنة، وتٌجري العملية من خلال سحب بويضة من رحم الأم وتلقيحها صناعياً خارج الرحم بواسطة الحيوانات المنوية وتوفير بيئة مناسبة لاحتضانها وإتمام انقسامها لتكوين الجنين ، ثم إدخال الأجنة المكوّنة مرة أخرى إلى رحم الأم لاستكمال عملية الحمل الطبيعية.
في المقال التالي سنتعرف أكثر على أهمية و اسباب فشل اطفال الانابيب.

تتميز هذه التقنية بقدرتها على حل بعض المشاكل الخاصة بعملية الإنجاب، مثل:

  • ضعف الحيوانات المنوية .
  • عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة نتيجة لانسداد قناة فالوب.
  • بعض أمراض بطانة الرحم.
  • تقدم عمر المرأة.

تُجري عملية التلقيح الصناعي من خلال الخطوات التالية : 

تحفيز إنتاج البويضات : يتم إنتاج بويضة واحدة شهرياً من أحد المبيضين، و لإتمام عملية التلقيح الصناعي نحتاج أكثر من بويضة، لذلك قد يلجأ الطبيب إلى تنشيط المبيض لإنتاج بويضات أكثر. 

استرداد البويضة : وتتم من خلال سحب الطبيب للبويضات والسائل الموجود حولها بواسطة إبرة صغيرة تدخل إلى المهبل ثم المبيض.

التخصيب : تلقيح البويضات المُستخرجة من المبيض من خلال دمجها مع السائل المنوي.

زراعة الأجنة : من بداية التخصيب نبدأ في متابعة انقسامات البويضة وتكون الجنين، وعادةً ما يتم  زراعة الأجنة بعد خمسة أيام من الإخصاب.

زرع البويضة في الرحم : قبل إعادة البويضة إلى الرحم قد نحتاج إلى إجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود أي أمراض وراثية قد تؤثر على نجاح العملية.

النقل : يتم نقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم من خلال غرس أنبوب يصل إلى رحم الأم لإيصال البويضة، وننتظر فترة من 6:10 أيام للتأكد من الغرس، ومن المُحتمل في حالة نجاح العملية الحمل في توأم بسبب نقل أكثر من بويضة مُخصبة .

اسباب فشل اطفال الانابيب

 وبرغم دقة عملية التلقيح الصناعي إلا أنها قد تبوء بالفشل نتيجة لعدة أسباب، منها :

  • عمر الأم : من أهم العوامل المؤثرة في نجاح أو فشل عملية اطفال الانابيب هو عمر الأم، فكلما زاد العمر كلما قلت قدرة الرحم على إنتاج الهرمونات اللازمة لتثبيت البويضة المخصبة وتغذيتها.
  • حالة الجنين : قد لا تعيش البويضة المخصبة حتى موعد غرسها في الرحم مرة أخرى، وذلك بسبب ضعف البويضات أو لضعف الحيوانات المنوية، وهي من أهم اسباب فشل اطفال الانابيب.
  • تكرار الحمل: ويكون نسبة نجاح التلقيح الصناعي أعلى في حالة تكرار الحمل لدى النساء.

 

من الممكن لبعض العوامل الثانوية أن تكون سببًا من اسباب فشل اطفال الانابيب، مثل

  • الإفراط في تناول الكحوليات: إذ تؤثر على الخلايا التي تُفرز الهرمونات المسؤولة عن نمو البويضة المخصبة وتوفير احتياجاتها الأساسية للانقسام .
  • التدخين : حيث أثبتت الدراسات أن 50% من اسباب فشل اطفال الانابيب يعود إلى إفراط المرأة في التدخين أثناء الحمل.
  • السمنة المفرطة : سبب رئيسي من اسباب فشل اطفال الانابيب .

 

تُمثل الأمراض الخاصة برحم الأم سببًا قويًا من اسباب فشل اطفال الانابيب، والتي منها

  • عدم إلتصاق البويضة بالرحم : وتحدث هذه الحالة بشكل خاص بسبب نقص الدم المتدفق إلى رحم الأم، وبالتالي نقص المواد الغذائية اللازمة لتطور الجنين والتصاقه بالرحم، وهو من أحد أسباب فشل أطفال الأنابيب و الإصابة بجلطات الدم.
  • رد الفعل المناعي للجسم : إذ تتعرف الأجسام المضادة داخل الدم على الجنين المزروع على أنه جسم غريب، وتقوم برد فعل مضاد تجاهه للقضاء عليه.
  • شكل الرحم : قد يكون هناك العديد من الالتفافات أو الزوائد اللحمية بالرحم تؤدي إلى عدم تثبيت البويضة المخصبة.
  • ضعف البويضات : 75% من اسباب فشل اطفال الانابيب ترجع إلى ضعف البويضات، وبالتالي عدم قدرة الأجنة على استمرار الانقسام بشكل طبيعي.
  • تمدد في قناة فالوب :وهو تتمدد في إحدى القناتين أو كليهما معاً، ويؤدي إلى إفراز وتجمع  بعض السوائل التي تضر الجنين وتُوقف انقسامه.

في مركز رحم نقدم أحدث التقنيات الطبية في مجال طب الأجنة، من خلال فريق من أكفأ الأطباء في مصر لمتابعة الحالات بصورة مستمرة … للاستفسار وحجز موعد يرجى الاتصال على الأرقام الموضحة على الموقع.

[/vc_column_text][vcj_button text=”اكشف اونلاين مع أهم خبراء العقم في مصر والشرق الأوسط” url=”https://rahem.net/booking-online/” target=”_self” alignment=”center” font_size=”14″ radius=”0″ border_size=”2″ full=”” background_color=”#4e9bb7″ animation=”zoomIn” animation_speed=”2″ animation_delay=”0″][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

احجز موعد

في مركز رحم رؤيتنا أن نكون على قمة المراكز العلمية المتميزة فى مجال
مساعدة الخصوبة ليس فى مصر فقط بل فى العالم

    من خلال الاتصال بنا، لن تحصل على عمل احترافي فحسب، بل ستحصل أيضًا على السرية المطلقة للمعلومات!

    مقالات ذات صله