أمراض انابيب الرحم لم تعد تمنع الحمل والإنجاب!

“أم أبيها”.. هكذا وُصفت العلاقة بين الأب والابنة، فلطالما حظيت الابنة بمكانة خاصة في قلب والدها، كيف لا وهو الرجل الأول في حياتها، لذا دائمًا ما نلاحظ علاقة عجيبة تجمع الأب وابنته على الأخص، فتلجأ إليه وقت ضعفها، وترتمي بين ذراعيه عندما ترغب أن تشعر بالحماية والدفء.
ولقد اعتدنا في مركز رحم على استقبال رسائل العرفان ورد الجميل من الأمهات التي أكرمهن الله بالإنجاب بعد وقت طويل، إلا أننا استقبلنا يومًا من أحد الآباء رسالة صوتية لشكر أطباء المركز على مساعدته -هو وزوجته- على إنجاب طفلتهما، رغم المشكلة التي كانت تعانيها الزوجة في انابيب الرحم.

مشكلة في انابيب الرحم حرمتنا من الإنجاب لسنوات طويلة

تُعرف انابيب الرحم طبيًا باسم قناة فالوب (Fallopian tube)، وتصل تلك الأنابيب بين الرحم والمبايض، وهي الموضع الذي يحدث فيه الإخصاب.
وتتضمن العوامل المسببة للحمل والإنجاب تمتع انابيب الرحم بالصحة وخلوها من الأمراض، إلا أن الحظ لم يكن حليف أحد الزوجات التي زارت مركز رحم مع زوجها.
وفي رسالته الصوتية، يروي الزوج: “في المرة الأولى التي زرنا خلالها مركز رحم، طلبت منا الطبيبة أن نجري بعض التحاليل، منها فحص انابيب الرحم، الذي أظهر وجود مشكلة فيها”.
ولقد تسبب ذلك الأمر في حرمان الزوجين من الإنجاب لمدة 11 عامًا، فكيف تعامل مركز رحم مع هذه المشكلة؟

نصائح لـ نجاح عملية اطفال الانابيب

مشاكل انابيب الرحم ليست عائقًا أمام الحمل والإنجاب

على إثر الفحوصات الدقيقة التي أجريت على الزوجين، قررت دكتور إيمان الجندي -بمساعدة باقي الطاقم الطبي في مركز رحم- إجراء عملية الحقن المجهري للزوجين، ولقد نجحت العملية وحملت الزوجة، ورزقهم الله -أخيرًا- بطفلة جميلة.
ما الأمراض التي تصيب انابيب الرحم؟
تتعرض قناة فالوب للعديد من المشاكل الصحية، من بينها:
سرطان قناة فالوب (Fallopian tube carcinoma): تتضمن أعراضه خروج إفرازات سائلة، وتكون كُتَل في الحوض، بالإضافة إلى الشعور بآلام شديدة، ومعاناة نزيف غزير خلال الدورة الشهرية.
التهاب قناة فالوب (Salpingitis): تظهر اعراض التهاب الانابيب في حالة الإصابة بالالتهاب الحاد الذي يظهر فجأة، أما الالتهاب المزمن الذي يستمر لفترة طويلة فلا يسبب أي أعراض ملحوظة.
انسداد قناة فالوب (Blocked fallopian tube): يسبب هذا المرض الشعور بألم شديد في الحوض، قد يكون ألمًا مستمرًا، كما قد تشعر به المرأة عندما يحين موعد الدورة الشهرية فقط.

كيفية فحص انابيب الرحم

ثمة وسائل عديدة يلجأ إليها أطباء النساء والتوليد لفحص انابيب الرحم واستكشاف سبب تأخر الحمل، من بينها:
تصوير الرحم بالصبغة: في هذا الفحص تُحقن المرأة بمادة ملونة في الرحم تنتشر فيه وتصل إلى قناة فالوب، بعدها يصور الطبيب الرحم بالأشعة السينية لتحديد المشاكل التي الموجودة فيه.
التصوير بالموجات فوق الصوتية: يشبه هذا الفحص تصوير الرحم بالصبغة، إلا أن الطبيب يستخدم الموجات فوق الصوتية (السونار) بدلًا من الأشعة السينية.
المنظار: خلال الفحص يصنع الطبيب شقًا صغيرًا في الجسم، ثم يدخل أنبوبًا موجود في قاعدته كاميرا صغيرة تساعده على فحص ما بداخل قناة فالوب.
التصوير بالرنين المغناطيسي: يعتمد هذا الفحص على جهاز يُصدر موجات مغناطيسية قوية تعطي صورًا تفصيلية لقناة فالوب.
أخذ مسحة من المهبل أو عنق الرحم.
بهذه الطرق يحاول أطباء مركز رحم تحديد المشكلات التي قد تعتري انابيب الرحم.

كلمة أخيرة..
إن مشكلات قناة فالوب -وغيرها من الأمراض التي تُصيب الزوجة- لم تَعُد تمثل عائقًا أمام الإنجاب، فبفضل تقنيات الإخصاب المساعد حظت الكثير من الأسر بأطفال، لذلك ندعو الجميع إلى التمسك بأمل الإنجاب، والسعي إلى حل المشكلات التي تؤخر الحمل عبر استشارة الأطباء المتخصصين.

يمكنكم حجز موعد مع خبراء علاج تأخر الإنجاب بمركز رحم عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

قد يهمك التعرف على:

كيف يؤذي التهاب الانابيب في الرحم؟

أعراض الحمل بعد الحقن داخل الرحم

هذة هي مراحل عملية اطفال الانابيب تعرفي عليها بالتفصيل