تجميد الاجنة ما هو عدد الأجنة التي يتم زراعتها في المتوسط؟

في عمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب يكون متوسط عدد الأجنة التي يعاد زرعها في الرحم اثنين أو ثلاثة أجنة على أقصى تقدير، وإذا كانت هناك وفرة من الأجنة الجيدة بعد ذلك يمكن للطبيب أن يحتفظ بها من خلال عملية تجميد الأجنة وممكن نقل جنين واحد بناء علي طلب الزوجين أو اذا كانت المريضة تعاني من امراض تمنع نقل اكثر من جنين ويتم تحديد ذلك عن طريق الطبيب المعالج  مما يشكل خطورة عليها اذا حملت في تؤام .

 

على أي أساس يتم تحديد عدد الأجنة التي يتم إعادتها إلى الرحم؟

تتحكم في عدد الأجنة التي يعاد زرعها في الرحم عدة عوامل، من أهمها: سن السيدة، وتاريخها المرضي، ودرجة الاستجابة في التجارب السابقة، ونسبة الحمل المتوقعة المبنية على هذه العوامل كلها ومتوسط العدد من 2الي 3 أجنة. وممكن نقل جنين واحد بناء علي طلب الزوجين اذا لم يكن لديهم رغبة في تؤام .

هل يمكن تجميد الأجنة بغض النظر عن حالتها؟

بالطبع لا، يجب ان تكون الأجنة المجمدة في حالة جيدة جيدًا أو ممتازة لتصل درجة تحملها للتجميد إلى أعلى نسبة ممكنة (من 95 إلى 98%).

الاجنة المجمدة ونسبة نجاحها تبعا لسن السيدة:

الاجنة المجمدة ونسبة نجاحها تتعدى نسب حدوث الحمل في زراعة الأجنة المجمدة 65%، ومن الأفضل أن يتم هذا باستعمال التقنية الحديثة (Vitrification) لزيادة فرص الزوجين في حدوث الحمل من الاجنة المجمدة ونسبة نجاحها محاولة واحدة، وبالتالي توفير جزء كبير من العبء المادي عليهما.

ما هي التقنية الحديثة لتجميد الأجنة؟

تمثل هذه التقنية قفزة من أهم القفزات في هذا المجال عالميًا، وبسببها زادت فرص الحمل المتراكم زيادة كبيرة، في المحاولة الطازجة مع ما يتبعها عند ترجيع الاجنة المجمدة أيضًا.

متى يتم تجميد الأجنة كليًا ولا تزرع أي منها طازجة؟

في بعض حالات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يفضل الطبيب المعالج تجميد الأجنة بالكامل وعدم إعادة أي منها إلى الرحم في الحالة الطازجة، بل تتم الزراعة لاحقًا في دورة أخرى بعد تحضير بسيط لبطانة الرحم، ومن الحالات التي يناسبها هذا الإجراء:

  1. وجود نشاط زائد بالمبيض وارتفاع شديد بهرمون الإستراديول ( حالات فرط الأستجابة ) .
  2. ارتفاع هرمون البروجستيرون.
  3. أن تكون بطانة الرحم غير مؤهلة للزراعة الطازجة.
  4. يستخدم هذا الإجراء كذلك لبعض حالات الفشل المتكرر للحقن المجهري.

هل التجميد يخص الأجنة فقط؟

يتم تجميد الأجنة للأزواج الذين يبحثون عن فرص حمل أخرى مستقبلًا، وفي بعض الحالات يتم تجميد السائل المنوي أو البويضات بدلًا من الأجنة، وذلك –على سبيل المثال- لغير المتزوجين الذين يعانون  من ضعف متزايد في السائل المنوي من الذكور، أو السيدات اللواتي يتأخر زواجهن وأيضا في الحالات التي ستخضع لعلاج كيماوي الذي يؤثر سلبا علي الخصوبة .يتم في هذة الحالات تجميد سائل منوي للرجل او تجميد بويضات او أجنة للسيدة.

ما هي الحالات التي ينصح فيها بتجميد البويضات أو السائل المنوي للاحتفاظ بفرص الحمل في المستقبل؟

هناك العديد من الحالات التي ينصح فيها بتجميد السائل المنوي أو البويضات للمستقبل، ومن أهم هذه الحالات:

  1. عند وجود ضعف شديد في نتيجة تحليل السائل المنوي، حيث أن هذا الضعف قد يتزايد مستقبلًا بدرجة تعيق حدوث التخصيب في أي وقت لاحق نتيجة لغياب الحيوان المنوي من القاذف أولًا ثم الخصية.
  2. ينصح كذلك بالتجميد للحالات التي تعاني من أورام تستلزم علاجًا إشعاعيًا أو كيميائيًا، حيث أن هذا العلاج في كثير من الأحيان يؤثر سلبًا على نتيجة تحليل السائل المنوي، لذلك ينصح بضرورة التجميد قبل أن تخضع هذه الحالات للعلاج.  
  3. في حالة خضوع الزوجة لتنشيط التبويض وغياب الحيوان المنوي للزوج، يتم تجميد البويضات التي تم سحبها من الأنثى لحين توافر الحيوان المنوي للزوج في عينات أخرى يتم سحبها لاحقًا من
  4.  الخصية.
  5.  يتم تجميد البويضات للانسات عند تأخر سن الزواج او في حالة وجود اورام تستلزم علاج اشعاعي أو كيماوي يتم عمل تنشيط تبويض خاص من شفط البويضات  وتجميدها قبل العلاج الكيماوي

ما هي تكلفة تجميد الأجنة في مصر ؟

تختلف تكلفة عملية تجميد الأجنة في مصر باختلاف مركز الخصوبة الذي يقوم بإجرائها، وباختلاف التقنيات المستخدمة فيها، وباختلاف حالة المريض وعدد الأجنة المجمدة، وباختلاف طريقة (ومدة) الحفظ  كذلك والأدوات المستهلكة فيه والأهم هو الجودة في التقنيات والخبرة في التعامل لتحقيق أعلي نسبة للحمل. 

ما هي خطوات ترجيع الاجنة المجمدة ؟

اولأ تحضير بطانة الرحم بالطريقة الأفضل لأستقبال الجنين ثم فك الأجنة والتعامل معها بافضل التقنيات للحفاظ علي حيويتها . مركز رحم له دراسة منشورة في دورتة العالمية في هذه الكيفية

هل من نصائح قبل ترجيع الاجنة المجمدة ؟

لا توجد قائمة نصائح ثابتة أو موحدة تصلح لجميع الحالات، بل تختلف النصائح الطبية باختلاف طبيعة الحالة وجاهزيتها وتاريخها المرضي واستجابتها في التجارب السابقة، والطبيب المعالج هو الذي يقرر  ماهية النصائح التي يجب على المريض اتباعها قبل ترجيع الأجنة المجمد لضمان أعلى نسب نجاح ممكنة . وتكمن الخبرة والعلم في تجهيز البطانة الرحمية بالطريقة الأمثل لأستقبال الجنين و أيضا في تقنية التجميد ثم فك التجميد بالطريقة الأمثل للحفاظ علي حيوية الجنين .ومركز رحم له دراسة منشورة في دورية عالمية عن افضل الطرق لتحضير البطانة للاجنة المجمدة.