تكلفة تجميد البويضات في مصر

أتصل بنا

مبني نيوم ميديكال هب (بورتو كايرو ميديكال سابقا) - محور السادات - أمام بوابة ١٠ أكاديمية الشرطة - التجمع الأول - القاهرة الجديدة

التواصل الأجتماعى

 

عملية تجميد البويضات هي واحدة من إجراءات متعددة تسمى بإجراءات الحفاظ على الخصوبة، وهي مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى احتفاظ الزوجين بفرص أخرى لحدوث الحمل مستقبلًا، خصوصًا إذا كان من المتوقع أن يفقد أحدهما قدرته الإنجابية أو نسبة كبيرة منها بفعل تقدم العمر أو قبل تعرضه لجرعات مكثفة من العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو لأي سبب آخر، وإلى الآن ما تزال عملية تجميد البويضات في مصر من العمليات التي تخضع لاختبارات وتجارب كثيفة ومتجددة بهدف رفع جودة البويضات بعد إعادتها من التجميد، للوصول إلى نسب نجاح مقاربة لنسب نجاح إجراءات الحفاظ على الخصوبة الأخرى، مثل تجميد الأجنة أو تجميد عينات السائل المنوي، وذلك لإعادة الاتزان إلى معادلة الجودة والتكلفة، أي: لتكون نتائج عملية تجميد البويضات معادلة أو موازية أو مقبولة نسبة إلى تكلفة تجميد البويضات في مصر التي تكون –غالبًا- تكلفة سنوية متجددة على السيدة إلى أن يمكن استخدامها.

تلقيح البويضه

ما هي إجراءات الحفاظ على الخصوبة الأخرى؟

بالإضافة إلى تجميد البويضات ؛ هناك العديد من العمليات الأخرى التي تصنف ضمن إجراءات الحفاظ على الخصوبة، ومن أهمها:

  1. تجميد الحيوانات المنوية: أو تجميد عينات من السائل المنوي للزوج، وذلك عند وجود ضعف شديد في تحليل السائل المنوي، يُخشى معه أن تنعدم الحيوانات المنوية تمامًا في المستقبل، أو قبل التعرض لعلاج كيماوي أو إشعاعي، أو للاحتفاظ بها بهدف الاستعداد المسبق في انتظار الحصول على بويضات الزوجة، أو أو للحفظ في بنوك الحيوانات المنوية في الدول التي تسمح قوانينها ومنظوماتها القيمية بذلك.
  2. تجميد الأجنة: عند وجود وفرة في الأجنة الناتجة من عمليات الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب؛ يتم إعادة بعضها فقط إلى رحم الأم، ويكون أمام الزوجين خيار تجميد الأجنة الباقية للاحتفاظ بفرصة أخرى أو محاولة أخرى للحمل مستقبلًا بتكلفة أقل، ودون الحاجة إلى المرور بجميع خطوات الحقن المجهري من البداية.

وإلى الآن ما تزال نسب نجاح تجميد الحيوانات المنوية وتجميد الأجنة أعلى من نسب نجاح تجميد البويضات في مصر ، لذلك قد يفضل الأطباء المتخصصون مع السيدات المتزوجات تجميد الأجنة عند وجود إمكانية لذلك، بدلًا من تجميد البويضات، لضمان الحصول على فرص حمل أفضل مستقبلًا.

هل تعد تكلفة تجميد البويضات في مصر هي العائق أو التحدي الأكبر في عملية تجميد البويضات؟

على عكس التوقعات الشائعة؛ تعد تكلفة تجميد البويضات في مصر معقولة نسبيًا، وفي مقدور أغلب شرائح وفئات المجتمع، ولا تمثل عائقًا أو تحديًا حقيقيًا لإتمام هذه العملية أو هذا الإجراء، خصوصًا وأن التكلفة يتم توزيعها على فترة طويلة نسبيًا هي فترة التجميد التي تتعدى السنوات في كثير من الحالات، لكن التحدي الحقيقي فيما يخص تجميد البويضات هو في الحفاظ على جودة عالية للبويضات طوال فترة التجميد، لضمان وجود فرص جيدة لحدوث الحمل مستقبلًا بعد إعادة  البويضات  من التجميد واستخدامها لاحقًا في عمليات الحقن المجهري .

[vc_row][vc_column][ultimate_fancytext strings_textspeed=”35″ strings_backspeed=”0″ fancytext_strings=”للحجز والإستعلام في مركز رحم يرجى التواصل عبر” strings_font_style=”font-weight:bold;” strings_font_size=”desktop:30px;” fancytext_color=”#1e6eab”][/vc_column][/vc_row][vc_row overflow=”default” css=”.vc_custom_1678779480727{border-top-width: 1px !important;border-right-width: 1px !important;border-bottom-width: 1px !important;border-left-width: 1px !important;border-left-color: #000000 !important;border-right-color: #000000 !important;border-top-color: #000000 !important;border-bottom-color: #000000 !important;}”][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل معنا عبر الواتساب” color=”success” align=”center” i_icon_fontawesome=”fab fa-whatsapp” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2F201202081106|target:_blank”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل من خلال الاتصال الان” color=”sky” align=”center” i_icon_fontawesome=”fas fa-phone-alt” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:tel%3A%2B201033808333|target:_blank”][/vc_column][/vc_row]

ما هي الحالات المرشحة لتجميد البويضات؟

العامل الأهم في الخصوبة عند السيدات هو العمر، لأن العمر يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمخزون المبيض وجودة البويضات عند السيدة، لذلك نجد أن ترشيح أي سيدة لإجراء تجميد البويضات عادة ما يكون مرتبطًا بعمر السيدة بصورة رئيسية، مع غياب الزوج لعدم إمكان تلقيح البويضات الطازجة بصورة طبيعية، وإليكم بعض  الحالات المرشحة لتجميد البويضات.

  1. السيدات غير المتزوجات:  سواء الآنسات اللاتي لم يتزوجن قبل ذلك مطلقًا، أو السيدات من الأرامل أو المطلقات اللاتي يرغبن في الاحتفاظ بفرص للحمل في أي زواج مستقبلي.
  2. السيدات فوق سن الخامسة والثلاثين: لأن فرص الحمل تبدأ في التناقص تدريجيًا بعد هذا العمر، لتناقص مخزون المبيض وجودة البويضات.
  3. السيدات المقبلات على التعرض لعلاج كيماوي أو إشعاعي:  لوجود احتمالات كبيرة لتأثير هذه الأنواع من العلاج على المبيض وعلى مخزونه من البويضات.
  4. في حال انعدام الحيوانات المنوية عند الزوج: وذلك بهدف الاحتفاظ بالبويضات ذات الجودة العالية للزوجة لحين الحصول على حيوان منوي من الزوج لاحقًا بأي وسيلة ممكنة.

 هل يؤثر السن على الحمل؟

 

هل تتأثر جودة البويضات بالتجميد؟

بالتكنولوجيا المتوفرة في التجميد حتى الآن لا يمكن الاحتفاظ بجودة البويضات المجمدة بنسبة 100% بعد إعادتها من التجميد، لكن هناك تفاوت كبير في مراكز مساعدة الإخصاب والحقن المجهري في مصر في نسبة الجودة التي يتم الحفاظ عليها، وفي أفضل المراكز المتخصصة تصل النسبة إلى 75% تقريبًا أو فوق ذلك بقليل، لذلك يفضل عند إجراء تجميد البويضات أن يكون مخزون المبيض لدى السيدة يسمح بإجراء تنشيط للتبويض والحصول على عدد كبير من البويضات للتجميد، لتعويض أي نسبة فقد محتمل.

أسئلة شائعة

في نهاية حديثنا عن عملية تجميد البويضات دوافع إجرائها، نود أن نختم مقالنا بالإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي تدور حول هذه التقنية الباهرة نتائجها، فتابعوا القراءة…

ما هي أسباب تجميد البويضات؟

تتنوع دوافع تجميد البويضات بين السيدات والفتيات، فمن بينها:

  • غير المتزوجات سواء الآنسات والأرامل والمُطلقات من النساء اللاتي يرغبن في الاحتفاظ بخصوبتهن استعدادًا للزواج مستقبلًا.
  • من تجاوزن الخامسة والثلاثين، إذ يقل مخزون المبيض كلما تقدم عمر المرأة.
  • حالات الأورام السرطانية، إذ يرغبن في حماية بويضاتهن من تأثير العلاج الكيماوي والإشعاعي.
  • غياب الزوج لظروف السفر، أو وجود مشكلة بالسائل المنوي تتطلب العلاج لفترة طويلة.
  • وجود فائض من البويضات المسحوبة في عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب مع عدم كفاية الحيوانات المنوية الموجودة لإخصابها أو استهلاك عينة السائل المنوي المجمدة بالكامل.

ما هي شروط تجميد البويضات؟

لا يوجد شروط معينة لإجراء تجميد البويضات، لكن يؤكد المتخصصون على عدة نقاط، هي:

  • التوجه للطبيب في الوقت المناسب وعدم تأجيل الإجراء بدون داع.
  • أهمية الاكتراث للعمر ، فكلما كان السن صغيرًا كانت جودة البويضات عالية.

أما إذا كانت السيدة الراغبة في تجميد البويضات مصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOs) أو أكياس الشوكولاتة على المبيض (chocolate cyst)، فينصح بالتوجه للطبيب المختص في أقرب فرصة وقبل بلوغ الخامسة والثلاثين للحصول على العلاج المناسب أولًا.

ما هي التحاليل اللازمة لإجراء عملية تجميد البويضات؟

بالإضافة إلى فحص المبيضين بالسونار في العيادة، يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات لتحديد مستوى الهرمونات بالدم، مثل:

  •  هرمونات التبويض (FSH-LH-E2).
  • هرمون اللبن (Prolactin).
  • الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH).

كم مدة حفظ البويضات المجمدة؟

يمكن الاحتفاظ بالبويضات المجمدة في نفس ظروف التجميد لعدد غير محدود من السنين.

هل تقل جودة البويضات بعد التجميد؟ 

في الحقيقة تفقد البويضات جزءًا من جودتها عند فكها من حالة التجميد (thowing)، وتتفاوت نسبة الحفاظ على جودة البويضات بين مركز وآخر لكنها تصل في المراكز الممتازة مثل مركز رحم إلى 75% .

اعرفي مزيدًا من التفاصيل عن عملية تجميد البويضات ونسب نجاحها من خلال تصفح مدونة موقع رحم، كما يمكنكم حجز موعد لبدء إجراءات العملية من خلال التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.

[vcj_button text=”اكشف اونلاين مع أهم خبراء العقم في مصر والشرق الأوسط” url=”https://rahem.net/booking-online/” target=”_self” alignment=”center” font_size=”14″ radius=”0″ border_size=”2″ full=”” background_color=”#4e9bb7″ animation=”zoomIn” animation_speed=”2″ animation_delay=”0″][vc_row][vc_column][vc_column_text]

اقرآ ايضا:

مدة حياة البويضة

نزول دم بعد سحب البويضات في أثناء عملية الحقن المجهري.. هل هي علامة خطيرة؟

كيف تجمد البويضات؟

احجز موعد

في مركز رحم رؤيتنا أن نكون على قمة المراكز العلمية المتميزة فى مجال
مساعدة الخصوبة ليس فى مصر فقط بل فى العالم

    من خلال الاتصال بنا، لن تحصل على عمل احترافي فحسب، بل ستحصل أيضًا على السرية المطلقة للمعلومات!

    مقالات ذات صله