علاج اصعب حالات العقم لا يرتبط بالنساء فقط، حيث يعتبر العقم عند الرجال والذي يعرف بالانجليزية بـ Male infertility مشكلة تواجه الكثيرين وتسبب عدم قدرة شريكة حياتهم على الحمل والإنجاب.يعاني حوالي 13% من الأزواج من عدم القدرة على الإنجاب بعد ممارسة العلاقة الزوجي، دون استخدام موانع الحمل، يعود سبب العقم في ⅔  هذه الحالات إلى وجود مشكلة لدى الزوج نفسه مثل نقص أعداد الحيوانات المنوية أو تشوهها أو ضعف حركتها ما يؤدي إلى فشل تخصيب البويضة الناضجة. فيما يل نوضح لكم أهم أسباب العقم لدى الرجال وكيفية علاجه بمختلف الطرق.

ما هي خطوات إنتاج الحيوانات المنوية في جسم الرجل؟

ينتج جسمك الحيوانات المنوية السليمة من الخصيتين، وتتحكم الهرمونات في هذا وعلى رأسها هرمون الذكورة التستوستيرون. تنتقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى البربخ، وأثناء العلاقة الزوجية وقبل القذف، تنتقل الحيوانات المنوية وتختلط بسائل تنتجه البروستاتا والحويصلات المنوية ليتكون السائل المنوي الذي ينتقل إلى داخل جسم الزوجة حتى وصوله إلى قناتي فالوب. بمجرد التقاء الحيوانات المنوية والبويضة يحدث التخصيب من حيوان منوي واحد.

قبل علاج اصعب حالات العقم إليك اسباب العقم عند الرجال 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تغيّر هذه الظروف الطبيعية وتؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعي، من أبرز تلك الأسباب مشاكل الحيوانات المنوية مثل العدد أو الشكل، الإصابة بدوالي الخصية، حالة القذف العكسي (القذف للوراء)، مرض المناعة الذاتية، الخلل الهرموني المرضي أو الناتج عن استخدام بعض أنواع الأدوية.

اضطرابات الحيوانات المنوية

اضطرابات الحيوانات المنوية من المشاكل الأكثر شيوعًا لعقم الرجال. وتتضمن:

  1. عدم نموها بشكل كامل.أو أن تكون بشكل غير طبيعي.
  2. أو وجود مشاكل في حركتها.
  3. قد تكون بسبب وجود خلل في إنتاجها مما يسبب إما قلة عددها أو انعدام وجودها في السائل المنوي.

كما أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية مثل:

  1. التدخين وشرب الكحول.
  2. الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.
  3. أو بعض الأمراض المزمنة أو أمراض وراثية أو خلل هرموني.

دوالي الخصية

دوالي الخصية من الأسباب الشائعة جدًا والتي تؤدي إلى العقم. الدوالي هي أوردة منتفخة ومتورمة بسبب تلف في الصمامات أو جدران الأوردة، وقد تسبب مشاكل في تدفق الدم إلى الخصيتين. مما يؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية. 

القذف العكسي 

القذف العكسي هو عندما يعود السائل المنوي للوراء اي للمثانة، بدلًا من خروجه من العضو الذكري، وتحدث تلك الحالة عندما تكون هناك مشكلة في الأعصاب والعضلات في المثانة، تجعلها لا تنغلق بشكل كامل بسبب:

  1. جراحة سابقة في المثانة أو القناة البولية أو البروستاتا.
  2. أو بسبب مرض في الأعصاب.
  3. قد يكون بسبب إصابة في النخاع الشوكي أو كعرض جانبي لبعض الأدوية.

أمراض المناعة الذاتية 

مرض المناعة الذاتية هو أن الخلايا المناعية لا تفرّق بين خلايا الجسم والأجسام الدخيلة، مما يسبب مهاجمتها للخلايا السليمة، وفي حالتنا تلك تهاجم الحيوانات المنوية، والسبب الدقيق لهذا غير معروف ولكنها حالة أقل شيوعا في عقم الرجال.

الأعراض الجانبية للأدوية

قد تسبب الأعراض الجانبية للعديد من الأدوية العقم عند الرجال مثل:

  1. الاستخدام المطول للستيرويدات.
  2. أو العلاج الكيميائي.
  3. بعض أدوية القرحة وأدوية علاج التهاب المفاصل وغيرها.

حالات أخرى 

  • وجود انسداد بسبب جراحة أو أمراض.
  • خلل في توازن الهرمونات ونقص هرمون التستوستيرون.
  • أمراض وراثية أو خلل في الكروموزومات.
  • التعرض للسموم أو الإشعاع لفترات طويلة.

متى يجب أن تتجه لأفضل مراكز علاج اصعب حالات العقم؟

  1. توجه لمركز متخصص في علاج اصعب حالات العقم إذا كانت هناك محاولات متكررة للإنجاب لمدة عام على الأقل من دون جدوى.
  2. أو إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب أو مشاكل القذف أو أي ألم في الأعضاء التناسلية. 

كيف يتم علاج العقم عند الرجال ؟

يعتمد علاج العقم عند الرجال على تحديد المشكلة الرئيسية التي تسببه، والكثير من تلك المشاكل يمكن علاجها عن طريق العلاجات الدوائية أو الجراحة، وهناك 3 أساليب لعلاج العقم وهم: العلاج غير الجراحي والعلاج الجراحي وبعض الطرق الأخرى.

الأساليب الغير جراحية لعلاج العقم عند الرجال

بعد أن يتم التشخيص ومعرفة المشكلة بالتحديد يمكن أن يتم اللجوء إلى بعض التقنيات حسب كل مشكلة فعلى سبيل المثال:

  • مشكلة عدم القذف والتي قد تحدث نتيجة إصابة في النخاع الشوكي أو بعد الجراحة أو بسبب مرض التصلب المتعدد أو أمراض وراثية، يمكن أن يتم علاجها بتقنية القذف الكهربائي أو التحفيز الاهتزازي للقضيب
  • العدوى؛ على الرغم من أنها نادرة وقد تكون السبب في 2 بالمائة فقط من الرجال الذين يعانون من العقم إلا أن وجودها يتطلب وصف المضادات الحيوية مع عمل التحاليل اللازمة للمتابعة.
  • مرض المناعة الذاتية، وهي حالة نادرة بشكل عام وتم إجراء الكثير من الأبحاث حولها منذ عقود وتوصل العلماء إلى أن أفضل حل لعلاج تلك المشكلة هو التلقيح الصناعي.
  • القذف العكسي؛ ويتم علاجه بالأدوية ولكن إذا لم تأت بنتيجة يمكن أن يتم اللجوء للتلقيح الصناعي.

الأساليب الجراحية  لعلاج العقم عند الرجال

قد يتم اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات مثل:

  • دوالي الخصية؛ فإذا كانت الدوالي في حالة متقدمة لابد من استئصالها لأنها قد تكون سبب العقم، ويمكن أن يتم استئصالها بالمنظار أو بالجراحة المفتوحة أو عن طريق الميكروسكوب.
  • علاج الانسداد؛ قد يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج الانسداد في الأعضاء التناسلية الداخلية الذي يعيق حركة السائل المنوي

طرق أخرى تساهم في علاج العقم عند الرجال 

  • في حالة وجود مشكلة في الانتصاب أو القذف، يتم تحديد السبب وعلاجه بالأساليب العلاجية المختلفة وجلسات التوعية للزوجين.
  • التلقيح الصناعي أو تقنيات التلقيح المساعدة ؛ ويعتبر التلقيح الصناعي طفرة في علاج اصعب حالات العقم ، حيث فتح أبواب أمل جديدة للكثير من الأزواج في الحصول على الطفل، وهناك العديد من التقنيات مثل:
  1. التلقيح داخل الرحم؛ وفيه يقوم الطبيب بإدخال الحيوانات المنوية بعد استخلاصها من الزوج إلى الرحم مباشرة عن طريق أنبوب خاص
  2. أطفال الأنابيب؛ وسميت بذلك نظرًا لاستخلاص الحيوانات المنوية والبويضة ثم إجراء عملية التخصيب في المختبر تحت ظروف خاصة جدًا إلى أن يتكون الجنين؛ يتم إعادة زراعته في الرحم لينمو بشكل طبيعي
  3. الحقن المجهري؛ وهو يشبه أطفال الأنابيب في استخلاص الحيوانات المنوية والبويضات، ويتم التخصيب يدويًا عن طريق حقن حيوان منوي واحد سليم ببويضة سليمة تحت ظروف خاصة جدا ثم يتم إعادة زرع الجنين بعد تكونه في الرحم.

هناك الكثير من التقنيات الأخرى التي يتم تحديد الأنسب منها حسب الحالات المختلفة للأزواج وبعد معرفة أسباب العقم المختلفة، ويعتبر مركز رحم من المراكز الرائدة في مصر والشرق الأوسط المتخصصة في حل مشاكل الإنجاب وكسر حواجز اليأس وفتح أبواب الأمل لدى الكثير من الأزواج في العالم العربي.

آقرئي ايضا:

متى تصبح زيارة دكتور امراض نساء ضرورية| مركز رحم للخصوبة

كيف نحقق أعلى نسب حمل فى الحقن المجهرى؟