التلقيح الصناعي هو أحد الأساليب المستخدمة في علاج تأخر الإنجاب، ويتم ببساطة عن طريق إعداد السائل المنوي للرجل خارجيًا، ثم حقنه داخل تجويف رحم الزوجة في فترة التبويض باستخدام قسطرة خاصة.

 كيف يتم التلقيح الصناعي؟

يتم التلقيح الصناعي على خطوات محددة، وهي:

  • أولًا:
    يتم تنشيط التبويض من خلال عقاقير خاصة وأمبولات لتنشيط التبويض، ثم تتم متابعة عملية نشاط التبويض عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية، وتستهدف هذه الخطوة الحصول على عدد 1 إلى 3 بويضات في المحاولة الواحدة.
  • ثانيًا:
    عند نضج البويضات يتم إعطاء عقار إطلاق البويضة.
  • ثالثًا:
    خلال 36 إلى 39 ساعة يتم إجراء التلقيح، وذلك بأخذ السائل المنوي للزوج وتحضيره معمليًا بطريقة خاصة لزيادة كفاءته، ثم يحقن داخل تجويف رحم الزوجة بقسطرة خاصة.
  • رابعًا:
    يتم إعطاء بعض العقاقير التي من دورها دعم الحمل وزيادة فرص حدوثه.افضل مميزات التلقيح الصناعي

ما هي فرص نجاح التلقيح الصناعي من اول مرة ؟

  • تختلف نسبة نجاح التلقيح الصناعي من المرة الأولى تبعًا لاختلاف بعض العوامل المتغيرة في الحالات المختلفة، من أهمها عمر السيدة، فعند السيدات التي تقل أعمارهن عن 35 سنة تصل نسبة النجاح من المرة الأولى إلى 17% تقريبًا
    ويقل النجاح مع ارتفاع سن الزوجة ويقل ايضا مع زيادة فترة الزوج.
  • وتعتبر هذه النسبة نسبة مقبولة جدًا إذا تم الوضع في الاعتبار انخفاض تكلفة عملية التلقيح الصناعي مقارنة بعملية الحقن المجهري
    أو عملية أطفال الأنابيب.

نصائح قبل التلقيح الصناعي تعزز فرصة نجاحه

يُسهم نمط الحياة الذي يسلكه الزوجان قبل الخضوع لعملية التلقيح الصناعي في رفع نسبة نجاح العملية، لذلك يوصيهم الأطباء بالعديد من النصائح التي تُهيئهم جسديًا لإنتاج حيوانات منوية وبويضات ناضجة وسليمة بما يكفي لتحقيق الإخصاب وتعزيز فرص الحصول على حمل ناجح.

وفيما يلي مجموعة نصائح قبل التلقيح الصناعي تعزز فرصة نجاحه:

  • تناول الطعام الصحي والمفيد

يمد النظام الغذائي الصحي والمتوازن الجسم بالعناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات اللازمة لإنتاج بويضات وحيوانات منوية صحية، مما يزيد من فرص نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة.

  • الحفاظ على وزن مثالي وممارسة الرياضة بانتظام

قد يتسبب الوزن الزائد في تأخر الإنجاب عند الزوجين، ولذلك ينصح الأطباء بخسارة الكيلوجرامات الزائدة عن وزن الجسم المثالي، والحفاظ على وزن صحي طوال فترة التخطيط لعملية التلقيح الصناعي، وهو ما يُمكن تحقيقه عبر اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة الرياضة.

  • الحد من استهلاك الكافيين

تقليل استهلاك الكافيين يزيد من فرص نجاح الحمل بنسبة تصل إلى 50٪، لذا ينصح الأطباء بالاكتفاء بتناول كوب إلى كوبين فقط من المشروبات الغنية بالكافيين يوميًا.

  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية

يحد التدخين والإفراط في تناول المشروبات الكحولية من فرص نجاح التلقيح الصناعي، ويخفض جودة الحيوانات المنوية، ويتلف حمضها النووي، ويقلل فرص نجاح زرع الأجنة في الرحم.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم

يُساعد النوم الهادئ لعدد ساعات كافية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم لذلك ينصح أطباء العقم بالنوم لمدة تتراوح ما بين 6-8 ساعات يوميًا.

بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الطعام الدسم قبل النحو بما لا يقل عن 2-3 ساعات، وتجنب شرب الكافيين قبل موعد النوم بنحو 4-6 ساعات.

  • تناول مكملات حمض الفوليك

ينصح الأطباء بتناول مكملات حمض الفوليك قبل ثلاثة أشهر من الخضوع عملية التلقيح الصناعي، وفي الثلث الأول من الحمل أيضًا، إذ يُساعد نجاح التلقيح الصناعي، ويعزز صحة الجنين ويحميه من تشوهات الدماغ والعمود الفقري الخلقية.

  • الابعتاد عن الممارسات التي تؤثر في جودة الحيوانات المنوية

تُعد جودة الحيوانات المنوية من العوامل المؤثرة في نجاح التلقيح الصناعي، ويمكن تعزيز جودتها بالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ضمن النطاق الطبيعي، وتجنب أحواض الماء الساخنة أو حمامات البخار والامتناع مؤقتًا عن ركوب الدراجات.

وإضافة لذلك ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات مثل: فيتامين A وB12 وC وE والسيلينيوم والزنك؛ للحفاظ على صحة الحيوانات لتخصيب البويضات بنجاح.

  • الامتناع عن الجماع قبل تجميع الحيوانات المنوية بنحو 3-4 أيام

يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية، أو القذف لمدة 3-4 أيام قبل تجميع الحيوانات المنوية؛ لضمان نضج الحيوانات المنوية ووصولها إلى الحجم والجودة المطلوبة.

  • تجنب التعرض للمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة

ينبغي للزوجين تجنب التعرض للمواد الكيميائية، أو تناول الأطعمة في العبوات المُصنعة من مادة BPA أو الفينول، أو استعمال الصابون الذي يحتوي على البارابين.

  • اكشف اونلاين واحجز الآن فيديو كول لمدة 15 دقيقة مع أهم خبراء العقم في مصر والشرق الأوسط

ما هي أعراض نجاح التلقيح الصناعي من اول مرة ؟

لا توجد أعراض مخصوصة أو مختلفة لنجاح الحمل باستخدام تقنية التلقيح الصناعي، وتعد أعراض الحمل العادية الشائعة هي الأعراض
التي يمكن من خلالها معرفة نجاح الحمل، كالشعور المستمر بالقيء، والقيء الصباحي، وغير ذلك من الأعراض الطبيعية المعروفة.

ما هي علامات فشل التلقيح الصناعي ؟

بعد أسبوعين من إجراء محاولة التلقيح الصناعي تبدأ السيدة في إجراء اختبار الحمل السريع المتوافر في الصيدليات، وفي حال كون نتيجة الاختبار سلبية بشكل متكرر فإن هذا يعني أن التجربة لم تنجح.

هل هناك نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي ؟

لا توجد نصائح محددة يمكن تعميمها لجميع الحالات التي تقوم بإجراء عمليات التلقيح الصناعي، والطبيب المعالج المتخصص
هو الذي يحدد النصائح التي يجب على السيدة اتباعها بعد إجراء التلقيح الصناعي بما يتناسب
مع معرفته بحالتها الصحية وطبيعة الروتين اليومي لها والأنشطة التي تقوم به يوميًا وغير ذلك.

قد يهمك التعرف على:

مميزات التلقيح الصناعي

تجميد الاجنة

التلقيح الصناعي

ما هو التلقيح الصناعي؟