تأخر الإنجاب أصبح مشكلة شائعة بين كثير من السيدات في مختلف مراحلهن العمرية، سواء من أنجبن ويجدن صعوبة في إنجاب طفل آخر، أو من لم يتمكنّ من الإنجاب على الإطلاق.
ويُعد انسداد قناة فالوب أكثر مسببات تأخر الإنجاب انتشارًا بين السيدات، وفور تشخيص إحداهن بهذه المشكلة يكون السؤال الأشهر الذي يشغل بالهن: كيف ستمر تجربتي مع انسداد قناة فالوب؟ وهل تقنيات الإخصاب المساعد هي الحل الوحيد للوصول لحلم الإنجاب؟
نستعرض تفصيلًا خلال هذا المقال أعراض انسداد قناة فالوب والأساليب العلاجية المتبعة لزيادة فرص الحمل.

نبذة عن انسداد قناة فالوب

تربط قناة فالوب طبيعيًا بين المبيضين والرحم، وهي مسؤولة عن مرور البويضات المخصبة إلى الرحم، وعن طريقها أيضًا تصل الحيوانات المنوية إلى البويضات الناضجة لإخصابها وحدوث الحمل.
عند تعرّض قناة فالوب لبعض العوامل أو الأمراض التي تُحفزها لتكوين أنسجة ندبية تسد مسارها جزيئًا أو كليًا، لا تصل البويضات المخصبة إلى الرحم لتنغرس فيه، أو لا تتمكن الحيوانات المنوية من تخصيب البويضات الناضجة ولا يحدث حمل.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب (الأسباب)

يُرجع الأطباء الإصابة بانسداد قناة فالوب جزيئًا أو كليًا إلى عدة أسباب من بينها:

  • التهاب الحوض، خاصة الناتج عن بعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا التي تؤدي إلى تكوُّن أنسجة ندبية.
  • بطانة الرحم المهاجرة، وهو مرض تنمو فيه بطانة الرحم خارجه، وقد تنمو على قنوات فالوب مسببة انسدادها.
  • أورام الرحم الليفية.
  • المرور بتجربة سابقة مع الحمل خارج الرحم.
  • الخضوع لجراحات سابقة في منطقة البطن.
  • وجود تجارب سابقة مع الإجهاض.

أعراض انسداد قناة فالوب

على عكس معظم الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، لا تظهر أعراض واضحة لانسداد قنوات فالوب لدى معظم الحالات وتُكتشف بمحض الصدفة في أثناء سلسلة الفحوصات التي يجريها الطبيب للبحث عن أسباب تأخر الإنجاب.
ولكن قد تظهر أعراض انسداد قناة فالوب لدى بعض الحالات متمثلة في آلام في جانب واحد البطن، وإفرازات مهبلية وخاصة الحالات التي تعاني تمددًا وارتشاحًا للسوائل في الأنبوب المصاب.

انسداد قنوات فالوب: كيف اعرف انسداد الانابيب؟
 

اقرا ايضا: هذة هي أشهر اعراض التهاب الانابيب في قناة فالوب

وقد يصاحب انسداد قناة فالوب أعراض أخرى أيضًا، خاصة الانسداد المصاحب لبطانة الرحم المهاجرة ومرض التهاب الحوض، وتشمل:

  • آلام مستمرة في الحوض خاصة في أسفل البطن والحوض.
  • آلام في أثناء الجماع.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  •  آلام شديدة خلال فترة الحيض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تجربتي مع انسداد قناة فالوب (التشخيص)

نظرًا لأن علامات انسداد قناة فالوب غير كافية لتأكيد التشخيص ولا تظهر في جميع السيدات، يلجأ الطبيب إلى استخدام أساليب تشخيصية متطورة لمعرفة طبيعة الإصابة وتحديد التدخل الطبي المناسب لكل حالة.

من أشهر الأساليب لتشخيص انسداد قناة فالوب:

أشعة الصبغة

هي نوع من الأشعة السينية يعتمد الطبيب خلاله على حقن صبغة عن طريق المهبل إلى الرحم وقنوات فالوب، والتي بدورها ترسم صورة دقيقة لحجم كل منهما وتكشف عن وجود أي انسدادات.

السونار المهبلي ثلاثي الأبعاد

أصبح السونار المهبلي ثلاثي الأبعاد بديلًا أكثر أمنًا وراحة للسيدات في تشخيص انسداد قنوات فالوب، فعن طريق التصوير المهبلي يتمكن الطبيب من معرفة قطر القناة ويكشف عن وجود أي سوائل ضارة بها أو انسدادات.

علاج انسداد قنوات فالوب

يكمن الهدف الأساسي من علاج انسداد قنوات فالوب هو زيادة فرص حدوث الحمل طبيعيًا أو عن طريق أساليب الإخصاب المساعد مثل أطفال الأنابيب والحقن المجهري.
ويحدد الطبيب التقنية العلاجية المناسبة لكل حالة تبعًا للنتائج التي توصل إليها من الأساليب التشخيصية.
وتشمل أشهر التدخلات الطبية في حالات انسداد قناة فالوب ما يلي:

منظار البطن

يهدف هذا الإجراء إلى فك الالتصاقات الموجودة في قناة فالوب والتخلص من الانسداد الذي يعيق حركة البويضات قدر الإمكان، لمحاولة إعادة القناة المصابة إلى وضعها الطبيعي وإتاحة فرصة الحمل الطبيعي في غضون 6-12 شهرًا من هذا الإجراء.
وحقيقةً تختلف تجارب مريضات انسداد قناة فالوب مع منظار البطن، فبعض الحالات تخضع لهذه العملية وينجحن في الوصول إلى حلم الإنجاب طبيعيًا بعدها، أما البعض الآخر يفشل لديهن هذا الإجراء في إزالة جميع الالتصاقات مما يتطلب مزيد من التدخلات الطبية لزيادة فرص الحمل.

الحقن المجهري

يُعد الحقن المجهري الخيار المثالي لكثير من الحالات التي لم يُجدِ منظار البطن نفعًا في علاجهن.
خلال تقنية الحقن المجهري تُسحب البويضات والحيوانات المنوية معمليًا من الزوجين، وتُخصب البويضات في ظروف مناسبة لتكوين أجنة عالية الجودة، ثم يتم إعادتها إلى رحم الزوجة لاستكمال مراحل الحمل.

اقرا ايضا: الحقن المجهري بالتفصيل

أسئلة شائعة عن انسداد قناة فالوب

في نهاية مقال “تجربتي مع انسداد قناة فالوب”، نُجيب عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بمشكلة انسداد قنوات فالوب:

ما هو أفضل علاج لانسداد قناة فالوب؟

لا يوجد -حتى الآن- أسلوب علاجي هو الأفضل على الإطلاق في علاج انسداد قنوات فالوب لدى جميع الحالات، وذلك لاختلاف ظروف كل حالة عن الأخرى وتَعدُد الأسباب المؤدية للانسداد ووجود عدة أنواع لانسداد قنوات فالوب.
فتختلف الأساليب العلاجية المتبعة لزيادة فرص حدوث الحمل باختلاف تلك العوامل، ولكن في أغلب الأحيان تكون تقنيات الإخصاب المساعد مثل الحقن المجهري أكثر نجاحًا في تحسين فرص الحمل لدى المصابات بانسداد قنوات فالوب مقارنة بالأساليب العلاجية الأخرى.

أين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب؟

في حالة انسداد قنوات فالوب تعجز البويضة عن المرور إلى الرحم وتظل داخل القناة إلى أن تموت وتتحلل ويمتصها الجسم ذاتيًا بعد مرور نحو 48 ساعة.

متى يحدث الحمل بعد فتح قنوات فالوب؟

تختلف الإجابة عن هذا السؤال تبعًا للتقنية العلاجية المتبعة مع حالات انسداد قنوات فالوب، ففي الحالات الخاضعة لعملية إزالة التصاقات وفتح قناة فالوب ناجحة، من المتوقع حدوث حمل في غضون 6-12 شهرًا من الخضوع للعملية.
أما بالنسبة للحالات الخاضعة لتقنيات الإخصاب المساعد مثل أطفال الأنابيب والحقن المجهري، فتختلف المدة التي يحدث فيها الحمل تبعًا لعدة عوامل متعلقة بخطوات تلك التقنيات، منها جودة بويضات الزوجة ومدى سلامة السائل المنوي الخاص بزوجها.

لمزيد من الاستفسارات عن تجارب انسداد قناة فالوب الناجحة وزيادة فرص الحمل يمكنكن التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني وحجز موعد مع فريقنا الطبي المتميز في مركز رحم للخصوبة.

اقرا ايضا: انسداد قنوات فالوب: كيف اعرف انسداد الانابيب؟