هل لاحظت ارتفاع سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر بحلول عام 2024، لعلك تتسائلين عزيزتي عن أسباب ذلك. لهذا قررنا أن نحدثك من خلال فقرات هذا المقال عن العوامل المتحكمة في سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر والتي ارتفعت على إثرها أسعارها بحلول العام الجديد.

العوامل المتحكمة في سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر

تنطوي العوامل المؤثرة في سعر عملية التلقيح الصناعي في مصر على ما يلي:

أدوية تنشيط التبويض

لا شك أن عملية التلقيح الصناعي تستدعي تناول الزوجة لبعض الأدوية وحقن تنشيط التبويض، لتحفيز المبايض على إطلاق عدد كبير من البويضات الناضجة وزيادة فرص حدوث الحمل.

ونظرًا لأن معظم هذه الأدوية تُستورد من خارج مصر على الأغلب فلا بد أنها تأثرت بأزمة الدولار الراهنة وارتفاع أسعار جميع السلع المستوردة من الخارج؛ لذلك تعد أدوية تنشيط التبويض من أهم العوامل المتحكمة في اسعار عمليه التلقيح الصناعي بمصر في عام 2024.

المواد المستخدمة لحفظ السائل المنوي

تستدعي عملية التلقيح الصناعي أيضًا أخذ عينة من السائل المنوي مسبقًا من الزوج وتنقيتها باستخدام أساليب معملية معينة ومن ثم حفظها وتجميدها في مواد تُحافظ على سلامتها وجميع خصائصها.

ولا شك أن تلك المواد أيضًا تستورد من الخارج بكميات مهولة لتستخدم في هذه الأغراض، ما تسبب في ارتفاع سعر التلقيح الصناعي في مصر في الآونة الأخيرة.

خبرة وتمرس الطاقم الطبي القائم على هذا الإجراء

تُقيّم مراكز الخصوبة المختلفة في مصر وفقًا لكفاءة طاقمها الطبي، وعلى أساس ذلك تضع تكلفة عملية التلقيح الصناعي. ونظرًا لأن معظم المراكز الطبية تسعى لرفع كفاءة طاقمها من خلال إرسالهم لبعثات ومؤتمرات عالمية للاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال، ازدادت الكفاءات والخبرات الموجودة في المراكز الطبية المختلفة، ما تسبب في رفع اسعار التلقيح الصناعى فى مصر.

الأدوية المثبتة للحمل

خلال رحلة التلقيح الصناعي يحرص الأطباء على وصف أدوية مثبتة للحمل بعد الخضوع لهذا الإجراء فورًا، وذلك لحث الرحم على زيادة فرص حدوث الحمل وثباته. وكمثيلاتها من الأدوية، فإن مثبتات الحمل قد تأثرت بأزمة الدولار الراهنة وارتفعت أسعارها بالسوق المصري.

الظروف التعقيمية اللازمة لإتمام هذا الإجراء

يستدعي إتمام هذا الإجراء بأمان وفاعلية توفير ظروف تعقيمية عالية الجودة في غرفة العمليات، ويستدعي ذلك استخدام بعض الأجهزة والمواد المستوردة لتطهير المعدات.

قد يهمكِ: متى يحدث الحمل بعد التلقيح الصناعي

بناءً على تلك العوامل واختلافها بين المراكز الطبية لا يمكننا وضع إجابة محددة لسؤال “ما سعر عملية التلقيح الصناعي داخل مصر؟”، لذلك يمكنك عزيزتي معرفة تفاصيل أدق عن سعر العملية من خلال زيارة المركز الطبي الذي تودين خوض هذه التجربة به.

واستكمالًا لحديثنا عن عملية التلقيح الصناعي دعونا نجيب عن بعض الأسئلة التي تشغل ذهنكم بشأن هذا الإجراء.

ما هو بديل التلقيح الصناعي؟

توجد تقنيتان بديلتان للتلقيح الصناعي، وهما ضمن أنجح تقنيات الإخصاب المساعد وأعلاها في نسب النجاح، ألا وهما الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

كم نسبة حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي؟

تتراوح نسبة حدوث الحمل بعد التلقيح الصناعي ما بين 15-20%، وقد تزداد أو تقل النسب حسب سن الزوجة وطبيعة المشكلة التي تسببت في تأخر الإنجاب.

كم المدة التي يظهر فيها الحمل بعد التلقيح؟

يظهر الحمل في تحليل الدم بعد مرور فترة تتراوح من 10-14 يومًا بعد خضوع السيدة لعملية التلقيح الصناعي. لذلك لا داعي لإجراء التحليل قبل هذه المدة لأنه قد يُرهق الزوجين نفسيًا وماديًا.

تعرفوا على مزيد من المعلومات عن تقنية التلقيح الصناعي من خلال زيارة مدونة الموقع الإلكتروني لمركز رحم المتخصص في علاج تأخر الإنجاب بأحدث التقنيات.

اقرأ ايضَا:

كم تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟

كم بويضه يحتاج التلقيح الصناعي؟ سؤال خاطيء يتردد على أذهان البعض

الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب