يعرف العقم عند النساء بأنه عدم القدرة على الحمل بعد الزواج لفترة طويلة رغم ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام، وهو يعد أحد أهم المشكلات التي يواجهها الأطباء المختصين في مجال طب النساء.
وللعقم مسببات عدة، فقد ينتج من التغيرات الهرمونية، أو من معاناة الزوجة بعض المشكلات الصحية. وخلال هذا المقال، نوضح أهم اسباب العقم عند النساء، ونسرد أعراضه المختلفة، ونذكر الوسائل المتنوعة التي يلجأ إليها الأطباء من أجل علاجه، فتابعوا مطالعة هذا المقال المهم.

ما هي علامات العقم عند المرأة؟

قبل التحدث تفصيلًا عن اسباب العقم عند النساء، ينبغي أن نشير أولًا إلى وجود مجموعة من الأعراض التي تنذر بالإصابة به، والتي لا يجب تجاهلها من أجل التخلص من تلك المشكلة الكبرى، وتفادي حدوث أي مضاعفات محتملة. ولعل أهم تلك الأعراض يكمن في:

  • الشعور بالألم في أثناء الدورة الشهرية

تتسبب الدورة الشهرية الطبيعية في معاناة السيدات بعض الآلام المحتملة، لكن في بعض الأحيان تشعر المرأة بألم غير محتمل في البطن وأسفل الظهر، يصاحبه شعور بالغثيان والوهن الشديد، وقد تلاحظ أيضًا نزول دم غزير، وتشير هذه العلامات إلى احتمالية الإصابة بمشكلة بطانة الرحم المهاجرة التي تؤدي إلى صعوبة الحمل، وزيادة احتمالية الإصابة بالعقم.

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

يعد عدم انتظام الدورة الشهرية من أبرز أعراض العقم عند البنات، ويتمثل عدم الانتظام ذاك في تأخر الحيض مدة طويلة تستغرق أكثر من 35 يومًا، أو في حدوث الحيض خلال فترة قصيرة لا تتعدى 21 يومًا. ويعد هذا العرض مؤشرًا واضحًا إلى عدم حدوث التبويض بشكل طبيعي، ما يعني صعوبة الإنجاب.

  • ألم في أثناء الجماع

تعاني الزوجات المصابات بالعقم ألمًا شديدًا في أثناء العلاقة الزوجية، الذي قد ينتج من التغييرات الهرمونية، أو من بعض مشكلات الرحم، مثل تليفه، ومعاناة بطانة الرحم المهاجرة.
قد تظن بعض السيدات أن هذا الألم طبيعي، إلا أن استمراره يستدعي استشارة طبيب النساء المختص.

  • الأعراض الناتجة من التغيرات الهرمونية

ترتبط اعراض العقم عند النساء واسبابه ارتباطًا وثيقًا بتغيرات الجسم الهرمونية، فتسبب هذه التغيرات عددًا من الأعراض، منها ظهور حب الشباب بصورة غير طبيعية، وخروج إفرازات بيضاء كالحليب حلمتي الثدي دون وجود رضاعة طبيعية. وتستدعي ملاحظة هذه الأعراض سرعة استشارة طبيب النساء المختص.

اقرا ايضا: اعراض العقم عند النساء وأسبابه

اسباب واعراض العقم عند النساء

ما اسباب العقم عند النساء؟

توجد أسباب عدة تؤدي لحدوث العقم، ومن أبرز اسباب العقم عند النساء ما يلي: 

  • تشوهات الرحم

وجود بعض التشوهات في الرحم أو عنقه تؤدي إلى صعوبة انغماس البويضة المخصبة في بطانته، بالتالي يصعب حدوث الحمل، وتصاب المرأة بالعقم.

  • مشكلات قناة فالوب

قناة فالوب مسئولة عن نقل البويضة من المبيض إلى الرحم لتخصيبها، ويسبب تضرر قناة فالوب أو انسدادها عدم وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، ما يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

  • اضطرابات التبويض

تعد اضطرابات التبويض سببًا رئيسيًا من اسباب العقم عند النساء، وهي مشكلة تشير إلى عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضات من الأساس.

  • نمو الأورام

نمو الأورام في جدار الرحم يؤدي إلى الإصابة بالعقم، وهو أحد أخطر اسباب العقم عند النساء. وعادة ما يستغرق علاج هذه الأورام عن طريق العلاج الإشعاعي أو الكيميائي وقتًا طويلًا، وتسبب هذه الوسائل العلاجية ضعف الخصوبة مع مرور الوقت.د

  • انقطاع الطمث المبكر

ينقطع الطمث لدى النساء بعد سن الأربعين، لكنه قد ينقطع قبل ذلك، الأمر الذي يشير إلى توقف المبيضين عن أداء عملهما. وتصاب السيدات بانقطاع الطمث المبكر نتيجة بعض العوامل الوراثية، مثل متلازمة تيرنر، أو نتيجة الإصابة ببعض أمراض الجهاز المناعي.

  • السمنة 

تعد السمنة -إضافة إلى اكتساب الوزن في محيط البطن- عاملًا أساسيًا من عوامل زيادة فرص الإصابة بالعقم، لأنها تؤدي بنسبة كبيرة إلى الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض.
وتسبب هذه المتلازمة اضطراب معدل التبويض وظهور بعض الأعراض، مثل زيادة شعر الوجه والصدر، وتساقط الشعر، وانخفاض الرغبة الجنسية أو انعدامها، إضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. ويؤدي إهمال علاج تكيسات المبايض إلى الإصابة بالعقم.

  • التدخين وشرب الكحوليات

يؤدي كلًا من التدخين وتناول الكحوليات إلى ضعف الخصوبة عند النساء، لذا ينصح الأطباء بتجنبهما حفاظًا على صحة السيدات الإنجابية.

  • تقدم العمر

تنخفض الخصوبة عند النساء بعد تخطي سن 35 عامًا، وتصعب القدرة على الإنجاب بعد عمر 45 عامًا.

  • بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة مشكلة صحية تعني نمو الأنسجة المبطنة للرحم خارجه، وهي تسبب انسداد قناة فالوب وضعف الخصوبة لدى السيدات نتيجة صعوبة وصول الحيوان المنوي للبويضة لإتمام عملية التخصيب.

هل يوجد علاج للعقم عند النساء؟

أوجدت العلوم الطبية عددًا من الوسائل المستخدمة لعلاج العقم، وتختلف وسيلة العلاج من امرأة لأخرى تبعًا لعوامل متنوعة، مثل العمر، والسبب المؤدي للعقم. ومن أهم وسائل العلاج ما يلي:

  • أدوية زيادة الخصوبة: يمكن تحفيز التبويض عن طريق استخدام الأدوية التي تحفز المبيض من أجل إنتاج البويضات وإطلاقها بصورة منتظمة، وتستخدم السيدات هذه الأدوية تحت الإشراف الطبي الكامل.
  • التدخل الجراحي: يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي لعلاج بعض حالات العقم، بهدف علاج انسداد قناة فالوب، وعلاج بطانة الرحم المهاجرة.
  • تقنيات الإخصاب المساعد: نجحت تقنيتي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب في علاج مشكلة تأخر الإنجاب لدى زوجات عديدات، وهي تقنية يلجأ إليها الأطباء في حال عدم نجاح الوسائل السابقة في علاج الغقم.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم معلومات وافية عن أهم أعراض واسباب العقم عند النساء، ويمكنكم تصفح مزيدًا من مقالات مدونتنا الطبية لاكتساب كل ما يهمكم من معلومات عن صحة السيدات الإنجابية.

اقرا ايضا: علاج اصعب حالات العقم| علاج العقم عند الرجال