نصائح لزيادة فرص الحمل بعد الاجهاض

من أكثر المخاطر التي تهدد الحمل في الشهور الأولى الإجهاض، فنحو 50% من النساء معرضات لحدوثه، وخصوصًا اللاتي يحملن لأول مرة.
ورغم أنه أمر يدعو للبشرى، تحزن الكثيرات لحدوث الإجهاض وتسعى إلى تكرار الحمل في أقرب وقت، فهل هذا ممكن؟ وكم تبلغ نسبة الحمل بعد الاجهاض مباشرة؟ وما الفترة المثالية لحدوث ذلك؟

الإجهاض دليل على سلامتك 

تنظر الكثيرات إلى الإجهاض نظرة شؤم وحزن بالأخص إن حدث في حملها الأول معتقدة أنه نابع من مشكلة صحية، لكن الأمر لا علاقة له بها.
يشير الأطباء إلى أن احتمالية الإجهاض في الحمل الأول تصل إلى 20%، وهي نسبة مرتفعة، ويعود السبب -غالبًا- إلى خلل جيني في النطفة المتكوّنة، مما يعني أنه لا توجد مشكلة في الزوجين، وبإمكانهما الإنجاب مرة أخرى دون مشاكل.
يدفع هذا القول البعض إلى التساؤل عن إمكانية الحمل بعد الإجهاض، وهل يستطيع الزوجان المحاولة بعد مرور أسبوع أو أسبوعين.

هل يحدث حمل بعد الاجهاض مباشرة؟

يرتبط حدوث الحمل بعملية التبويض التي تحدث في جسم المرأة كل شهر، ففيها ينتج المبيض البويضات من أجل الإخصاب، وتتوقف هذه العملية حال حدوث الحمل، وتتكرر بمجرد زواله.
تعود عملية التبويض بعد مرور أسبوعين من الإجهاض، ما يعني أن نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض مباشرة ضعيفة.

اقرا ايضا: تكيس المبايض والحمل

Xiaomi WalkingPad C1 Review: The Best and Affordable Fitness Machine – iUse Coupon buy oral steroids arnold classic 2007 – fitness – final – bodybuilding homepage : gallery photography of bodybuilding and fitness

هل يحدث حمل بعد الاجهاض باسبوع؟

ما نعنيه بذلك أنه من الصعب أن تنتظر المرأة ظهور اعراض الحمل بعد الاجهاض مباشرة أو حتى بعد مرور أسبوع، فالمبيض لم يستعد كامل عافيته بعد، ولم يعد إلى ممارسة وظيفته مرة أخرى، وكذلك الرحم.

مخاطر الاستعجال في الحمل بعد الإجهاض مباشرة

بدافع الحزن، قد تستعجل بعض السيدات الحمل بعد الإجهاض مباشرة وتمارس العلاقة الحميمة مع زوجها خلال تلك الفترة، ويتسبب ذلك في حدوث عدة مشكلات، أهمها:

الإصابة بالعدوى البكتيرية.
حدوث تمزقات في عنق الرحم.
ثقب الرحم.
النزيف الرحمي.
الأنيميا.
الإجهاض مجددًا، ويؤدي الإجهاض المتكرر إلى تزايد مشاعر الحزن والاكتئاب، والإصابة بتسمم الحمل في مرات الحمل المقبلة.
لذلك يوصي الأطباء بالتريث والتخلص من المشاعر السلبية التي تغلب على المرأة في تلك الفترة قدر الإمكان، فمن شأنها أن تؤخر حدوث الحمل القادم أو تتسبب في حدوث مشكلات عديدة خلاله.

اقرا ايضا: ما هي اسباب تاخر الحمل؟

تكيس المبايض والحمل

الفترة المثالية لحدوث الحمل بعد الإجهاض 

رغم عودة عملية التبويض بعد أسبوعين من حدوث الإجهاض، لا ينصح الأطباء بالحمل في أثناء تلك الفترة، وإنما الانتظار حتى مرور 3 أو 6 أشهر على الأقل.

التحاليل المطلوبة من أجل الحمل بعد الإجهاض بنجاح

لا يتطلب الإجهاض بعد الحمل الأول القيام بأي فحوصات، فغالبًا ما يكون السبب عائدًا إلى خلل جيني في النطفة كما ذكرنا سابقًا، ولكن إذا تكرر الأمر مرتين أو أكثر فمن الضروري أن تُجري المرأة الفحوصات التالية:

اختبارات الدم، للكشف عن الاضطرابات الحادثة في هرمونات الجسم أو الجهاز المناعي.
الفحص الجيني للكروموسومات، للتأكد ما كان السبب جينيًا أم لا.

تُعَد الفحوصات السابقة الأهم من أجل حدوث الحمل بعد الإجهاض، ويمكن إجراء الفحوصات التالية -أيضًا- للتأكد من سلامة الرحم، وعدم وجودة مشكلة فيه جرّاء الإجهاض المتكرر:

السونار.
منظار الرحم.
الرنين المغناطيسي.

اقرا ايضا: هل تشوه الحيوان المنوى يمنع الحمل

 اسرع طريقة للحمل بعد الاجهاض، نصائح هامة 

لتجنب الإجهاض مجددًا، ينصح الأطباء السيدات بالالتزام بنمط حياة صحي، وذلك عبر اتباع النصائح التالية:

الاهتمام بشرب الماء وتناول الطعام الصحي
تفيد بعض الإحصائيات أن السيدات اللاتي يحرصن على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم -نحو 10 أكواب- ويتناولن طعامًا صحيًا تنجح رحلة حملهن، لأن هذه الوسائل تدعم الحمل.

من أهم العناصر الغذائية التي ينبغي للمرأة تناولها بعد الإجهاض والتركيز عليها البروتينات، ويكثر وجود هذا العنصر في الأطعمة التالية:

البيض.
الجبن.
الدواجن.
اللحوم الحمراء.
المأكولات البحرية.

إلى جانب ذلك ينبغي لها تناول الفواكه والخضروات بالأخص الخضراوات الورقية ومشتقات الألبان والبقوليات، مثل العدس وفول الصويا.

تناول المكملات الغذائية التي أوصى بها الطبيب 

تزود الأطعمة الصحية الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية، لكنها قد لا تكون كافية لبعض السيدات، ولذلك ينبغي لهن الحرص على تناول المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب.
تحتوي المكملات الغذائية على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم المرأة لحدوث الحمل، وخاصّة حمض الفوليك الضروري لصحة الأم والجنين.

المداومة على ممارسة التمارين الرياضية 

تُعَد الرياضة عنصرًا هامًا للتمتع بصحة جيدة، لذا يوصي الأطباء السيدات بالمداومة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كل أسبوع، ومن بينها:

المشي.
السباحة.
اليوجا.

وكذلك يحذّرون من التمارين الشاقة والعنيفة.

التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين

إذا كنتِ ممن يكثرن من تناول المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، فاحرصي على التقليل منها بعد الإجهاض والاكتفاء بكوب واحد يوميًا.

الراحة
الإجهاض رحلة شاقة على الجسم، تتطلب أخذ قسط كاف من الراحة والابتعاد عن بذل مجهود كبير حتى يتعافى سريعًا ويستطيع تحمل الحمل القادم.

الإقلاع عن التدخين والكحوليات 
للتدخين والكحوليات أثر ضار على الحمل، فمن الممكن أن يتسببا بالإجهاض مرة أخرى، إضافة إلى التسبب بمشكلات صحية عديدة للأم والجنين، مثل:

الحمل خارج الرحم.
موت الجنين.
ضعف الرؤية للجنين.

وتجنبًا لذلك يوصي الأطباء بالإقلاع عن التدخين والكحوليات حتى ينجح الحمل بعد الاجهاض ويستمر.
تتحقق اسرع طريقة للحمل بعد الاجهاض باتباع هذه النصائح التي ذكرناها، والتحكم في المشاعر السلبية التي ترد بعد الإجهاض والتحلي بالأمل مجددًا لحدوث الحمل.
تناولنا في هذا المقال عدة أسئلة شائعة بين السيدات، أهمها “هل يحدث حمل بعد الاجهاض باسبوع؟” و”هل يحدث حمل بعد الاجهاض مباشرة؟”، ونأمل أن نكون قد أوفينا في إجابتها وأزلنا المفاهيم الخاطئة الشائعة.

اقرا ايضا: هل التكيس يمنع الحمل؟ الإجابة التي تنتظرها الفتيات المقبلات على الزواج