هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

العقم وتأخر الإنجاب من المشكلات التي تفسد صفو حياة من يعانيها، وعند إقبال الزوجين على الحقن المجهري كإحدى وسائل الإخصاب المساعد فالأمر لا يحتمل التصرف بعشوائية وارتكاب أخطاء تؤدي إلى فشل العملية.
وربما ممارسة العلاقة الحميمية قبل الحقن المجهري أحد الأمور التي يجب الانتباه لها، وهذا هو موضوع مقال اليوم الذي نُجيب خلاله عن سؤال “هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري أم لا؟”.

فشل الحقن المجهري

هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

تعتمد إجابة سؤال “هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟” على المرحلة التي يمر بها الزوجان خلال عملية الحقن المجهري، فلكل مرحلة من مراحل الحقن المجهري تعليمات خاصّة ينبغي اتباعها، فيمر الحقن المجهري بخطوات دقيقة وهي كالآتي:

مرحلة تنشيط التبويض
تتناول الزوجة خلال هذه المرحلة أدوية تحفيزية لتنشيط المبيضين وإنتاج عدد كبير من البويضات الناضجة، وتستغرق نحو 8-14 يومًا.
والجماع في هذه المرحلة مسموح طالما يستخدم الزوجان إحدى وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري، وذلك لتجنب حدوث حمل متعدد في حالة حدوث نشاط مفرط للتبويض.
وبعد تنشيط المبيضين تنمو العديد من البويضات الناضجة، وفي هذه المرحلة الجماع ممنوع تخوفًا من أن يسبب الجماع تمزقًا في إحدى البويضات.

مرحلة جمع البويضات والحيوانات المنوية
غالبًا ما تُجمع البويضات والحيوانات المنوية في نفس اليوم، وفي ذلك اليوم يُمنع الزوج من القذف -عن طريق الجماع أو الاستمناء- قبل تجميع عينة السائل المنوي بنحو 3-5 أيام لضمان الحصول على كمية مناسبة من الحيوانات المنوية.

مرحلة الحقن المجهري
يتم فحص الحيوانات المنوية والبويضات واختيار أجودهم، ثم تخصب كل بويضة بحيوان منوي واحد تحت المجهر، وتحفظ البويضات المخصبة في حضّانات لمتابعة نجاح الإخصاب.

مرحلة ترجيع الاجنة
بعد نجاح الإخصاب المعملي (IVF) وانقسام البويضة المخصبة، يتم زرعها في رحم الزوجة وانتظار انغراس الجنين داخل بطانة الرحم وثبات الحمل.
هل يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري؟
يوصي الطبيب الزوجة بالراحة قدر المستطاع بعد زرع الأجنة في الرحم لمدة أسبوعين، بالإضافة إلى تجنب المجهودات البدنية الشاقة لا سيما التي تُرهق منطقة الحوض أو تُسبب ضغطًا على الرحم.

وخلال فترة ما بعد ترجيع الأجنة، فيجب الامتناع عن الجماع للمدة التي يُحددها الطبيب. ومن التعليمات الأخرى التي يوصي بها الطبيب بعد ترجيع الأجنة ويجب على الزوجة اتباعها:
تجنب حمل أو رفع الأشياء الثقيلة.
تناول الأدوية الموصوفة لتثبيت الحمل، فهذه الأدوية تحتوي على هرمونات تساعد على تثبيت الأجنة داخل الرحم.
تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات التي تسبب تقلصات في الرحم مثل القرفة.
التغذية الجيدة والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والبروتينات، وتجنب الوجبات السريعة والأطعمة الدسمة والغنية بالتوابل.
الإكثار من شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم وتنشيط الدورة الدموية.
الرجوع للطبيب للاطمئنان في حالة الشعور بألم في أسفل البطن والظهر، أو عند وجود نزيف مهبلي.
الانتظار مدة الأسبوعين بعد الحقن المجهري ثم إجراء اختبار الحمل (تحليل هرمون الحمل). (يُوصى بالانتظار لمدة اسبوعين حتى يرتفع مستوى هرمون وتحصل الزوجة على نتائج صحيحة ودقيقة).

الأسئلة الشائعة حول الجماع قبل عملية الحقن المجهري

ما الآثار النفسية الناجمة عن الامتناع عن العلاقة الزوجية قبل الحقن المجهري؟

يُعدّ الامتناع عن الجماع قبل عملية الحقن المجهري تجربة صعبة للزوجين، إذ لها العديد من الآثار السلبية على صحتهم النفسية كالآتي:

أولًا: تأثير الامتناع عن الجماع في الزوجة

تشعر الزوجة بالقلق خوفًا من عدم نجاح عملية الحقن المجهري في العموم، ويزيد الأمر سوءًا مع معاناتها الوحدة نتيجة غياب زوجها عنها وعدم مشاركته اللحظات الرومانسية.

ثانيًا: تأثير الامتناع عن الجماع في الزوج

يشعر الزوج بالحزن نتيجة تأخر إنجاب الأطفال بصورة طبيعية، ويزداد الضغط النفسي عليه نظرًا لتحمله جزءًا كبيرًا من نجاح التخصيب وعملية الحقن المجهري.

وقد يُعاني الزوج -أيضًا- من العزلة والوحدة خلال مرحلة ما قبل الحقن المجهري، فهو يرغب في مشاركة زوجته أعمق المشاعر.

إلى جانب ذلك، يؤدي الامتناع عن العلاقة الزوجية قبل الجماع مدة طويلة أحيانًا إلى حدوث مشكلات بين الزوجين، لذا من الأفضل التعامل بلطف ورفق خلال هذه المرحلة إلى أن يسمح الطبيب بالجماع مُجددًا بعد عملية الحقن المجهري.

كيف يمكن التعامل مع الضغوط العاطفية والجسدية خلال فترة الامتناع عن الجماع؟

الامتناع عن الجماع قبل الحقن المجهري يخلق مسافة بين الأزواج ويفقدهم التواصل مع بعضهم، فاللمسات الرومانسية التي تحدث في أثناء الجماع تُعزز الترابط وتزيد القرب وتُقوي العلاقة العاطفية، لذا نقدم لكم عدة نصائح للتعامل خلال فترة الامتناع عن الجماع لتجاوز هذه الفترة دون مشكلات عاطفية، منها:

  • الحديث المستمر بين الزوجين عن مشاعرهم وقلقهم حول نجاح عملية الحقن المجهري.
  • طلب الدعم والمساعدة من أحد المتخصصين في العلاقات الأسرية حتى تخطي هذه المرحلة.
  • الاسترخاء والابتعاد عن الضغوطات من خلال القيام ببعض الأنشطة، مثل الطبخ والأعمال المنزلية والمشي.

ما التعليمات الواجب على الزوجين اتباعها في أثناء الجماع قبل الحقن المجهري؟

يمكن للزوجين الجماع قبل الحقن المجهري باستخدام واقي ذكري، أما بخصوص الوضعية التي ينبغي اتباعها فلا توجد وضعية معينة يُنصح بها ولكن أهم ما ينبغي الانتباه له هو الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية قبل وبعد الجماع.

ومن المهم أن يتذكر الزوجان أنهما ليسا الوحيدين اللذين مرا بهذه التجربة، فهناك العديد من الأزواج عانوا نفس الأمر ونجحوا في إنجاب أطفال أصحاء.

في الختام وبعد أن أجبنا عن سؤال مقالنا “هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟” وتعرفنا أن الجماع لا يؤثر سلبًا في الحقن المجهري إذا تم قبله، أما بعد ترجيع الأجنة فيجب الامتناع عنه لتفادي التعرض لانقباضات الرحم التي قد تُهدد استقرار الجنين.
وينبغي التنبيه أن الجماع هو جزء طبيعي من علاقة الزوجين ولا يجب الشعور بالخجل عند سؤال طبيبك عن الأوقات المسموح بالجماع فيها في أثناء الحقن المجهري، وأيضًا لا حرج في التحدث معه في جميع الأمور المتعلقة بالعملية لضمان أعلى معدل نجاح.

قد يهمك التعرف على:

الحقن المجهري بالتفصيل
هل الحقن المجهري مضمون
نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري