على عكس الاعتقاد الشائع؛ يعتبر تحديد نوع الجنين إجراءً طبيًا ضروريًا في الكثير من الحالات، وليس مجرد إجراء اختياري يتم اللجوء إليه بحسب رغبة الوالدين أو تفضيلاتهم الشخصية، فعلى سبيل المثال: عندما يكون الوالدان أو أحدهما حاملًا لخلل أو مرض وراثي مرتبط بنوع الجنس أو لديه تاريخ عائلي لهذا المرض أو الخلل؛ فإن تحديد نوع الجنين بعد ضروريًا لاستبعاد الأجنة الحاملة للخلل أو المرض الوراثي، وزراعة الأجنة السليمة فقط.

تحديد نوع الجنين قبل الحمل

كيف يتم تحديد نوع الجنين قبل الحمل؟

يتم تحديد نوع الجنين قبل الحمل عن طريق الفحص الوراثي للأجنة، حيث يتم أولًا تخصيب بويضات الزوجة بعد تحضيرها معمليًا بالحيوانات المنوية للزوج، وفي مرحلة معينة من نمو الجنين وانقسام خلايا يتم سحب إحدى الخلايا بواسطة أجهزة شديدة الدقة والتطور، ثم يتم فحص المادة الوراثية للخلية التي تم انتزاعها من الجنين مجهريًا، ومن نتائج الفحص المجهري لخلايا الأجنة يتم تحديد نوع الجنين.

ما هو الفرق بين تحديد نوع الجنين والكشف عن نوع الجنين؟

عادة ما يخطئ الناس في التفريق بين أمرين: تحديد نوع الجنين، والكشف عن نوع الجنين، وفيما يلي نوضح الفرق بين هذين الإجرائين الطبيين عن طريق تعريف كل منهما:

الكشف عن نوع الجنين: الكشف عن نوع الجنين هو إجراء معتاد يتم في مراحل متقدمة جدًا من نمو الجنين بعد الحمل، وذلك بغرض إبلاغ الوالدين بجنس المولود قبل ولادته، ولا يؤثر هذا الإجراء بأي شكل من الأشكال على سير الحمل، وعادة ما يتم هذا الإجراء باستخدام أجهزة السونار التقليدية المتوفرة في عيادات النساء والتوليد.

ما هو مخزون المبيض؟ و الاشاعات حول تنشيط المبيض

تحديد نوع الجنين: أما تحديد نوع الجنين فهو إجراء معملي متطور يتم عن طريق الفحص الوراثي للأجنة في مرحلة مبكرة جدًا قبل إعادة زراعتها في الرحم وقبل حدوث الحمل، بعد نجاح التخصيب بأيام، باستخدام أجهزة شديدة الدقة والتطور، وعادة ما يتم استخدام هذا الإجراء في استبعاد بعض الأجنة من الإعادة للرحم، بسبب وجود مرض مرتبط بنوع محدد للجنس، وذلك لتفادي انتقال مرض أو خلل وراثي معين من الآباء للأبناء.

لذلك صُنف مركز رحم للخصوبة كأفضل مراكز تحديد نوع الجنين في مصر والشرق الأوسط وذلك لتقديمه خدمة تحديد نوع الجنين بأعلى جودة ممكنة، فإذا كنت من المقيمين خارج مصر وترغب في خوض تجربة تحديد نوع الجنين في مركز رحم، لا بد أنك تتسائل عن بعض المعلومات الخاصة بما يتوجب عليك فعله قبل المجيء ومدة الإقامة وخطوات العملية، لذلك خصصنا الحديث في السطور القادمة للإجابة عن جميع تساؤلاتك.

محطات هامة في رحلتك من خارج مصر إلى مركز رحم للخصوبة لتحديد نوع الجنين

تواصلك مع خبراء مركز رحم للخصوبة لإبداء رغبتك في خوض تجربة تحديد نوع الجنين بالمركز، غالبًا ما يسفر عن عديد من الخطوات الواجب عليك اتباعها لتحقيق أعلى نسب نجاح خلال هذه الرحلة، لعل أهم هذه الخطوات:

استشارة مبدئية عن بعد 

يُراعي خبراء مركز رحم للخصوبة عامل الوقت وأهميته بالنسبة للمقيمين خارج مصر، لذلك قد تكون أولى لقاءاتهم مع الحالات الراغبة في تحديد نوع الجنين عبر إحدى تطبيقات الفيديو عن بعد، وذلك للتعرف على التاريخ المرضي للحالة بالكامل وتوصيتها بالقيام ببعض التحاليل الهامة في التشخيص وتحديد بروتوكول العلاج الذي قد يبدأ في بعض الحالات قبل مجيئهم إلى مصر من الأساس.

المجيء إلى مصر في بداية الدورة الشهرية للزوجة

لا بد للزوجة من المجيء إلى مصر في بداية دورتها الشهرية، وذلك لأن معظم بروتوكولات العلاج وتنشيط التبويض تبدأ من اليوم الأول أو الثاني أو الثالث من الدورة الشهرية، وبناءًا على ذلك يوصي خبراء مركز رحم بالقدوم في بدايتها حرصًا منهم على وقت الزوجين ولتقليل مدة إقامتهم في مصر خلال رحلة العلاج.

السن والوزن واستجابة المبيض يُحددان مدة إقامتك لتحديد نوع الجنين

في معظم الحالات يستغرق تنشيط التبويض نحو 15 يومًا، وقد تتباين هذه المدة قليلًا بين سيدة وأخرى حسب الوزن والسن ومخزون المبيض.

كما تستغرق مدة الإخصاب المعملي للبويضات بالحيوانات المنوية نحو 2-3 أيام، ويحرص خبراء مركز رحم -أيضًا- على عمل فحص وراثي للأجنة بعد ذلك لاستبعاد أقلها جودة. وقد يستغرق الفحص مدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام أخرى.

وإجمالًا لما سبق، فإن المدة المتوقعة للإقامة داخل مصر لعمل إجراء تحديد نوع الجنين هي ثلاثة أسابيع، إذ يسمح الأطباء للزوجين بالسفر مباشرة بعد نقل الأجنة وتناول الزوجة لأدوية تثبيت الحمل مدة أسبوعين في وطنها دون مشكلة.

فرط استجابة المبايض قد يدفعك للإقامة أكثر من 3 أسابيع

قد تستجيب المبايض لدى بعض الزوجات بصورة مفرطة لأدوية تنشيط التبويض، ما قد يدفع خبراء مركز رحم إلى تأجيل خطوة إرجاع الأجنة وتجميد الأجنة الجيدة، ثم إخضاع الزوجة لبروتوكول علاجي تتراوح مدته 10-15 يومًا إضافية لتهدئة المبايض.

وفي هذه الحالة يكون الزوجان أمام خيارين، هما:

  • الانتظار فى مصر حتى انتهاء فترة العلاج، وبذلك تستغرق إقامتهم نحو شهر ونصف لإتمام عملية تحديد نوع الجنين.
  • السفر إلى بلادهم وتلقي الزوجة للعلاج الفترة المقررة، ثم التنسيق مع خبراء تحديد نوع الجنين بمركز رحم، لاتباع التعليمات اللازمة لتحضير بطانة الرحم للزوجة وتحديد موعد آخر لقدومهم، وذلك لإتمام عملية إرجاع الأجنة التي تستغرق عادة أسبوع على الأكثر.

قد يهمك التعرف على:

تحديد جنس الجنين

ما الفرق بين تجميد الجنين وتجميد البويضات؟

كم تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟