يتطلب نجاح الحقن المجهري وجود بويضة وحيوان منوي بأعلى جودة ممكنة، لذلك قد تكون عملية التفتيش المجهري للخصية الأمل الأخير بالنسبة لبعض الرجال الذين يعانون انعدام الحيوانات المنوية. ولكن يحتاج التحضير لهذه العملية وقتًا طويلًا قد يمثل أزمة لكثير من الرجال، خاصة المقيمين خارج مصر وقد قدموا في رحلة قصيرة تاركين أعمالهم ليساندون زوجاتهم في عملية الحقن المجهري.

ومن هذا المنطلق خصصنا حديثنا في هذا المقال لذكر مدى أهمية فترة التحضير ما قبل المسح الميكروسكوبي للخصية، مشيرين إلى عدة بروتوكولات يطرحها مركز رحم للخصوبة للمقيمين خارج مصر لتيسير رحلة علاجهم ومساعدتهم على العودة سريعًا إلى أوطانهم مجبورين الخاطر.

عملية التفتيش المجهري للخصية وفترة التحضير.. ليست تكاليف إضافية لنُرهقك

عادة لا تكون عملية التفتيش المجهري للخصية خطوة إلزامية بالنسبة لجميع الأزواج الخاضعين لعملية الحقن المجهري، بل تُرشح هذه العملية للحالات التي أظهرت تحاليلهم انعدام الحيوانات المنوية.

ويتضمن هذا الإجراء إخضاع الرجل إلى جراحة ميكروسكوبية بسيطة باستخدام أحدث الميكروسكوبات الجراحية للكشف عن الأنابيب الأكثر إنتاجًا للحيوانات المنوية داخل نسيج الخصية، وانتقاء أفضلها من حيث الشكل والحركة، ومن ثم تجميد عينات سائل منوي للرجل تمهيدًا لاستخدامها لاحقًا في الحقن المجهري.

ورغم بساطة هذا الإجراء قد يتطلب تحضيره مدة أكثر مما تبدو عليه خطواته البسيطة، إذ يخضع الرجل لفترة من العلاج التحضيري والتحاليل قبل خضوعه للعملية، وذلك للحصول على أكبر قدر من الحيوانات المنوية وأعلاها جودة خلال هذا الإجراء.

لذلك إذا كنت أحد المقيمين خارج مصر، وترغب في معرفة الخطوات والمدة التي تستغرقها رحلة علاجك في مصر، ماعليك سوى التواصل مع فريق عمل مركز رحم ليرشحوا لك إحدى بروتوكولاتهم التي لا شك ستتناسب مع حجم أشغالك ومسؤولياتك.

قد يهمك: عينة الخصية ( استكشاف الخصية بالميكروسكوب )

الحقن المجهري مع التفتيش الميكروسكوبي للخصية .. 3 بروتوكولات للمقيمين خارج مصر

لا تُرهق نفسك بكثرة التفكير فيمن سيتولى أعمالك خلال رحلة الحقن المجهري مع التفتيش الميكروسكوبي للخصية في مصر، فنحن في مركز رحم ندرك قيمة الوقت بالنسبة لك، وعلى هذا الأساس صممنا ثلاثة بروتوكولات علاجية نضع فيها راحتك ومسؤولياتك أولوية.

لعل أبرز هذه البروتوكولات:

رحلة واحدة فقط إلى مصر تستغرق نحو 10-11 أسبوعًا

إذا كنت من الراغبين في إتمام خطوات عملية التفتيش المجهري للخصية والحقن المجهري في نفس الزيارة، فدعنا نخبرك أن زيارتك من المحتمل أن تستغرق نحو 11 أسبوعًا فأكثر، وفيما يلي نوضح لك مزيدًا من التفاصيل عن الإجراءات التي ستخضع لها أنت وزوجتك خلال هذه الفترة.

  • فترة التحضير لك ولزوجتك، وقد تستغرق هذه الفترة شهرين متتاليين تخضعان فيهما إلى رحلة علاجية لزيادة عدد الحيوانات المنوية بالخصية، وتحسين كفاءة التبويض، بناءًا على بعض التحاليل الهرمونية التي تجريها أنت وزوجتك في معامل مركز رحم.
  • تفتيش الخصية مجهريًا والحصول على عدد مناسب من الحيوانات المنوية -باذن الله-، وقد لا يستغرق هذا الإجراء سوى يومًا واحدًا، ومن ثم تُجمد الحيوانات المنوية لاستخدامها لاحقًا.
  • تنشيط التبويض للزوجة، وقد يستغرق نحو 10 -15 يومًا، وبعد ذلك إخضاعها لعملية سحب البويضات في نفس يوم تفتيش الخصية مجهريًا أو بعدها، ومن ثم حقن البويضات بالحيوانات المنوية في ظروف معملية مناسبة.
  •  يستغرق نمو الأجنة فترة تتراوح من 5-7 أيام، خلال تلك المدة تُحضر بطانة الرحم تمهيدًا لنقل الأجنة إلى الرحم بعد انقضاء هذه الفترة.

ملحوظة هامة: يمكن للزوجين السفر في نفس يوم إرجاع الأجنة دون مشكلة، بشرط الانتظار بضع ساعات بعد الإرجاع واستلام الروشتة التي تتضمن أهم التعليمات وجرعات الأدوية اللازمة خلال هذه الفترة، خاصة مثبتات الحمل.

رحلتان إلى مصر، إحداهما لتقييم الوضع والأخرى للحقن المجهري

قد يُفضل بعض الأزواج القدوم إلى مصر على مرحلتين وعدم إتمام الخطوات كلها في زيارة واحدة لضيق وقتهم، لذلك يكون البروتوكول المناسب لهما كالآتي:

  • زيارة استكشافية للوضع، وقد تستغرق بضعة أسابيع يخضعان فيها لتحاليل الهرمونات، وتخضع خلالها الزوجة لفحص السونار للاطمئنان على المبايض وبطانة الرحم.
  • مغادرة مصر وتلقّي الزوجين العلاج لمدة شهريين متتاليين مع استمرار المتابعة مع خبراء مركز رحم عبر إحدى تطبيقات الاتصال بالفيديو.
  • القدوم إلى مصر في زيارة أخرى، خاصة في اليوم الأول للدورة الشهرية للزوجة. عادة تستغرق هذه الزيارة مدة 3 أسابيع فأكثر تخضع خلالها الزوجة لتنشيط التبويض وسحب البويضات والإخصاب المعملي ونهايةً تُزرع الأجنة عالية الجودة في رحمها.

رحلة واحدة إلى مصر تستغرق نحو 3 أسابيع

صممنا هذا البروتوكول العلاجي خصيصًا لأصحاب جدول الأعمال المكتظ، إذ يمكنه إنهاء كافة الإجراءات في زيارة واحدة فقط إلى مصر تستغرق 3 أسابيع متواصلة، راقبوا معنا التفاصيل في النقاط التالية:

  • التواصل عن بُعد مع المختصين في مركز رحم للحصول على استشارة مبدئية عن التاريخ الإنجابي للزوج والزوجة.
  • عمل مجموعة من التحاليل وإرسالها لأطباء مركز رحم لتقييم الوضع.
  • خضوع الزوجين إلى بروتوكول علاجي تحضيري ما قبل عملية التفتيش المجهري للخصية والحقن المجهري، ويستغرق ذلك نحو شهرين.
  • تكرار التحاليل مرة أخرى بعد انقضاء فترة العلاج وعرضها على المتخصصين في مركز رحم لتحديد موعد القدوم إلى مصر.
  • القدوم إلى مصر في أول أيام الدورة الشهرية للزوجة والمكوث نحو 3 أسابيع لإتمام الخطوات التالية: تنشيط التبويض وسحب البويضات والإخصاب وإرجاع الأجنة.

ألا زال بخاطرك بعض المخاوف والتساؤلات عن عملية المسح الميكروسكوبي للخصية ومخاطرها، دعنا نحسم الجدل بشأن هذا الأمر فيما تبقى من حديثنا.

قد يهمك: تكلفة الحقن المجهري في مصر

مضاعفات عملية تفتيش الخصية تفوق فوائدها! هل ذلك حقيقي؟!

حسم المختصون في مركز رحم الجدل بشأن اضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب كما يلي:

  • مضاعفات عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب غير شائعة على الإطلاق، وتعتمد على خبرة ومهارة متخصصي الذكورة في استخدام الميكروسكوب الجراحي واستخلاص العينات من الخصية.
  • يوفر مركز رحم أفضل وأحدث أجهزة الميكروسكوب الجراحي التى تُكبّر الصورة آلاف المرات، وبالتالي تُوجه الطبيب إلى أفضل الأماكن لاستخلاص الحيوانات المنوية من الخصية في أسرع وقت دون إتلاف أنسجتها.

لذلك عند الحديث عن اضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب في مركز رحم للخصوبة، فإن نسبها تكاد تكون منعدمة، لحرص المركز على اختيار القامات الطبية الخبيرة ومساعدتهم في أداء عملهم بأحدث الأجهزة.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل عن المواعيد المتاحة لعمل استشارة مبدئية عن بعد مع أحد خبراء مركز رحم من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني : info@rahem.net

أو التواصل عبر الواتساب على الأرقام التالية: 01228398303-01111500372

اقرأ ايضًا:

لم صُنف مركز رحم ضمن أفضل مراكز الحقن المجهري في مصر؟

تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

الفرق بين الحقن المجهري والتلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب