دور استخدام حاسبة الحمل والولادة في تحسين تجربة الحمل

بعد الحصول على نتيجة اختبار الحمل، تبدأ الأم في البحث عن الخيارات والوسائل المتاحة التي تُساعدها خلال أشهر حملها وانقضائها على أفضل نحو ممكن.
ومن الوسائل الإلكترونية الحديثة التى تُساعد الأمهات خلال فترة الحمل “حاسبة الحمل والولادة”.
في السطور التالية نوضح ما هي حاسبة الحمل والولادة ومدى أهمية استخدامها طوال أشهر الحمل.

كيفية استخدام حاسبة الحمل والولادة 

مؤخرًا ابتُكرت عدة تطبيقات إلكترونية لحساب بداية الحمل ومعرفة يوم الولادة، أُطلق عليها اسم “حاسبة الحمل والولادة”.
تُسهم حاسبة الحمل والولادة في تحديد بداية الحمل، وموعد بداية كل شهر جديد، ومعرفة المزيد من النصائح لتحسين نمو وتطور الجنين خلال ذلك الشهر.
تُستخدم حاسبة الحمل والولادة عن طريق تسجيل الأم تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ليقوم التطبيق بالآتي: 

إضافة 7 أيام إلى اليوم الذي قامت الأم بتسجيله، لتحديد بداية الحمل (تقريبيًا) في نفس الشهر.
طرح ثلاثة أشهر من تاريخ بداية الحمل، لـ تحديد يوم الولادة التقريبي في السنة المقبلة.
مثال توضيحي: في حال أن كان موعد بداية آخر دورة شهرية للأم هو اليوم الأول من شهر يناير، سيعطي البرنامج موعد بداية الحمل في اليوم الثامن.
ومن أجل الحصول على موعد تقريبي للولادة يطرح البرنامج ثلاثة أشهر من شهر بداية الحمل (شهر فبراير)، وعليه ستنتظر الأم الوضع خلال شهر أكتوبر وبدايات شهر نوفمبر.
تعرف العملية السابقة باسم قاعدة نيغل لحساب الحمل و موعد يوم الولادة، والتي استخدمتها بعض السيدات لسنوات عديدة من أجل معرفة بداية حملهن وميعاد الوضع.

هل تُغني حاسبة الحمل والولادة عن المتابعة الدورية مع الطبيب؟ 

قد تُساعدك حاسبة الحمل والولادة في الحصول على حمل أفضل، إلا أنها لن تُغنيك عن المتابعة الدورية مع طبيب النساء والتوليد وإجراء فحوصات الحمل الاعتيادية للاطمئنان على صحتك وصحة ونمو جنينك.
من أهم الفحوصات الطبية التي تُجرى خلال فترة الحمل، ما يلي:

فحص السكر الصائم، وعادةً ما يُجرى خلال الفترة ما بين الأسبوع الرابع والعشرين والأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، وتعتمد فكرة الفحص على تقييم امتصاص سكر الدم، وعليه يُحدد الطبيب المُضاعفات المحتملة للإصابة، وكيفية التعامل معها.
فحص العامل الريسوسي (Rh)، للكشف عن بروتين مُحدد في خلايا دم الجنين الحمراء، والذي إن كان  مُغايرًا للبروتين الموجود في خلايا دم الأم، فقد يؤدي ذلك الأمر إلى حدوث الإجهاض.
تُجرى الفحوصات السابقة مرة واحدة على مدار أشهر الحمل، على عكس فحص الموجات فوق الصوتية بالسونار وفحص الدم وغيرهما من الفحوصات التي تُجرى في كل زيارة.

حاسبة الحمل

دور استخدام حاسبة الحمل والولادة في الحصول على حمل أفضل 

في حال نسيانك موعد حدوث الحمل وبداية شهرك الجديد لن تحتاجي إلى انتظار الموعد التالي للاستفسار عنه من الطبيب.
يمكنك الآن حسابه عن طريق ضغطة زر عبر أداة “حاسبة الحمل والولادة” على هاتفك المحمول، ومعرفة أفضل النصائح التي تُساعدك في الحصول على حياة أفضل خلال الحمل، وأفضل ما يمكنك فعله كي يتطور جنينك بصحة وعافية وتنخفض احتمالية إصابته بالتشوهات الخلقية.

نصائح للحامل في أشهر الحمل الأولى

كي لا تكون المرحلة الأولى من الحمل صعبة عليك، نسرد لك بعض الإرشادات التي تساعدك على التعامل خلال هذه الفترة بصورة أفضل:

النوم لمدة ثماني ساعات ليلاً، والتخفف من الأعمال والأنشطة اليومية، وأخذ قيلولة في فترة بعد الظهر.
محاولة الراحة والاسترخاء عند الشعور بالتعب أو التوتر، والبدء بممارسة رياضة خفيفة كالمشي والسباحة.

نصائح للحامل في الأشهر الثلاثة التالية

في هذه المرحلة ستشعر الحامل بتحسن كبير، وينتهي شعورها بالغثيان والتقيؤ، إلا أن البطن سيزداد حجماً وستبدأ حركه الجنين مسببة الشعور بالألم.
يمكنك تخفيف آلام الظهر والوركين خلال أشهر منتصف الحمل -من 3 إلى 6 أشهر- من خلال: الراحة قدر الإمكان، وممارسة نشاط جسدي خفيف ورياضة المشي، وتدليك الساقين.

نصائح للحامل في الأشهر الأخيرة

مع زيادة نمو الجنين وانتفاخ البطن الشديد خلال أشهر الحمل الأخيرة يزداد شعور الأم بالانزعاج، وتبدأ معاناتها مع ضيق التنفس، والتبول المتكرر، وسوء الهضم، والحرقة، والغازات، والتقلصات العضلية، وآلام الظهر، وتورم القدمين، والكاحلين، إضافة إلى زيادة القلق بشأن اقتراب موعد الولادة.
عند استخدامك حاسبة الحمل والولادة والتأكد من بداية المرحلة الأخيرة من الحمل واقتراب موعد الوضع، قومي باتباع التعليمات التالية للتخفيف من حدة الأعراض.

الراحة واستلقاء باستمرار عندما تسنح لكِ الفرصة.
الإكثار من شرب السوائل، خصوصًا الماء.
التغلب على الحرقة في أثناء الحمل عن طريق: تناول وجبات صغيرة، وتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، وعدم تناول الأكل قبل النوم، تجنب الصودا والشروبات الحامضية.
زيادة عدد الوسادات تحت الحامل في السرير.
تناول مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب.

نصائح لنظام غذائي صحي خلال الحمل 

الاهتمام بالنظام الغذائي من الأمور التي ينبغي العناية بها طوال أشهر الحمل للحفاظ على صحتك وصحة الطفل، لذا ينبغي أن يتضمن غذاؤك الآتي: 

الفواكه والخضراوات المتنوعة (لتوفير الفيتامينات والألياف).
الحبوب الكاملة، مثل: دقيق الشوفان، والأرز البني (توفر الألياف وفيتامين ب والعديد من العناصر الغذائية).
الحليب ومنتجات الألبان منزوعة الدسم أو قليلة الدسم أو فول الصويا أو اللوز أو الأرز أو المشروبات الأخرى المضاف إليها الكالسيوم وفيتامين د.
البروتين من المصادر الصحية، مثل: الفاصوليا والبازلاء والبيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق.
تجنب الإفراط في تناول الكافيين، لأن الإفراط في تناوله قد يعبر المشيمة ويؤثر على معدل ضربات قلب الطفل. القليل من هذه المشروبات لا بأس به -نحو 200 مجم (كوبان من القهوة)-.

تجنبي زيادة الوزن خلال أشهر الحمل، فلا يتعين على النساء الحوامل “تناول طعام لشخصين” خلال الأشهر الثلاثة الأولى (تحتاج النساء عادةً إلى مزيد من السعرات الحرارية خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ولكن ليس بالضرورة خلال الثلث الأول)، النساء اللواتي اكتسبن وزنًا كبيرًا في أثناء الحمل يعرضن أطفالهن لخطر أكبر للإصابة بالسمنة في وقت لاحق من الحياة.

اقرا ايضا: 

حاسبة الحمل والولادة
قفزة علمية تاريخية رفعت فرص الحمل بعد نقل الأجنة المجمدة | مركز رحم للخصوبة
نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض