نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

عدم انتظام الدورة الشهرية من أبرز أعراض متلازمة تكيس المبايض، وهو ما يعني أن التبويض لا يحدث بانتظام، أن الزوجة ستواجه مشكلة في حدوث الحمل طبيعيًا.
وعلى الرغم من أن العلاجات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل تساعد على انتظام الدورة الشهرية لدى بعض المصابات بتلك المتلازمة، فربما يقترح الطبيب إجراء عملية تكيس المبايض لعلاج هذه المشكلة، فهل تتأثر نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض؟ هذا ما نتعرف عليه في المقال التالي. 

ما هو تكيس المبايض؟ 

في أثناء الدورة الشهرية الطبيعية يُنتج أحد المبيضين بويضة ناضجة جاهزة للإخصاب شهريًا، أما في حالة تكيس المبايض، لا تنضج البويضة بما يكفي، تتكون أكياس صغيرة ممتلئة بالسوائل على سطح المبايض، أو لا تُنتج المبايض البويضات بصورة طبيعية كما ينبغي.
بذلك تتسبب متلازمة تكيس المبايض في عدم انتظام الدورة الشهرية، ومن ثم تأخر الحمل عند السيدات المتزوجات اللاتي في سن الإنجاب.

اقرا ايضا: كل ما تحتاجين معرفته عن أعراض وأسباب تكيس المبايض وكيفية التعامل معها.

كيف يتم تشخيص الإصابة بتكيس المبايض؟ 

تكتشف معظم السيدات أنهن مصابات بتكيس المبايض عندما يواجهن مشكلات في الحمل ويذهبن للطبيب للفحص.
ويشخص الطبيب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض من خلال الفحوصات التالية:

  • فحص الحوض. 
  • بعض تحاليل الدَم لقياس مستوى الهرمونات.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية. 

ينبغي التنبيه أن علاج التكيس على المبايض عن طريق الأدوية وإنقاص الوزن يُعد الخطوة الأولى في علاج المشكلة، بعدها يقرر الطبيب -بحسب حالة المريضة- إجراء عملية المنظار لتكيس المبايض.

ما هي عملية تكيس المبايض؟ 

يغطي المبيض لدى المصابات بمتلازمة تكيس المبايض طبقة خارجية سميكة تفرز هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) بنسب مرتفعة، وهو السبب وراء ظهور أعراض المتلازمة، مثل: عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب الشباب وزيادة كثافة شعر الجسم.
تؤدي عملية المنظار لتكيس المبايض دورًا فعالًا في خفض نسب هرمون التستوستيرون الذي يفرزه المبيض، وذلك من خلال إجراء ثقوب في السطح الخارجي للمبيض مما يساعد على انتظام الدورة الشهرية وزيادة نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض

كيف تتم عملية المنظار لتكيس المبايض؟ 

بعد التخدير، يُجري الطبيب شقًا صغيرًا بالقرب من السرة لإدخال المنظار لرؤية المبايض بوضوح.
ومن خلال شقوق صغيرة أخرى في أسفل البطن، يُدخل الطبيب الأدوات الجراحية لعمل ثقوب متناهية الصغر في السطح الخارجي للمبيض.

ما نسبة نجاح منظار تكيس المبايض؟ 

تصل نسبة نجاح منظار تكيس المبايض إلى أكثر من ٩٥٪ خاصة عندما يُشرف على ذلك الإجراء الدقيق نخبة من الأطباء المتخصصين المؤهلين للتعامل مع حالات تكيس المبايض.

ما نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض؟ 

ترتفع نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض لتصل إلى نحو 75-80٪، ووفقَا لحالة الزوجة يتم تحديد أفضل طريقة للحمل بعد الإجراء، ما بين الحمل الطبيعي بمساعدة أدوية الخصوبة، أو الحمل بإحدى تقنيات الإخصاب المساعد مثل الحقن المجهري. 

كم تستغرق عملية تكيس المبايض؟

تستغرق عملية تكيس المبايض ما بين ساعة إلى ساعتين، بعدها تبقى المريضة تحت الملاحظة في المستشفى لعدة ساعات، وبعد الاطمئنان عليها تعود إلى المنزل.

ما هي مخاطر عملية المنظار لتكيس المبايض؟ 

على الرغم من أن العملية تكيس المبايض بالمنظار آمنة وتنخفض معها نسب حدوث المضاعفات، فإنها مثل غيرها من العمليات الجراحية قد تنطوي على بعض المخاطر، منها:

  • حدوث النزيف في مكان الجرح أو نزيف داخلي. 
  • الإصابة بالعدوى في مكان الجرح. 
  • الشعور بألم البطن بعد العملية. 
  • التعرض لمضاعفات التخدير. 
  • حدوث التصاقات أو تكون ندبات بالجسم. 

ما هي تكلفة عملية منظار تكيس المبايض؟

بعد الاطلاع على ما يخص نسبة الحمل بعد عملية المنظار لتكيس المبايض، فإن التحدث عن تكلفة تلك العملية من الأشياء الهامة أيضًا.
ويمكن القول بأن تكلفة العملية ليست ثابتة، وتختلف طبقًا شهرة المركز أو المستشفى الذي تُجرى فيه، وجودة الأجهزة المستخدمة، وكذلك خبرة الطبيب الذي يجري العملية ودرجته العلمية، ونسب نجاح العمليات التي أجراها سابقًا من العوامل المؤثرة في التكلفة أيضًا.

اقرا ايضا:

هل التكيس يمنع الحمل؟ الإجابة التي تنتظرها الفتيات المقبلات على الزواج

كم مدة علاج تكيس المبايض؟

ما سبب تكيس المبيض؟ وما هي أعراضه، وكيفية علاجه