اعراض العقم عند النساء عديدة ومتنوعة .. حيث أن مشكلة العقم واحدة من المشكلات التي تنغص حياة الكثير من السيدات، وتتسبب هذه المشكلة في توتر العلاقات الزوجية وتصاعد المشكلات الأسرية، خصوصًا في مجتمعاتنا الشرقية.. فبمجرد مرور عدة شهور قليلة من الزواج.. يبدأ الأهل في الضغط على الزوجين بسبب عدم حصول الحمل.

وغالبًا ما يلقى باللوم على المرأة، وأنها هي المتسببة في هذه المشكلة.. ونحن من خلال هذه السطور القادمة نلقي بالضوء على هذه المشكلة من الناحية الطبية، لنتعرف على أهم أسباب واعراض العقم عند النساء بشيء من التفصيل. 

قبل التعرف على اعراض العقم عند النساء ما هي أنواع العقم؟

ينقسم العقم إلى نوعين رئيسيين هما:

العقم الأولي

هي الحالة التي لم يحصل فيها الإنجاب لأحد الزوجين من قبل، مع استمرار العلاقة الزوجية بشكل طبيعي طوال فترة 12 شهرًا من بداية الزواج، دون استخدام أي وسيلة لمنع الحمل، ورغم ذلك لا يحصل الحمل.

العقم الثانوي

هي الحالة التي تكون فيها المرأة قد سبق لها الحمل بالفعل، سواءٌ كان ذلك بالطرق الطبيعية أو عن طريق وسائل الحمل المساعدة.

لا تختلف اعراض العقم عند النساء في كلا النوعين، فإن عدم حصول الحمل طوال فترة السنة هو العرض الذي يعوّل عليه، وتحتاج المرأة في هذه الحالة للذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

أسباب العقم عند النساء

هناك العديد من الأشياء التي قد تتسبب في حصول العقم وتأخر حصول الحمل لدى النساء، والتي من أهمها:

متلازمة تكيس المبايض

حيث تتسبب هذه المتلازمة في زيادة إفراز هرمون الذكورة، وعدم انضباط الدورة الشهرية، كما تتسبب أيضا في عدم بلوغ البويضات للحجم المناسب في بعض الحالات.

انسداد قنوات فالوب

  1. تحدث هذه المشكلة غالبًا بسبب وجود التهابات في الحوض، أو الرحم، أو قنوات فالوب، أو بسبب جراحة سابقة في منطقة الحوض.
  2. تتسبب هذه المشكلة في عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لإتمام عملية التخصيب، أو تمنع وصول البويضة المخصبة إلى الرحم في بعض الأحيان.

بطانة الرحم المهاجرة

وهي الحالة التي ينمو فيها النسيج الرحمي خارج الرحم.. حيث تتسبب هذه المشكلة عادة في انسداد قناتي فالوب، أو إلى عدم انغراس البويضة المخصبة في الرحم بشكل سليم.

الأورام الحميدة أو الليفية في الرحم

تعد مشكلة الأورام الليفية الحميدة من المشكلات الشائعة لدى الكثير من النساء، وتؤثر هذه المشكلة على حصول الحمل لدى بعض السيدات.حيث تتسبب هذه الأورام غالبًا في انسداد قناتي فالوب، أو في عدم انغراس الجنين في الرحم.
ربما لا يظهر السبب وراء تأخر الحمل لدى الكثير من النساء، وهو ما يسمى بالعقم غير المبرر. وتتمكن بعض هؤلاء النساء من الحمل مع مرور الوقت، دون استخدام أي وسيلة من وسائل الحمل المساعد.

اعراض العقم عند النساء

إن أهم عرض من اعراض العقم عند النساء هو عدم حصول الحمل طوال فترة سنة من الزواج، مع استمرار العلاقة الزوجية بشكل طبيعي.ولكن قد يظهر على المرأة بعض الأعراض التي قد تشير إلى أنها مصابة بالعقم والتي من أهمها:

هل عدم انتظام الدورة الشهرية من اعراض العقم عند النساء ؟

حيث إن الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة تكون بعد مرور 21 إلى 35 يومًا من الدورة السابقة، ولكن قد تعاني بعض السيدات من عدم انتظار الدورة.. حيث تأتي الدورة التالية بعد مرور أقل من 21 يومًا، أو بعد مرور أكثر من 35 يومًا.ويعتبر هذا الأمر أحد أشهر اعراض العقم عند النساء اللاتي لم يتجاوزن الـ 35 عامًا.

غياب الدورة الشهرية هل هو من اعراض العقم عند النساء ؟

قد تعاني بعض السيدات من غياب الدورة الشهرية بشكل كامل.. وتعتبر هذه الحالة من أقوى اعراض العقم عند النساء . ولكن من المهم أن يذهب كلا الزوجين إلى عيادة الخصوبة، إذا ما حدث العقم وتأخر حصول الحمل بالتعريف الذي ذكرناه سابقًا. دون أن يشعرا بالحرج تجاه هذه المشكلة، ليحصلا على المساعدة الطبية اللازمة من المتخصصين.

اقرئي ايضاً:

التلقيح الصناعي 

افضل مراكز الحقن المجهري في مصر 

كيف نحقق اعلي نسب حمل في الحقن المجهري؟