تقلق الفتيات بشأن تشخيصهن بأي من المشكلات التي تتعلق بالمبايض أو الرحم، ظنًا منهن أن تلك المشكلات سوف تحد من فرص الحمل لاحقًا بعد الزواج، ومن أشهرها شيوعًا مشكلة تليف الرحم، لهذا نوضح في هذا المقال اعراض تليف الرحم عند البنات، وطرق علاجها المُتعارف عليها، واستعراض نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي.

نبذة حول تليف الرحم

تتكون تليفات الرحم من خلايا غير سرطانية تنمو ولا تتحول لسرطان خبيث إلا في حالات شديدة الندرة، وهي ألياف صغيرة الحجم غالبًا، ما يجنب الفتيات الحاجة إلى التدخلات جراحية في كثير من الأحيان إلا إذا استدعت شدة الأعراض اللجوء للخيار الجراحي.

اعراض تليف الرحم عند البنات: تكتلات دموية ونزف في غير موعده 

أشهر اعراض تليف الرحم عند البنات نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية المعتاد، فتلاحظ الفتاة عدم توقف الدم لفترات طويلة، ويختلف لون الدم نسبيًا مقارنة بدم الدورة (قد يكون لونه فاتح بعض الشيء).

إلى جانب ذلك العرض، توجد العديد من العلامات التي تُشير لوجود مشكلة بالرحم تتطلب الاستشارة العاجلة، وتتضمن تلك العلامات ما يلي:

  • نزول دورة شهرية كثيفة يمكن أن تمتد لأكثر من أسبوع.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • تكرار مرات التبول وعدم القدرة على التحكم في نزول البول.
  • الشعور بالثِقَل في منطقة الرحم  خلال التبول.
  • الإمساك المزمن نتيجة ضغط التليفات على الرحم، الذي بدوره يضغط على الحوض، وفتحة الشرج.
  • ألم في الظهر.
  • تضخم أسفل البطن (في منطقة الرحم).
  • الإصابة بفقر الدم غير المبرر.
  • ملاحظة وجود  إفرازات مهبلية حمراء اللون طوال الشهر (تكتلات دموية).

 

عملية تليف الرحم
 

تشخيص تليف الرحم عند البنات

بعد ملاحظة أي من العلامات المذكورة سلفًا ينبغي للفتاة الخضوع لبعض الفحوصات الهامة كي يبني الطبيب خطة علاجية محكمة للتخلص من المشكلة قبل الزواج، الأمر الذي يسمح بالإنجاب دون أي مُعيقات، وتتضمن تلك الفحوصات: 

  • فحص الموجات فوق الصوتية للرحم (Ultrasound).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging – MRI).
  • فحوصات الدم المخبرية التي تتضمن: صورة الدم الكاملة، تحليل الغدة الدرقية، وتحاليل (INR) و(D-dimer).

 

 

علاج  تليف الرحم اعتمادًا على تقدم الإصابة 

يختلف علاج اعراض تليف الرحم عند البنات باختلاف مكان الأورام وحجمها وعددها أيضًا، فإن كان الورم صغيرًا ولا يضغط على البويضات أو قناة فالوب، فيكتفي الطبيب بمتابعته حتى ينكمش ويتحلل تلقائيًا، أما إن كان الورم كبيرًا نسبيًا ويقع بداخل تجويف الرحم، فقد يلجأ الطبيب إلى استئصاله بالمنظار الرحمي، أما إذا وقع الورم خارج التجويف الرحمي، فيستخدم الطبيب منظار البطن لاستئصاله.

وإن كان الورم كبيرًا يضغط على الأعضاء الداخلية للرحم، فيمكن علاجه عبر الاستعانة بالأشعة التداخلية بدلًا من استئصال الرحم، وذلك عبر دخول قسطرة دقيقة من خلال شريان الفخذ عبر الاستعانة بأجهزة الأشعة لتوجيه تلك القسطرة لشريان الرحم المغذي للأورام الليفية، ومن ثَم غلقها تمامًا لقطع التغذية الدموية إليها، فتنكمش الأورام وتتحلل حتى تختفي تمامًا.

مخاطر عدم علاج تليفات الرحم

قد يؤدي تليّف الرحم الضاغط على الأعضاء الداخلية (مثل: البويضات وقناة فالوب) إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة فقدان كميات دم كبيرة أثناء النزف (Hypovolemia)، الأمر الذي قد يؤدي لهبوط الدورة الدموية، والوفاة لاقدر الله، كما قد يؤدي نمو الورم الليفي وزيادة حجمه إلى الإصابة بالإمساك واضطرابات حركة الأمعاء.
إلى جانب المخاطر السابقة، قد يؤدي نمو أورام الليفية بعد الزواج لحدوث الولادة المبكّرة أو الإجهاض.

ما هي احتمالية حدوث الحمل بعد استئصال الورم الليفي؟

تختلف نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي تبعًا لنوع العملية التي اُجريت وعدد الأورام المُستأصلة، فإن كان الاستئصال  قد تم عبر إغلاق الوريد المغذي للأورام، حينها قد تصل نسبة حدوث الحمل طبيعيًا 56%، وقد تنخفض احتمالية حدوث الحمل إن أُجريت الجراحة عبر المنظار الرحمي أو منظار البطن.
ونود أن نطمئنك أن تأخير حدوث حمل بعد الزواج الناتج عن ضغط الأورام الليفية على أنسجة قنوات فالوب أو أنسجة الرحم، حينها يمكنك أن تخضعي لتقنية الحقن المجهري أو أي من وسائل الإخصاب المُساعد.

آقرئي آيضاً: هل تزداد نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي؟

متى يحدث الحمل بعد استئصال الورم الليفي؟

لا ينصح بالحمل إلا بعد مرور 6 أشهر من استئصال الورم الليفي حتى يتعافى الرحم كُليًا من أثر الجراحة، لذلك ينصح الأطباء الفتيات المصابات بالزواج بعد الانتهاء من الخطة العلاجية بسنة على الأقل.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان” اعراض تليف الرحم عند البنات”.

ننصحك عزيزتي بزيارة مركز رحم المتخصص في إجراء الحقن المجهري وعلاج تليف الرحم، تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء المصريين، على رأسهم الأستاذ الدكتور محمد عبد الحميد، أستاذ النساء والتوليد واستشاري جراحة المناظير، والدكتور شاهندة صالح، مدرس التوليد وأمراض النساء واستشاري بوحدة السونار، لضمان إجراء عمليات ناجحة باستخدام أحدث التقنيات العالمية.

قد يهمك التعرف على:

هذة هي أشهر اعراض التهاب الانابيب في قناة فالوب

ما هي البطانه المهاجره وعلاجها؟ إليك الإجابة

تعرفي على منظار الرحم التشخيصي وطريقة إجرائه بالتفصيل

متى تصبح زيارة دكتور امراض نساء ضرورية| مركز رحم للخصوبة

اعراض تكيس المبايض للبنت: ناقوس مبكر لمشكلة تأخر الإنجاب