إن سلامة التبويض ونزول الدورة في موعدها الطبيعي شهريًا من أكثر الأشياء التي تطمئنك على خصوبتك، وقد يكون لظهور بعض العلامات وغياب البعض الآخر دلالة على خلل ما. ولكن يبقى السؤال الأهم هل يمكن أن تظهر اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة؟ وكيف يمكن أن تحل تلك المعضلة.. سوف نستعرض في مقالنا هذا قائمة بأبرز أعراض ضعف التبويض التي تعد ناقوسًا ينبه بضرورة توخي الحذر وسرعة طلب الاستشارة الطبية.

لمحة حول ضعف التبويض 

ما هو ضعف التبويض؟ ضعف التبويض (Ovulatory dysfunction) هو فشل خروج البويضة من الحويصلات  في الموعد المخصص لها، وذلك بعد انتهاء الدورة الشهرية وبدء فترة التبويض الجديدة من اليوم العاشر للثالث عشر تقريبًا من بداية الطمث وتعرف تلك الفترة بال(Ovulation period).
ومن المؤسف أن أي خلل في آلية تلك العملية قد يسبب عقمًا إن لم تنتبه السيدة المُصابة وتبدأ في علاجها فور ظهور أي من الأعراض التي سوف نتناولها تفصيلًا.

 اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة

من المثير للغرابة حقًا هو إصابة بعض السيدات بضعف المبيضين حتى مع انتظام موعد دورتهن الشهرية، الأمر الذي يجعل الأسئلة تتزاحم في أذهانهن.. هل حقا يمكن أن تظهر اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة؟ كيف يُمكن أن أكتشف الإصابة؟
قد تنتظم الدورة الشهرية إلا أنك سوف تلاحظين نمطًا غير طبيعي في نزول الطمث، فقد يكون عدد أيام الدورة الشهرية قليلًا لا يتعدى الثلاثة أيام، أو طويلًا يمكن أن يمتد إلى 12 يومًا أو أن الدورة تأتي في مدة أقصر من 21 يومًا أو أطول من 36 يومًا.
من الحتمي التنويه أن هُناك بعض الفتيات قد يكون النمط الطبيعي لدورتهن قصيرًا أو طويلًا، إلا أنه يتوجب الكشف واستشارة طبيب النساء للاطمئنان على سلامة المبايض، لا سيما قبل الزواج حتى تختصري العديد من الطرق المعقدة لاحقًا.

 

أهم طرق تنشيط التبويض في مركز رحم
 

 ماهي أعراض ضعف التبويض الأُخرى؟ الأمر لا يقتصر فقط على انتظام موعد الدورة الشهرية من عدمها 

قد يكون ظهور اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة غريب على عكس المعتاد وهو أن الدورة المنتظمة عادة ما تكون مقياسًا لإفراز الهرمونات بصورة طبيعية وخصوبة المرأة، ولكن هناك بعض العلامات الآُخرى قد تظهر مصاحبة لتغيّرات موعد نزول الطمث.

من بين تلك العلامات ما يلي:

عدم تغيّر درجة حرارة الجسم

من علامات وجود خلل في التبويض عدم تغيّر درجة حرارة الجسم في الأوقات المنتظرة للإباضة، فعادة ما ترتفع درجة الحرارة عند حدوث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، بمعدل 0.3 درجة مئوية، لذلك قد تستخدم بعض السيدات تلك العلامة للتنبؤ بموعد إباضتها الشهرية، خاصةً حين يرافق تلك العلامة مخاط يخرج من عنق الرحم.

فحوصات الإباضة المنزلية 

تتوفر بعض الفحوصات المنزلية الخاصة للكشف عن الإباضة، وتشبه تلك الفحوصات إلى حدٍّ كبيرٍ فحوصات الحمل، ويمكن إجراؤها عبر وضع شريط الاختبار في كوب مليء بالبول.
تظهر مشكلات ضعف الإباضة بوضوح على نتائج هذا الاختبار، وذلك لأن الاختبار عادة ما يكشف عن هرمون الـ LH الذي يفرز في أثناء الإباضة بنسبة كبيرة.

 

 

معدل نزول الدم أثناء الدورة الشهرية 

يمكن الاعتماد على معدل نزول الدم في أثناء الدورة الشهرية كإحدى اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة، فعلى الرغم من انتظام مواعيد قدوم الدورة إلا أن معدلات نزول الدم قد تضطرب نتيجة خلل عملية الإباضة، ومن ثم خلل الهرمونات أيضًا حيث إنّ الفترات غير المنتظمة من الدورة الشهرية مع قلة تدفق الدماء أو زيادتها قد تكون العلامة الأهم لضعف التبويض.

الهبات الساخنة بالجسم

تعد السخونة المفرطة والتعرق الليلي لا سيما في الأجواء الباردة من السنة إحدى أهم اعراض ضعف التبويض نتيجة خلل في إفراز بعض الهرمونات.

ألم في أثناء ممارسة الجماع

إن كنتي تشعرين بآلام أثناء ممارستك للعلاقة الحميمية فتلك من أكثر علامات ضعف الإباضة شيوعًا، وذلك نتيجة لجفاف المهبل وانعدام المخاط المرطب لأنسجة الرحم، الأمر الذي يؤدي بالطبع لانخفاض الرغبة الجنسية نتيجة الشعور بالآلام المتكررة.

تشخيص اعراض ضعف التبويض

تشخص اضطرابات التبويض عبر إجراء العديد من الفحوصات للتأكد من أن هُناك خللًا ما يحدث في آلية الإباضة، من بين تلك الفحوصات ما يلي:

  • سونار على المبيضين والرحم.
  • صورة الدم.
  •  فحوصات الهرمونات فيما يتضمن الآتي:
  1.  هرمون الغدة الدرقية وذلك لأن ارتفاع أو انخفاض مستويات هذا الهرمون يؤثر على قدرة المرأة على الإباضة..البرولاكتين الذي يتم فحصه قبل الساعة العاشرة صباحًا في أي يوم خلال الدورة، لأن معدلات هذا الهرمون تكون في أعلى معدلاتها انتظامًا في النهار.
  2.  البروجسترون يتم قياسه بعد مرور أسبوع من موعد التبويض.

 

 

علاج ضعف التبويض

  يعالج ضعف التبويض وفقًا لحالة المريض وتبعًا لنتائج الفحوصات، كما يلي:

  • إن ثبت أن الضعف نتيجة النحافة أو السمنة:
    في حالة كان التبويض الضعيف ناتج عن مشكلات مثل النحافة أو زيادة الوزن، فكل ما قد يتطلبه الأمر للعلاج هو التخلص من الدهون الزائدة أو اتباع حمية يزيد فيها وزن المصابة بطريقة صحية.
    بالإضافة إلى ذلك تستخدم حبوب الكلوميد (Clomid) والتي قد تساعد على عودة الإباضة من جديد مع احتمالية حدوث الحمل خلال 6 أشهر من بدء تناول منظم الإباضة.
  • إن ثبت وجود تكيسات مصاحبة لضعف التبويض
    يُستخدم المتفورمين (Metformin) أو ميو-إينوزيتول (myo-inositol) لعلاج متلازمة تكيسات المبايض، خاصة لدى السيدات اللاتي تزيد كتلة الجسم لديهن عن 35.
    ينظم الميتفورمين والميو-إينوزيتول معدلات الأنسولين في الدم.
  • تكيسات المبيض غير المستجيبة للعلاجات السابقة
    يستخدم دواء ليتروزول (Letrozole) لعلاج متلازمة تكيس المبايض، كما يستخدم الجونادوتروبين (Gonadotropins) في حالة عدم فاعلية الأدوية الأخرى.
  • زيادة الهرمون المسؤول عن إفراز اللبن (Prolactin)
    تعالج زيادة إفراز هرمون اللبن (البرولاكتين) عبر تناول دواء الكلوميفين (Clomiphene).

 

 

إلى هنا تنتهي مقالتنا بعنوان “اعراض ضعف التبويض مع انتظام الدورة”، نتمنى أن نكون أوضحنا لكِ -عزيزتي- العلامات المتوقع ظهورها ودلالتها، نوصيك بعدم الاستهانة في سرعة الكشف وتلقي العلاج حتى لا تحرمين من نعمة الأمومة. 

تواصلي الان مع مركز رحم

قد يهمك التعرف على:

أهم طرق تنشيط التبويض في مركز رحم

هل تلقيح البويضة يسبب الم؟

كم مدة علاج تكيس المبايض؟

اعراض تكيس المبايض للبنت: ناقوس مبكر لمشكلة تأخر الإنجاب