علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات، أنتِ مصدر أمان أسرتك“خطوات بسيطة قد تحفظ أسرتك من الأمراض” هكذا نَصِف المرأة التي تهتم بعلاج التهاب عنق الرحم، فمن الخطير أن تتجاهل المرأة العلاج، لأن المرض يتدهور ويؤدي إلى ظهور مضاعفات خطيرة تضر بها وبعائلتها.

اعراض التهاب الانابيب في الرحم

كيف يحافظ علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات على صحة الأسرة؟

هذا ما نحدثكم عنه اليوم، فنتناول المضاعفات والمخاطر التي تواجهها الأسرة عند إهمال علاج هذا المرض.

التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات مرض يؤذيكِ ويؤذي مستقبلك

هل لاحظتِ أن العلاقة الزوجية قد صارت تسبب لكِ بعض الألم مؤخرًا وقد صاحبها نزول بعض قطرات الدم في المرة الأخيرة؟ عزيزتي المرأة إن هذه الأعراض قد تكون دلالة على إصابتك بالتهاب عنق الرحم.
التهاب عنق الرحم هو أحد الأمراض التي تصيب السيدات المتزوجات، ويحدث بسبب الأمراض المنقولة جنسيًا، وهي الأمراض التي تنتقل في أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.
عندما تظهر أعراض التهاب عنق الرحم على المرأة المتزوجة فمن الضروري أن تزور أحد أطباء النساء والتوليد، مثل أطباء مركز رحم، وذلك للحصول على العلاج المناسب.
يؤثر علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات في حياتهن بصورة كبيرة، فإهمال هذا المرض يؤدي إلى تدهور الحالة والإصابة بالعديد من الأمراض، منها:

قرحة عنق الرحم
من اسباب قرحة عنق الرحم الالتهاب المزمن، فعندما تهمل المرأة علاج التهاب عنق الرحم، تزداد حدة الالتهابات، ولأن وسط المهبل يميل إلى الحموضة، تتحول الالتهابات إلى قرحة، وتتضمن أعراض قرحة عنق الرحم ما يلي:

  • خروج إفرازات من المهبل محملة بالدم.
  • نزول قطرات من الدم في أثناء العلاقة الزوجية أو بعدها، مع الشعور بألم شديد خلال العلاقة.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض.

إنّ الشفاء من هذه الأعراض يتطلب جهدًا مضنيًا من المرأة، فالالتهابات قد وصلت إلى طبقة عميقة من البطانة، مما قلل من سُمْك بطانة الرحم وأدى إلى انكشاف الطبقات السفلية.

   التهاب الرحم
إذا أهملت المرأة علاج التهاب عنق الرحم فقد تلاحظ بعد فترة من الزمن الأعراض التالية:

  • ألم اسفل البطن.
  • الشعور بالانزعاج عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة التبرز والشعور بألم شديد في أثناء هذه العملية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تُعرف الأعراض السابقة بأنها أعراض التهاب في الرحم، فالالتهابات انتقلت من عنق الرحم إلى البطانة، ما يحفز تكوّن الصديد خاصة مع وجود ميكروبات في الرحم.

التهاب قناة فالوب
في بعض الأحيان قد تزداد الالتهابات بصورة كبيرة وتنتقل إلى قناة فالوب، مما يعيقها عن أداء وظيفتها.  

العلاقة بين علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات وإنجاب الأطفال

ذكرنا سابقًا أن التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات يفضي إلى ظهور اعراض التهاب في الرحم وقناة فالوب، ويتسبب ذلك في منع المرأة عن الإنجاب، فالرحم يحتوي على ميكروبات وخلايا مناعية قد تهاجم الحيوانات المنوية عن طريق الخطأ، ما يمنع التقاء البويضة بالحيوانات المنوية.
نستنتج من ذلك أن عدم علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات قد يكون سببًا لإصابتهن بالعقم وحرمانهن من إنجاب الأطفال. 

كيف يؤثر التهاب عنق الرحم للبنات على أزواجهن؟

عندما تصاب المرأة بالتهاب عنق الرحم يوصيها الطبيب بالامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية، فهذا المرض -حسب ما ذكرنا سابقًا- يأتي من التواصل الجنسي مع الزوج المصاب.
قد يكون الزوج مصابًا بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا أو السيلان، وهي أمراض تصيب الجهاز التناسلي الذكري خاصة العضو الذكري والخصيتين، فتنتقل الميكروبات من الزوج إلى الزوجة في أثناء العلاقة الزوجية.
إنّ توقفكِ عن ممارسة العلاقة الزوجية يمنع استمرار المرض، ويحميك من مضاعفاته، وكذلك يحث الرجل على تلقي العلاج، حتى يحميكِ ويحمي نفسه.

إذن فخلاصة القول في أهمية علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات هي:

  • منع المرض من الانتشار إلى باقي أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • الحد من تدهور المرض.
  • المحافظة على القدرة الإنجابية للمرأة.
  • حث الزوج على تلقي العلاج.

ما الطريقة المثلى لعلاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات؟

يتطلب علاج التهاب عنق الرحم أخذ “كورس” كامل من المضادات الحيوية لعدة أيام، ومن الضروري الالتزام بالعلاج في المواعيد المحددة التي أوصى بها الطبيب.

احذري -عزيزتي المرأة- من إيقاف العلاج متى شعرتِ بتحسن حالتك، فالمضادات الحيوية ينبغي الالتزام بها حتى تتمكن من القضاء على الميكروبات تمامًا، ولكيلا تكتسب مناعة -أي الميكروبات- ضد المضادات، ويصير من الصعب علاجها فيما بعد.

مركز رحم يقدم خدمة علاج التهاب عنق الرحم للبنات المتزوجات 

يتضمن مركز رحم نخبة من الأطباء المختصين في علاج أمراض النساء بشتى أنواعها، ويهتم هؤلاء الأطباء بتوعية المرأة تجاه الأمراض التي قد تمنعها من الإنجاب وأهمية الكشف المبكر والعلاج من أجل التعافي -عما قريب- من المرض.

نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.

قد يهمك التعرف على:

اعراض تليف الرحم عند البنات: انتبهي لنزول الدماء في غير موعدها!

كيفية تشخيص بطانة الرحم المهاجرة.. هل يمكن التشخيص في المنزل؟