كيفية تنشيط الحيوانات المنويه طبيعيًا، تعرف على 3 طرق فعالة 

للحيوان المنوي دور هام في استمرار الحياة على وجه الأرض، فالفرد ينشأ عندما يجتمع الحيوان المنوي مع البويضة ويحدث الإخصاب، وتقاس كفاءة الحيوان المنوي من خلال بعض المعايير، إحداها الحركة.
عندما تضعف حركة الحيوان المنوي فغالبًا لن يستطيع الوصول إلى البويضة لكي يلقحها، وتُعَد تلك المشكلة من أصعب المواقف التي تصيب الكثير من الرجال، فما الحل من أجل تنشيط الحيوانات المنويه؟

إحصائيات تشير إلى ضرورة تنشيط الحيوانات المنوية

يُعَد ضعف الحيوان المنوي أحد أهم أسباب تراجع الخصوبة عند الرجال، فالكثير من الأزواج لا يستطيعون الإنجاب بسببه تبعًا لبعض الإحصائيات.
تصل نسبة الأزواج المصابين بضعف الخصوبة من 15 إلى 20%، من بين تلك النسبة، ثمة 30% إلى 40% لا يستطيعون الإنجاب بسبب مشكلة عند الرجال، مثل ضعف حركة الحيوان المنوي.
إنّ هذه الإحصائيات تدلنا على أن ضعف الحيوان المنوي مشكلة حقيقة لا بد أن نهتم بعلاجها، ويكمن العلاج في تنشيط الحيوانات المنويه بعدة وسائل

ملاحظة هامة: هناك وسيلة أخرى يلجأ إليها البعض عند الإصابة بضعف الحيوانات المنوية هي تجميد عينات من السائل المنوى.

الوزن السليم له دور في تنشيط الحيوانات المنويه 

يتأثر نشاط الحيوانات المنوية كثيرًا بوزن الجسم، فكلما اكتسب الفرد المزيد من الوزن أدى ذلك إلى ضعف الحيوانات المنوية.
أما إذا تمتع الفرد بوزن جيد ومثالي فقد يساهم ذلك في تنشيط الحيوانات المنويه وزيادة قدرتها على تخصيب البويضات، فكيف ذلك؟ يحدث ذلك عند الاهتمام بعنصرين مهمين، هما: 

  • الطعام.
  • الرياضة.

أهمية الطعام لتنشيط الحيوانات المنوية

تبذل الحيوانات المنوية طاقة كبيرة عند الحركة للوصول إلى البويضات، ويبلغ مقدار المسافة التي تقطعها الحيوانات المنوية ما بين 15 و18 سنتيمترًا، وهي مسافة كبيرة بالنسبة لها لا تستطيع جميع الحيوانات المنوية قطعها.
إنّ الحيوانات المنوية المفعمة بالطاقة تستطيع قطع تلك المسافة خلال 45 دقيقة والوصول إلى البويضة، أما البطيئة فقد يتطلب منها الأمر السير اثنتي عشرة ساعة متواصلة.
وحتى تستطيع الحيوانات المنوية السير كل تلك المسافة وقطعها في المدة المطلوبة لا بد أن تتمتع بطاقة وافرة، تستمدها من العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التالية:

  • الفواكة والخضراوات.
  • الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة، مثل البطاطس والأرز.
  • الألبان ومشتقاتها.
  • الحبوب.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل الأسماك واللحوم.

لا بد أن تحرص على تناول الأطعمة السابقة باعتدال حتى لا يزيد وزن جسمك أو ينقص إلى القدر الذي يتسبب بضعف الحيوانات المنوية.

العلاقة بين الرياضة ونشاط الحيوانات المنوية 

إلى جانب الطعام، ينبغي للفرد الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا للحفاظ على وزن الجسم، وحث الحيوانات المنوية على الحركة. 

ما هو الوزن المناسب الذي يعمل على تنشيط الحيوانات المنويه؟

يُفضل ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 25، فهذا المؤشر هو الحد الأقصى الذي لا ينبغي للفرد أن يتخطاه.
غير التمتع بالوزن المناسب لا بد للفرد أن يحذر من بعض العادات الخاطئة التي تؤثر في الصحة الجنسية كوسيلة لـ تنشيط الحيوانات المنوية، والتي أبرزها التدخين.

نصائح قبل تحليل السائل المنوي

لماذا يؤثر التدخين في نشاط الحيوان المنوي؟

يشكل التدخين خطرًا على صحة الجسم العامة بالأخص الخصوبة، فالسجائر تحتوي على كمية كبيرة من الكادميوم والرصاص، واللذان يعرفان بتأثيرهما الضار على الخصوبة.
ثمة بعض الدراسات تشير إلى كم التغييرات التي تحدث في السائل المنوي بسبب التدخين، من أبرزها:

خفض عدد الحيوانات المنوية
تُفيد الدراسة أن التدخين يتسبب في خفض عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي بنسبة 23%.

ضعف حركة الحيوانات المنوية
نعني بحركة الحيوان المنوي أي قدرته على السباحة والوصول إلى البويضة للإخصاب، فإذا ضعفت حركته واجه صعوبة في الوصول إلى البويضة وإخصابها ما يؤخر الإنجاب، ويحدث ذلك أحيانًا بسبب التدخين الذي يُضعف حركة الحيوانات المنوية بنسبة 13%.

تغيير شكل الحيوانات المنوية
أيضًا من التغييرات التي يتسبب بها التدخين للحيوانات المنوية تغيير أشكالهم، فنسبة الحيوانات المنوية السليمة في السائل المنوي للرجال المدخنين أقل من الرجال غير المدخنين.

تلف العامل الوراثي في الحيوان المنوي
بالإضافة إلى ما سبق وجدت الدراسة أن التدخين يشوه العامل الوراثي (الجين) الموجود داخل السائل المنوي ما يؤدي إلى العديد من المشاكل في:

  • الإخصاب.
  • نمو الجنين.
  • انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.
  • ثبات الحمل.

إنّ من أحد طرق تنشيط الحيوانات المنوية الإقلاع عن التدخين، فمن شأن ذلك أن يقلل عدد المخاطر والمشاكل التي تحدث في السائل المنوي.
لعلك قد لاحظت بساطة النصائح التي تساهم في تنشيط الحيوانات المنويه، لكن من الضروري أن تعلم -في نهاية مقالتنا- أن هذه النصائح لها أثر كبير في تحسين جودة السائل المنوي فلا داعي للاستهانة بها.

نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.

قد يهمك التعرف على:

تجميد الحيوانات المنويه

هل يمكن فحص السائل المنوي في المنزل؟

7 نصائح قبل تحليل السائل المنوي لضمان الوصول لأفضل النتائج