طرق تحديد نوع الجنين في الماضي والحاضر، أيهما الأكثر دقة؟

لطالما حاول الأطباء على مدار العصور التحكم في اختيار نوع الجنين قبل أن يتكون، وذلك لتلبية رغبة الأزواج وخلق توازن بين عدد الذكور والإناث في الأسرة الواحدة -على سبيل المثال-.
في مقال اليوم نأخذكم في رحلة لتوضيح طرق تحديد نوع الجنين التي ظهرت قديمًا والطرق المستعملة في الوقت الحالي، لنتعرف على أي الطرق هي الأكثر دقّة وفاعلية.
نبذة قصيرة عن تحديد أنواع الأجنة
ينقسم البشر إلى نوعين: ذكور وإناث، والفارق الجوهري في تكوين كل منهما هو اختلاف العامل الجيني الذي يمتلكه الجسم.
يتكون الذكور من زوج مختلف من الكروموسومات الجنسية، هما: الكروموسوم (X) والكروموسوم (Y) فتصير الصيغة الجينية للرجل (XY)، أما الإناث فتتكون من زوج من الكروموسوم الجنسي (X) فتصير الصيغة الجينية لهن (XX).

طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل.. ما بين الماضي والحاضر

إنّ الرغبة في تحديد نوع الجنين واختياره قبل الحمل سيطرت على الأزواج من قديم الأزل، ولقد حاولوا التوصّل إلى طرق عديدة بما لديهم من علوم ومعارف لإنجاب طفل ذكر أو أنثى.
في عام 1960 ميلاديًا، اقترح أحد الأطباء يُدعي لاندروم شيتلس نظرية يمكن من خلالها التحكم في نوع الجنين قبل الحمل، ويقترح الطبيب تسمية الحيوانات المنوية التي تحمل الكرموسوم (Y) بالكرموسومات الذكرية، أما الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم (X) فيمكن تسميتها الحيوانات المنوية الأنثوية.
لقد لاقت تلك النظرية انتشارًا كبيرًا في أوساط المجتمعات العربية والأجنبية، فعلام تنص تلك النظرية؟

طرق تحديد نوع الجنين وفقًا لنظرية شيتلس (لإنجاب الأطفال الذكور)

تفترض النظرية أن ثمة اختلافات كبيرة بين الكروموسومات الجنسية، ويمكن التحكم في نوع الكروموسوم عبر تحديد موعد الجماع والوسط الحمضي للمهبل وغيرهما من الأمور التي تحث على بقاء ووجود الحيوانات المنوية التي تحتوي على أحد الكروموسوميْن بصورة أكبر من الآخر، وإليك طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل التي افترضتها النظرية لإنجاب طفل ذكر:

تحديد وقت الجماع
تفترض تلك الطريقة أن الحيوان المنوي الذكري أقصر عمرًا من الحيوان المنوي الأنثوي، بالتالي إذا رغب الزوجان في إنجاب الذكور فعليهم بممارسة العلاقة الزوجية في يوم التبويض أو بحد أقصى يومين أو 3 أيام بعدها، وتجنب الفترة ما بين نهاية الدورة الشهرية وفترة التبويض.

التحكم في الوسط الحمضي والقاعدي للمهبل
الطريقة الثانية من طرق تحديد نوع الجنين قبل الحمل تعتمد على افتراضية أخرى تقول إن الحيوان المنوي الذكري يفضل الوسط القلوي عن الحامضي على عكس الحيوان المنوي الأنثوي.
ولتطبيق تلك النظرية، ينصح الطبيب شيتلس المرأة التي ترغب في إنجاب طفل ذكر بغسل مهبلها قبل ممارسة العلاقة الزوجية بالوصفة التالية:
خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم (البيكنج بودر أو صودا الخبز) مع ربع كوب من الماء.
غسل منطقة المهبل بهذا الخليط لجعل الوسط أكثر قلوية.

طريقة أخرى لجعل وسط المهبل قلويًا
ثمة طريقة أخرى لتغيير الوسط الهيدروجيني للمهبل غير غسل منطقة المهبل بخليط بيكربونات الصوديوم، وهي عبر تشجيع المرأة على الوصول إلى النشوة في العلاقة الجنسية قبل الزوج.
حسب نظرية شيتلس، فإن وصول المرأة إلى النشوة أولًا يعزز الوسط القلوي، ما يسمح للحيوانات المنوية الذكرية بالسباحة والوصول إلى البويضة أسرع من الحيوانات المنوية الأنثوية.

تحديد نوع الجنين

طرق تحديد نوع الجنين وفقًا لنظرية شيتلس (لإنجاب الأطفال الإناث)

إذا رغب الزوجان في إنجاب الإناث بدلًا من الذكور، فعليهم بتحفيز الحيوانات المنوية الأنثوية، فوفقًا لـ طرق تحديد نوع الجنين التي ينص عليها الطبيب شيتلس يمكن إنجاب الإناث بالطرق التالية:
ممارسة العلاقة الزوجية في الفترة ما بين نهاية الدورة الشهرية وقبل موعد التبويض بثلاثة أيام تقريبًا.
غسل منطقة المهبل بالخل والماء لتحويل وسط المهبل إلى وسط حمضي، ويفضل فعل ذلك قبل الجماع في كل مرة.
تأخير لحظة الوصول إلى هزة الجماع عند المرأة حتى بعد قذف السائل المنوي.

 

هل طرق تحديد نوع الجنين حسب نظرية شيلتس ناجحة؟

في بعض الأحيان قد يثمر اتباع نظرية شيلتس عن النتائج المطلوبة، فتحمل المرأة بالذكر أو الأنثى كما كانت ترغب هي وزوجها، وأحيانًا أخرى لا، إذن فنسبة نجاح هذه الطريقة متضاربة بصورة كبيرة.
سيدتي، إذا رغبت في اتباع إحدى طرق تحديد نوع الجنين التي تشير إليها نظرية شيلتس، فينبغي لك استشارة طبيبك أولًا حتى لا تُلحقي الضرر بصحتك، فهذه النظرية تفتقر إلى الكثير من الدلائل العلمية.

ما هي أفضل طرق تحديد نوع الجنين في الوقت الحالي؟

في السنوات الأخيرة استطاع الأطباء الوصول إلى أفضل طرق تحديد نوع الجنين مستندين في ذلك إلى دلائل علمية قوية، ومن بين تلك الطرق “الحقن المجهري”، ويليها فحص الجينات الوراثية للأجنة المتكونة قبل زرعها في الرحم، أو انتقاء الحيوانات المنوية التي تحوي الكروموسوم الذكرية أو الأنثوية قبل تخصيب البويضات.
يفضل مركز رحم اتباع طرق تحديد نوع الجنين الحديثة التي تستند إلى آخر الأبحاث العلمية، ما يضمن للزوجان نسبة نجاح مرتفعة. اتصل بنا الآن واحجز موعدًا مع الطبيب لتحقيق حلم الإنجاب واختيار نوع الجنين المُحبب.

يمكنكم حجز موعد مع خبراء علاج تأخر الإنجاب بمركز رحم عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

قد يهمك التعرف على:

عمليات تحديد نوع الجنين
تحديد جنس الجنين
تحديد نوع الجنين