إن عملية طفل الانابيب تجدد الأمل للأزواج الراغبين في الإنجاب، فهي إحدى طرق الإخصاب الصناعي التي ساعدت على زيادة فرص الإنجاب للكثير من الأزواج المحرومين من نعمة الإنجاب بسبب إحدى مشكلات العقم
مثل: تقدم الزوجة في السن أو إصابتها بأحد الأمراض النسائية المتمثلة في انسداد قنوات فالوب أو التهاب بطانة الرحم.
وكذلك مشكلات العقم المرتبطة بالرجل مثل قلة عدد الحيوانات المنوية أو قلة كفاءتها.

ما هو اطفال الانابيب؟

إن ما يحدث في عملية زراعة طفل الانابيب هو إتمام عملية الإخصاب (تلقيح البويضة) خارج جسم المرأة والمعروف باسم الإخصاب الخارجي (In Vitro Fertilization)، بعد تنشيط بويضات الزوجة بهدف زيادة كمية البويضات.

مراحل طفل الانبوب 

تَتَابع خطوات زراعة طفل الانابيب في مراكز علاج العقم وتأخر الإنجاب كالآتي:

  1. تثبيط الدورة الشهرية الطبيعية باستعمال الأدوية تحت إشراف الطبيب.
  2. تنشيط المبايض وتحفيزها على إنتاج كميات كبيرة من البويضات باستعمال الأدوية كذلك.
  3. متابعة تطور عملية إنتاج البويضات باختبار الموجات فوق الصوتية، وقد يوصي الطبيب الزوجة باستعمال بعض الأدوية المساعدة على إنضاج البويضات.
  4. جمع البويضات باستعمال إبرة دقيقة يدخلها الطبيب عبر المهبل، استعدادًا لتجهزيها لعملية الإخصاب وإتمام عملية طفل الانابيب.
  5. تخصيب البويضات بوضعها في أنبوب مخصص مع الحيوانات المنوية المستخرجة من الزوج، وتُترك لبضعة أيام حتى تكتمل عملية التخصيب وتنقسم خلايا البويضات المخصبة.
  6. زراعة طفل الانابيب (البويضة المخصبة) في رحم الزوجة، واستعمال أدوية تساعد على تجهيز بطانة الرحم وتقويتها استعدادًا لاستقبال الجنين.
    ثم الانتظار لمدة أسبوعين قبل إجراء اختبار الحمل والتأكد من نجاح اطفال الانابيب وحدوث الحمل.

ملاحظة: ينصح الأطباء بإجراء اختبار هرمون الحمل عن طريق الدم فضلًا عن اختبار الحمل المنزلي للحصول على نتائج دقيقة.

نسب نجاح اطفال الانابيب

  • تعتمد نسب نجاح اطفال الانابيب على العديد من العوامل أبرزها عمر الزوجة؛ فالسيدات الأصغر سنًا لديهم فرصةً أعلى في نجاح عملية زراعة طفل الانابيب
    وكذلك تعتمد نسب النجاح على سبب العقم الذي استدعى لجوء الزوجين إلى عملية زراعة طفل الانابيب؛ فالسيدات المصابات ببطانة الرحم المهاجرة فرصتهن أقل احتمالية حصول الحمل، وعليهنّ علاج تلك المشكلة أولًا ثم بدء دورة زرع اطفال الانابيب من جديد.
  • النتائج: وفقًا لدراسة أجريت على ما يقرب من 150 ألف زوجة في الولايات المتحدة الأمريكية، كان متوسط ​​معدل المواليد الأحياء لعملية اطفال الأنابيب الأولى حواليّ 29.5%، وبالتأكيد تزداد نسب نجاح التجربة الأولى لزراعة طفل الانابيب كلما كانت الزوجة أصغر سنًا.

هل هناك عوامل تساعد على نجاح اطفال الانابيب؟

يمكن زيادة فرص حدوث الحمل باتباع بعض التعليمات أثناء مراحل زرع  طفل الانابيب، أبرزها:

  • إجراء الفحوصات الشاملة قبل بدء دورة زراعة اطفال الانابيب، مثل: فحص بطانة الرحم، وإجراء تحاليل السائل المنوي لتحديد كفاءة الخصوبة، والخضوع لفحوصات الأمراض الوراثية.
  • الراحة وتجنب الإجهاد البدني.
  • الامتناع التام عن التدخين أو شرب الكحوليات.
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.

ما هي علامات نجاح اطفال الانابيب؟

الأمر الأهم الذي يؤكد لكِ حدوث الحمل هو نتيجة اختبار هرمون الحمل الإيجابية، وقد تظهر علامات أخرى مبكرًا في فترة الانتظار قبل إجراء اختبار الحمل، وتشمل:

  • الغثيان والإرهاق الشديد.
  • الرغبة في التقيؤ.
  • الإمساك.
  • انتفاخ طفيف في البطن.
  • إفرازات مهبلية بنية اللون.
  • آلام في الثدي نتيجةً لزيادة مستوى هرمون الأستروجين.

هل أطفال الأنابيب مثل الأطفال الطبيعيين؟

بمجرد ذكر “أطفال الأنابيب” قد تنصرف أذهان البعض إلى أن أولئك الأجنة غير طبيعيين، وهو اعتقادٌ مغلوط فهي أجنة طبيعية بنسبة 100% ناتجة عن تخصيب بويضة الزوجة بحيوان منوي من الزوج، لكن الاختلاف الوحيد هو أن عملية التخصيب تتم خارج جسم السيدة في معامل مهيئة تحت ظروف مُخصصة لذلك.

ما الفرق بين طفل الانابيب والحقن المجهري؟

إن عملية زرع طفل الانابيب وعملية الحقن المجهري تعدان من ضمن تقنيات الإخصاب المساعد، ويكمن الفرق بينهما في طريقة تخصيب البويضة فقط، إليك التفاصيل:

  • في عملية طفل الانابيب يضع الطبيب البويضات المستخرجة من الزوجة مع الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج داخل أنبوب، ثم يزرع بويضة أو اثنتين داخل رحم الزوجة.
  • أما في عملية الحقن المجهري يختار الطبيب حيوانًا منويًا سليمًا لتخصيب بويضة سليمة للحصول على أعلى نسب نجاح من العملية.

قد تنطوي عمليات التخصيب المساعد على قدر ضئيل من الفشل بسبب الإجهاض المفاجئ أو حدوث حمل خارج الرحم، لذا ينبغي للزوجين التأني في اختيار مركز علاج عقم يتمتع بسمعة جيدة ويضم طاقمًا طبيًا متخصصًا.

مركز رحم هو اختيارك الأول لعلاج العقم وتأخر الإنجاب!

للاستفسار عن المزيد من المعلومات حول زراعة طفل الانابيب ومعدلات نجاحها وكيفية الاستعداد لها، لا تتردد في التواصل معنا.

آقرئي أيضاً:

هل عملية اطفال الانابيب مؤلمة؟

8 نصائح لنجاح عملية أطفال الأنابيب

تجميد الاجنة