علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه

يُعد انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي سبب العقم عند حوالي 5-10٪ من الرجال الذين يعانون تأخر الإنجاب، وقد يكون ذلك بسبب انسداد القنوات المنوية أو ضعف قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا تحديدًا موضوع مقالنا اليوم الذي سنوضح خلاله أسباب و علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه، فتابعوا القراءة.

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية

نبذة عن انعدام الحيوان المنوى في الخصية

انعدام الحيوانات المنوية -فقد النطاف- هو مصطلح طبي يشير إلى عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي للرجل، ويمكن قياس نسبة الحيوانات المنوية في عينة السائل المنوي بالاختبارات المعملية (التحاليل الطبية).

ما أسباب انعدام الحيوانات المنوية في الخصية؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف انتاج الحيوانات المنوية نتحدث عنها أولًا قبل التطرق في الحديث إلى علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه.

فكما ذكرنا سابقًا، فإن انعدام الحيوانات المنوية قد يكون بسبب:
انسداد القنوات المنوية، وعادةً ما يكون الانسداد مصحوبًا بإنتاج طبيعي للحيوانات المنوية في الخصية، وتسمى تلك الحالة “فقد النطاف الانسدادي” (obstructive azoospermia).
انخفاض معدل إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية (فقد النطاف غير انسدادي)، وسنتحدث عنه تفصيلًا في السطور التالية.

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه، قد يُصاب بعض الرجال بمشكلة انعدام الحيوانات المنوية للأسبابٍ أخرى، منها:

أسباب جينية
تؤدي بعض الطفرات الجينية إلى العقم وانعدام الحيوانات المنوية، ومنها:
متلازمة كلاينفلتر: فيها يحمل الذكور كروموسومًا إضافيًا من النوع X في كل خلية، ليُصبح إجمالي الكروموسومات في الخلايا XXY بدلاً من XY، ويسبب ذلك العقم ومشكلات في النمو الجنسي والبدني.
فقدان جزء من الجينات الموجودة على كروموسوم Y المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية.

الاختلالات الهرمونية
تحفز بعض هرمونات الغدة النخامية الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية، وعند حدوث نقص في هذه الهرمونات يحدث خلل في إنتاج الحيوانات المنوية.
التعرض للإشعاع والمواد الكيميائية السامة
يؤدي التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل المعادن الثقيلة، والعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك يوصي الأطباء بتطبيق تجميد عينات من السائل المنوى للرجال قبل الخضوع لعلاجات السرطان.

دوالي الخصية
دوالي الخصية هي أوردة منتفخة في كيس الصفن تؤثر سلبًا في إنتاج الحيوانات المنوية.

حركة الحيوان المنوى الطبيعى

استخدام بعض الأدوية ذات الآثار الجانبية

تُضعف بعض الأدوية قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية، فعلى سبيل المثال قد يؤدي تناول المكملات التي تحتوي على هرمون التستوستيرون إلى تعطيل الوظيفة الطبيعية للجهاز التناسلي.

ما هو علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه؟

يكون علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه بناءًا على السبب الأساسي للحالة، فبعد تشخيص السبب الرئيسي يلجأ الطبيب إلى أحد العلاجات التالية:

العلاج الهرموني
قد يساعد العلاج الهرموني في زيادة عدد الحيوانات المنوية في الخصية وتحسين حركتها، أو زيادة احتمالية العثور عليها في أثناء استخراجها من الخصية لاستخدامها في أحد تقنيات الإخصاب المساعد.

عملية دوالي الخصية
إذا كانت دوالي الخصية هي سبب انعدام الحيوانات المنوية، يتم غلق الأوردة المصابة بالدوالي لتغير مسار تدفق الدم داخل الخصيتين، وتحوليه إلى الأوردة السليمة.

استخراج الحيوانات المنوية من الخصية (التفتيش المجهري للخصية)

لقد وجد الأطباء أنه عند أخذ عينات من الخصية للرجال الذين يعانون انعدام الحيوانات المنوية من النوع غير الانسدادي أنها تحتوي على حيوانات منوية يمكن استخدامها في تخصيب بويضات الزوجة خلال عمليات الحقن المجهري، وهي خطوة لا يتطلب سوى الحصول على حيوان منوي واحد.
يتم إجراء عملية استخراج الحيوانات المنوية من الخصية (TESE) تحت تأثير التخدير الموضعي أو التخدير الكلي للكشف عن أي حيوانات منوية موجودة عبر أخذ عينات من مناطق متعددة من الخصية واستخراج الحيوانات المنوية منها.

وبذلك نختم مقالنا الذي يحمل عنوان “علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصيه” بأنه لازال الأمل موجودًا للإنجاب بمساعدة التقنيات الحديثة مثل التفتيش المجهري للخصية والحقن المجهري، فتلك التقنيات ساعدت الكثير من الرجال ممن يعانون مشكلات تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية على الإنجاب، بالرغم من قلة عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها في الخصية.

قد يهمك التعرف على:

تنشيط الحيوانات المنويه

منها عادات يومية.. ما هو سبب قلة السائل المنوي؟

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية