لعل الإصابة بـ تكيس المبايض من الأخبار الحزينة التي قد تتلقاها أي امرأة، لكن هل يستحق الأمر كل هذا الحزن؟ في الحقيقة لا، فثمة خبر سعيد، وهو أن غالبية الحالات المصابة بتكيسات المبايض تُشفى منها وتتعافى وتختفي التكيسات خلال فترة الدورة الشهرية.
في مقال اليوم نعرفكم على علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية ونوضح لكم أنها تختلف تمامًا عن علامات تكيس المبايض عند البنات (المرض نفسه) حتى يسعكم التفرقة بينهما.

ما علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية؟
يُقصد بـ علامات نزول التكيس مع الدوره الشهرية العلامات التي تدل على شفاء المرأة من هذا المرض الذي يهدد قدرتها على الإنجاب.
تختلف علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، ولا يشترط أن تظهر على جميع السيدات، فالبعض منهن قد تُشفى من هذا المرض دون ألم ويختفي من تلقاء نفسه، لتكتشف الأمر -بمحض الصدفة- في أثناء زيارتها للطبيب للفحص الدوري.
بينما هناك سيدات أخريات يصاحب نزول تكيسات المبايض لديهن ظهور الأعراض التالية:

  • نزيف حاد مصحوب بألم شديد في منطقة الحوض.
  • انتفاخات في البطن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
    تشير تلك العلامات إلى انفجار الكيس الموجود على المبيض، ما يعني اختفاء تكيسات المبايض، ولكن لا يمكن الجزم باختفائها دون زيارة الطبيب وعمل سونار على المبيض.

أسباب ظهور علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية
ليس هناك سبب معين لنزول تكيسات المبايض مع الدورة الشهرية، فقد يحدث الأمر بعدما تتعرض المرأة لإجهاد بدني شديد، أو عقب تناولها لأدوية طبية قد وصفها لها الطبيب للتخلص من تكيسات المبايض.

blank

ما الفرق بين علامات تكيسات المبيض وعلامات نزول التكيسات؟

ترتبط علامات تكيسات المبيض عند البنات بحجم الكيس، كالتالي:

إذا كان حجم تكيسات المبايض صغيرًا، فمن المحتمل ألا تظهر أي أعراض.
إذا كان حجم تكيسات المبايض كبيرًا، فمن المحتمل أن يتحول الأمر إلى متلازمة (متلازمة تكيس المبايض)، وتتضمن أعراضها ما يلي:

  1. عدم انتظام الدورة الشهرية.
  2. زيادة معدل نمو شعر الجسم.
  3. ميل الجسم إلى اكتساب الوزن.
  4. صلع الشعر.
  5. العقم.
  6. ظهور حب الشباب.
  7. وجود بقع جلدية داكنة أو سميكة أسفل العنق وفي الإبط وتحت الثدي.

كما لاحظنا تختلف علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية عن علامات تكيس المبايض عند البنات، لذا يسهل التفرقة بينهما، ولكن ذلك لا يدعو لإهمال زيارة الطبيب وعمل الفحوصات الطبية.

متى تظهر علامات نزول التكيس مع الدوره الشهرية؟

في المعتاد تظهر علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية بعد مرور عدة أسابيع أو بضعة شهور -من شهرين إلى 3 أشهر- عقب اكتشافها.
ينصح طبيب النساء والتوليد السيدات المصابات بتكيس المبايض بتغيير نمط الحياة، ويرتبط ظهور علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية بهذا الأمر، ومن أبرز العادات السلوكية الخاطئة التي ينبغي تغييرها ما يلي:

  • ضعف اللياقة البدنيةلا ترتبط اللياقة البدنية بالذكور فقط، فالإناث عليهن -أيضًا- الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتمتع بلياقة بدنية مرتفعة، وبهذه الطريقة ينضبط مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم.
  • الإفراط في تناول الطعام غير الصحي
    إلى جانب الرياضة على المرأة أن تهتم بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة التي تمد جسمها بالعناصر الغذائية الضرورية، مثل الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.

أيضًا ينبغي لها ألا تُكثر من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والتي تزيد وزن الجسم وتصيبه بأمراض عديدة.
تساهم الرياضة والعناية بالطعام الصحي في فقدان الوزن -إذا كانت المرأة مصابة بالسمنة المفرطة- وضبط الحالة الصحية للجسم للتعافي من تكيسات المبايض.

  • إهمال الأدوية الطبية التي وصفها الطبيب
    ذكرنا سابقًا من ضمن علامات تكيسات المبايض عند البنات اضطراب الدورة الشهرية، لذا يصف الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تحفز نزول دم الدورة الشهرية وتنظم مواعيدها، وتتضمن تلك الأدوية:
  • أدوية تحتوي على هرمون البروجيسترون.
  • حبوب منع الحمل.

عندما تلتزم المرأة باتباع هذه النصائح، فغالبًا ستلاحظ علامات نزول التكيسات مع الدورة الشهرية عما قريب، وتتعافى -أخيرًا- من هذا المرض والمضاعفات التي قد تنتج عنه.
نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.

قد يهمك التعرف على:

ما سبب تكيس المبيض؟ وما هي أعراضه، وكيفية علاجه
علاج التكيس على المبايض
كم مدة علاج تكيس المبايض؟