يعد انسداد قناة فالوب من الأسباب الشائعة المؤدية إلى العقم. فتُرى ماهي اعراض انسداد الانابيب عند النساء؟
في هذا المقال سوف نبذل قصارى جهودنا لتوضيح أهم العلامات التي من شأنها المساعدة على سرعة تشخيص وعلاج المشكلة قبل أن تحتد أعراض الإصابة.

نبذة مختصرة عن قناتي فالوب

  • تظهر كل قناة من قناتي فالوب في شكل أنبوب يبلغ طوله حوالي 12 سم يصل بين الرحم والمبيض، وتحتوي كل قناة على أهداب تساعد في نقل البويضة المخصبة وانغراسها داخل جدار الرحم، لكن تًرى ماذا يمكن أن يحدث إن انسدت تلك الأنابيب؟
  • يؤدي انسداد الأنابيب إلى غلق ممر وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات، وكذلك عرقلة مسار عودة البويضة المخصبة إلى الرحم، ما ينتج عنه قطعاً الحد من فرص الحمل.
  • يمنع انسداد الأنابيب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات ما يحد من فرص الحمل.1https://capefertility.co.za/what-you-need-to-know-about-blocked-fallopian-tubes/

ماهي اعراض انسداد الانابيب عند النساء؟

في العديد من الحالات  قد لا تصاحب الإصابة بانسداد الأنابيب أي أعراض ظاهرة، فلا يتم تشخيصها إلا عند الخضوع للفحص الطبي عند محاولة تشخيص أسباب تأخر الحمل. ويتضمن الفحص استخدام الأشعة السينية لفحص قناتي فالوب، وكذلك القيام ببعض اختبارات الخصوبة الأخرى التي تتضمن تحاليل الهرمونات.
وعلى النقيض من ذلك فقد تظهر بعض الأعراض الواضحة في بعض الحالات الأخرى، نذكر من بين تلك الأعراض ما يلي:

آلام  الحوض عند بعض النساء

تعتبر  آلام الحوض من أبرز أعراض انسداد قناة فالوب عند السيدات، وتشير المُصابات إلى أن تلك آلام مشابهة لآلام الدورة الشهرية، ويكمن الفرق بينهما في أن تلك الآلام تستمر طوال الشهر دون انقطاع. وقد تزداد الآلام فتشمل آلامًا حادةً في نهاية الظهر، إلى جانب وجود ميل للقيء.

اشهر اعراض التهاب الانابيب

الحمل خارج الرحم

في بعض الأحيان يسبب انسداد أنابيب فالوب حدوث حمل خارج الرحم2https://www.webteb.com/pregnancy-childbirth/diseases/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85، وهو ما يتم اكتشافه عند تأخر موعد الدورة الشهرية خلال الفحص الطبي.أ

ألم في جانب واحد أسفل البطن

  • يجدر الإشارة إلى أن هذا العَرَض يحدث نتيجة الانسداد الكلي للقنوات وامتلاء الأنابيب بالتكتلات النسيجية أو السوائل التي تمنع  وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، ما يمنع الإخصاب والحمل.
  • آلام أسفل البطن والألم في جانب واحد من أشهر أعراض انسداد الأنابيب
    3https://sofatinfertility.com/news/wp-content/uploads/2016/10/Symptoms-of-blocked-tubes.jpg

الجماع المؤلم

إن الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية  يسمى “بعسر الجماع”، ويتطلب الشعور بذلك الألم الحصول على استشارة طبية عاجلة، خاصةً مع زيادة حدة ذلك الألم مع دخول العضو الذكري داخل المهبل؛ فعلى الأرجح ترتبط المشكلة حينذاك بالرحم ولا تتعلق بالعدوى البكتيرية.
وتخضع المصابة إلى الفحص بالموجات فوق الصوتية بحثاً عن انسداد الأنابيب أو التأكد من وجود أورام ليفية من عدمه.

ألم عند التبول

تشعر بعض المصابات بآلام مبرحة أثناء التبول بسبب التهابات الحوض الناتجة عن انسداد الأنابيب.

نزول الكثير من الدم أثناء الدورة الشهرية 

يظن البعض أن انسداد الأنابيب ينتج عنه انقطاع الدورة الشهرية، إلا أن هذا غير صحيح! فقد يسبب انسداد الأنابيب في بعض الحالات نزول كميات كبيرة من الدم أثناء الحيض نتيجة زيادة تلف أنسجة بطانة الرحم.

الإعياء

تعاني المصابات دائماً من إرهاق مستمر وفقدان القدرة على مواصلة مهامهم اليومية نتيجة الشعور بالثقل الدائم في منطقة أسفل البطن.

علاج انسداد قناة فالوب 

بعد أن أجبنا تفصيلاً عن سؤال” ماهي اعراض انسداد الانابيب عند النساء؟”، ننتقل إلى التعرف على كيفية التخلص من تلك الأعراض.
من الممكن علاج انسداد أنابيب فالوب جراحيًا بواسطة “عملية تسليك القنوات” اعتماداً على موقع الانسداد وإذا ما  إن كان الانسداد كليًا أو جزئيًا.

 تجرى الجراحة على عدة خطوات بسيطة كالتالي:

  • إزالة الأنسجة الندبية والالتصاقات التي تسد القناة، وإزالة السوائل المرتشحة داخل الأنابيب.
  • صنع فتحة جديدة في الجزء الخارجي من القناة، التي بدورها تؤدي إلى سهولة وصول البويضة المخصبة إلى الرحم.
  • في معظم الحالات يمكن العودة إلى المنزل بعد الخضوع للإجراء باستخدام المنظار، وقد تحتاج المرأة إلى  أسبوعين للتعافي بحد أقصى، يصف الطبيط خلالهم مسكنات الألم و بعض المضادات الحيوية.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال.. نتمنى أن تكوني قد وجدتي إجابة وافية عن سؤال “ماهي اعراض انسداد الانابيب عند النساء؟”. تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسلامة.

آقرئي أيضاً:

هذة هي مراحل عملية اطفال الانابيب تعرفي عليها بالتفصيل

اسباب نجاح اطفال الانابيب، هل المرأة وحدها من تتحمل العاقبة؟

متى تصبح زيارة دكتور امراض نساء ضرورية| مركز رحم للخصوبة

اعراض العقم عند النساء وأسبابه | مركز رحم للخصوبة