كم تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟ 

لعلك رأيت أو عرفت أحد أولياء الأمور الذين يتمنون إنجاب أنثى بعد إنجاب عدد من الأطفال الذكور وآخرين يتمنون العكس، وجراء ذلك يرفض هؤلاء استعمال وسائل منع الحمل أملًا في الحصول على مرادهم يومًا ما.
إن الرغبة في إنجاب أحد الجنسين فكرة ملحة في بعض العائلات، لهذا قد يلجأ هؤلاء إلى استعمال طرق لتحديد جنس المولود، مثل التلقيح الصناعي، فما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟

كم تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟

تختلف شكل الجينات الجنسية في الذكر عن الأنثى، فالذكر يحتوي على عاملين جينين مختلفين هما X و Y، بينما تحمل الأنثى عاملين جينين لهما نفس الصيغة الجينية، وهي X، ويتسم كل عامل من العوامل الجينية السابقة بصفات وخصائص تختلف عن الآخر.
عندما تجتمع نسخة من العامل الجيني X قادمة من الأم مع نفس النوع قادمًا من الأب يصبح نوع الجنين أنثى، وعندما تجتمع نسخة من العامل الجيني X قادمة من الأم مع نسخة من العامل الجيني Y قادمة من الأب يصبح الجنين ذكرًا.
تحدث تلك العملية الحيوية بصورة لا إرادية بين الزوجين في أثناء العلاقة الحميمة دون سابق اختيار منهما، وعلى أساس ذلك يتحدد نوع الجنين.
لكن في الأعوام الأخيرة ظهرت بعض التقنيات، مثل التلقيح الصناعي التي تسمح باختيار أحد العوامل الجينية الخاصة بالذكر وتلقيحه مع بويضة الأنثى لتحديد جنس المولود.
فإن رغب الوالدان في إنجاب أنثى فصل الطبيب العامل الجيني X ولقحه مع نظيره في بويضة الأم، أما إن رغب الوالدان في إنجاب ذكر فصل الطبيب العامل الجيني Y ولقحه في بويضة الأم.
لا شك أن هذه الأنباء قد حملت السعادة لبعض العائلات التي تتمنى إنجاب طفل أنثى أو ذكر حسب رغبتهم، ومع ذلك قد يشك البعض في قدرة تلك التقنية ومدى قدرتها على تحقيق هذا الهدف، لهذا يبحث عن نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين.
تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين نحو 70 بالمائة، وإذا استطاع المعمل تفادي المشاكل والأخطاء التي تحدث عادةً خلال التلقيح الصناعي ارتفعت نسبة النجاح إلى 100 بالمائة.

طرق تحديد جنس الجنين

عوامل تقلل نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين   

لعلك الآن تتساءل ما هي العوامل التي تقلل نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟
يُعد عمر الزوجة هو أهم العوامل المؤثرة في نسبة النجاح، فكيف ذلك؟

عمر الزوجة وتأثيره على نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين

من أبرز العوامل التي تؤثر على نسبة نجاح التلقيح الصناعي عامة، وتحديد نوع الجنين خاصةً عمر الأم، فكلما تقدم عمر الأم انخفضت نسب نجاح التلقيح الصناعي، وصار من الصعب أن تنجب طفلًا من خلال عملية التلقيح الصناعي.

 

 

هل تحقق تقنية أطفال الأنابيب نسب نجاح أعلى في تحديد نوع الجنين؟

تتسم تقنية التلقيح الصناعي بقدرتها على تحديد جنس الجنين قبل الولادة، وبالتالي يمكن للزوجين الاختيار بين ولادة ذكر أو أنثى تبعًا للعامل الجيني حسب ما ذكرنا سابقًا، ويمكنك التعرف على طريقة حدوث ذلك في مقال “كيف يتم تحديد نوع الجنين؟“.
يختلف الأمر في تقنية أطفال الأنابيب، فلا يمكن للزوجين اختيار جنس المولود، فالحيوانات المنوية تترك مع البويضات لليلة كاملة حتى تُخصب دون تدخل معملي لاختيار الحيونات المنوية التي تحمل الكروموسوم X أو Y لتحديد نوع الجنين، ثم يتم نقلها مباشرة إلى الرحم.

مزايا الخضوع لتقنية التلقيح الصناعي في مركز رحم 

يُعد مركز رحم من المراكز الرائدة في مجال تقنيات الإخصاب المساعد، فالمركز يحرص على مساعدة الأزواج على علاج العقم وضعف القدرة الإنجابية باستعمال التقنيات التالية:

التلقيح الصناعي.
أطفال الأنابيب.
الحقن المجهري.

يتضمن المركز الطبي نخبة من أمهر أطباء النساء والتوليد، تتقدمهم الدكتور إيمان الجندي -أستاذ النساء والتوليد واستشاري علاج العقم جامعة ماسترخت هولندا-، والتي شاركت في مساهمات علمية متعددة أضافت إلى مجال الإخصاب الكثير. لهذا لا داعي للشعور بالقلق عند الخضوع لإحدى خدمات المركز، فأنت بين أيدي أمينة.

نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.

قد يهمك التعرف على:

فحص الجينات الوراثيه للجنين | خطوة تحدد مستقبل جيل كاملٍ
طرق تحديد جنس الجنين
عمليات تحديد نوع الجنين