نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري: المؤشر الأهم لنجاح التخصيب المُساعد

تتطلع السيدات إلى اللحظة الثمينة التي تعرف فيها نبأ الحمل، وتُعَد نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري المؤشر المؤكد في نجاح عملية الحقن المجهري.. فتُرى هل سوف تتحقق الأماني وتنجح العملية من المرة الأولى؟ وماذا عن انخفاض مُعدل ذلك الهرمون؟ هل يدل على عدم نجاح العملية؟ إليك كافة التفاصيل.

عملية الحقن المجهري:عهد جديد وآمال جديدة

تلجأ الأُسر التي حُرمت الإنجاب طبيعيًا إلى تقنية الحقن المجهري أملًا في تحقيق حُلم الإنجاب، وقد ذاع صيت تلك التقنية بالفعل بعد تخطي نجاحها حاجز 70%، الأمر الذي جعل آلاف الأزواج تتهافت نحوها سنويًا.

وتُجري عملية الحقن المجهري على 4 مراحل، هم:

  • التحفيز: في تلك المرحلة تُحَفَز البويضات حتى تنضج للحجم الذي يسمح بإجراء عملية التخصيب.
  • السحب: تُسحب البويضات في عملية لا تتعدى بضع دقائق.
  • الإخصاب: تُحقن أكثر البويضات نضوجًا بأكثر الحيوانات المنوية كفاءةً.
  • الإرجاع : توضع البويضات المُخصبة في الحضانات لتبدأ البويضات في الانقسام استعدادًا لمرحلة إرجاع الأجنة وانغراسها بالرحم. 

هل ظهور علامات الحمل كافي لتأكيد نجاح الحقن المجهري؟ 

قد تُلاحظ الزوجات أعراض الحمل بعد إرجاع الأجنة، التي عادةً ما تُشير إلى نجاح عملية الحقن المجهري، تتضمن تلك العلامات:  

  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي.
  • آلام الثدي.
  • حساسية الحلمات.
  • زيادة حجم الثدي وتحول لون الحلمة إلى لون داكن.
  • تقلصات  الرحم. 
  • صداع وشعور بفقدان الاتزان.
  • الشعور بالكسل.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الشعور  باضطراب حركة الأمعاء.
  • تقلبات مزاجية ناتجة عن خلل الهرمونات.
  • نزول إفرازات شفافة أو وردية اللون.

وعلى الرغم من أن ظهور العلامات السابقة يُعد بشرى تعني سير عملية انغراس الأجنة على ما يُرام، وبدء استعداد الجسم فسيولوجيًا لانقسامات الجنين، إلا أنه لا يمكن تأكيد نبأ الحمل إلا عبر قياس نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري (هرمون HCG).

متى ينبغي إجراء اختبار الحمل؟
ما هو الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية ( HCG )؟ 

يُسهم هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمية (HCG) في الكشف عن الحمل، وهو هرمون تنتجه المشيمة بعد تلقيح البويضة، وهو يحفز المبيضين على إفراز هرموني إستروجين وبروجسترون، إلى جانب مُساعدة الجسم الأصفر (الجزء المتبقي بعد إطلاق البويضة من  حويصلة المبيض)على إفراز البروجسترون لتثبيت الحمل وزيادة سُمْك بطانة الرحم للحفاظ على الجنين.

كيفية الكشف عن هرمون HCG 

تبدأ البويضة المُخصبة في إنتاج هرمون “HCG” بعد حوالي سبعة أيام من التخصيب، ثم يزيد المعدل تدريجيًا يومًا تلو الأخر، ويُكشف عن هرمون “HCG” من خلال طريقتين، هما: 

  • تحليل الحمل المنزلي

يستطيع تحليل الحمل المنزلي الكشف عن هرمون “HCG” الموجود في البول عبر وضع بضع قطرات من البول صباحًا على شريط  تحليل الحمل المنزلي، وفي حال ظهور خطين باللون الأحمر على جهاز الاختبار، فهذا يعني أن النتيجة الاختبار إيجابية، أما إذا ظهر خطًا واحدًا فقط، فذلك يشير إلى سلبية الاختبار.
ومن المؤسف أن اختبارات الحمل المنزلية لا يُمكن الاعتماد عليها في الكثير من الأحيان، وذلك لانتشار العديد من أنواع اختبارات الحمل-رديئة الصنع- والمُقلدة بالأسواق، لذلك من الحتمي إجراء فحص الدم المخبري (في مختبر التحاليل) لمعرفة نسبة التحليل الرقمي للحمل بعد الحقن المجهري.

تحليل الدم الرقمي: الإجراء الأدق والمُرشح من قِبل الأطباء  

يُعد هذا الفحص المعملي الأدق بين جميع فحوصات الحمل، والمُفضل أيضًا لدى الأطباء، لأن نسبة خطأه تكاد تكون معدومة.
يحصل أخصائي المعمل على عينة من دم الزوجة لتحليلها بدءًا من يوم تأخُر الدورة، وتظهر النتيجة خلال بضع ساعات.

كم تكون نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري؟

عادة ما تصل نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري إلى 50 بعد مرور حوالي 14 يومًا بعد عملية الإرجاع، وتتضاعف هذه النسبة كل يومين حتى تصل إلى حوالي 500، وذلك بعد مرور 21 يومًا من بداية انغراس الأجنة.

ارتفاع هرمون الحمل دلالة على الحمل بتوأم! 

إن ارتفعت مُعدلات هرمونات الحمل عن النسب المذكورة سلفًا، فربما يدل ذلك على الحمل بتوأم، وهو أمر شائع بعد الحقن المجهري، ولكن يُمكن أن يدل ذلك أيضًا على حدوث حمل خارج الرحم، لذلك إن شعرتِ بآلام شديدة يُصاحبها نزيف مهبلي خلال أسبوعين من بداية الدورة، فينبغي حينها استشارة الطبيب فورًا.

علام يدل انخفاض هرمون الحمل؟ 

يدل معدل هرمون الحمل المنخفض على أمرين، هما:

  • إجراء التحليل مُبكرًا قبل زيادة نسبة الهرمون، وحينها يُنصح بالانتظار مدة يومين وإجرائه مرة أخرى.
  • ضعف الحمل، وبالتالي فشل الحقن المجهري.

مسببات فشل الحقن المجهري

يُمكن أن تفشل المحاولة الأولى للحقن المجهري بسبب مُشكلات عدة، منها ما يلي: 

  • سن الزوجة: يُعَد سن الزوجة ضمن أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح أو فشل الحقن المجهري، فمع تقدم عُمر الزوجة تنخفض جودة البويضات وينقص مخزونها.
  • معاناة الزوجة مُشكلات الرحم: تتضمن مشكلات الرحم التي قد تؤدي إلى فشل الحقن المجهري: الأورام الليفية والتهابات بطانة الرحم وضعف سُمكها، وهي مشكلات قد تُسبب عدم ثبوت الأجنة داخل الرحم.
  •  الإصابة ببعض الأمراض المناعية: التي تزيد من قابلية تجلط الدم، ما يُعيق تدفقه إلى الجنين. 
  •  تشوهات الحيوانات المنوية. 

هل يُمكن تكرار مُحاولة الحقن مرة أُخرى؟

يمكن تكرار المحُاولات مُجددًا، وكثيرًا ما تكون المحاولة الثانية أكثر نجاحًا مقارنة بأولى المحاولات، لأن الأطباء في هذه المرحلة يستطيعون تفادي كافة المُشكلات الصحية المُسببة للإجهاض في المرة الأولى.
نبشرك أيضًا أن مُحاولات الحقن المجهري يمكن أن تمتد لتصل إلى 10 مُحاولات، وتوجد سيدات عدة خضعن لتسع محاولات غير موفقين إلا أنهم حصلوا على حمل مستقر في المُحاولة العاشرة، لذلك لا داعي -عزيزتي- للقلق، عليكِ تقبل الأمور وما عليك سوى الاستمرار في السعي حتى يأذن الله بتحقيق هدفك.

متى يُمكن إعادة الحقن المجهري للمرة الثانية؟

يُمكن إعادة مُحاولات الحقن المجهري مرة أُخرى بعد أن تنتظر المرأة بعض الوقت يحدده الطبيب المختص للتعافي كُليًا من أثر تناول الهرمونات، قبل أن تبدأ في الاستعداد لمحاولة جديدة تتطلب مجهود بدني وذهني كبيرين، وينبغي ذكر أن الضغط الشديد على الرحم نتيجة عملية التنشيط قد يجعله غير قادر على استقبال الأجنة قبل مرور عدة أشهر على الأقل.

مركز رحم أفضل من يرعاكِ طوال رحلة الحقن المجهري

يوفر مركز رحم كافة خدمات الإخصاب المساعد باستخدام أحدث التقنيات الطبية، تحت إشراف نخبة من خبراء الحقن المجهري لعلاج تأخر الإنجاب، ونفخر بأن حقق مركزنا نسب نجاح مرتفعة لعمليات الحقن المجهري في أثناء المحاولة الأولى بما يتخطى حاجز 60%.
كان ذلك مقال اليوم بعنوان”نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري، الذي أوضحنا خلاله الوسيلة الأدق للتأكد من حدوث الحمل، كما أوضحنا المُسببات التي تعيق نجاح الحقن المجهري من المرة الأولى.
يمكنكم حجز موعد للاستشارة والفحص في مركز رحم عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا، لاتخاذ أولى خطوات علاج مشكلة تأخر الإنجاب.

نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.