هل الحقن المجهري مضمون؟

التكلفة المرتفعة والأرهاق المُصاحب لإجراء عملية الحقن المجهري بمثابة صخرة تسد الطريق أمام الراغبين في الإنجاب من خلال إجراء تلك التقنية، لذا نجد من تُتاح لهم فرصة توفير تكلفة التقنية يتساءلون عن نتائجها النهائية: هل الحقن المجهري مضمون؟ خوفًا من أن تضيع مجهوداتهم سدى.
لذا أفردنا المقال التالي للحديث عن تقنية الحقن المجهري ونتائجها في مساعدة الأزواج على تحقيق حلم الإنجاب منذ اكتشفت إلى الآن، والعوامل التي قد تَزيد من فرص نجاح الإجراء.

تقنية الحقن المجهري .. عشرون عامًا من الإنجاز الطبي

منذ أن اكتُشفت تقنية الحقن المجهري في عام 1992 إلى الآن وقد سجلت نتائج مبهرة وارتفاعًا في نسب حمل الزوجات اللواتي عانين لسنوات طوال من تأخر الإنجاب، سواءًا كان لعلة مرضية أو لأسباب مجهولة.
تميزت عملية الحقن المجهري بارتفاع نسب نجاحها عن نظائرها من الوسائل المساعدة على الإنجاب، مثل: عملية أطفال الأنابيب، نظرًا لما أُضيف لها من خطوات أسهمت في تحقيق الإخصاب بنجاح وزادت من فرص حدوث الحمل.

نصائح لـ نجاح عملية اطفال الانابيب

خطوات طبية أسهمت في نجاح عمليات الحقن المجهري

تختلف تقنية الحقن المجهري عن أطفال الأنابيب في المرحلة الأخيرة من العملية، وذلك عند تخصيب البويضات، إذ يُجرى التخصيب في أطفال الأنابيب عن طريق وضع الحيوان المنوي مع البويضة في وسط ملائم وتركهما حتى يتم الإخصاب تلقائيًا.
يختلف الأمر في الحقن المجهري، إذ تخضع البويضات للتقشير أولًا ومن ثم تُحقن بواسطة الحيوان المنوي مباشرةً.

هل الحقن المجهري مضمون لجميع السيدات؟

لسنوات طوال أُجريت عملية أطفال الأنابيب بهدف مساعدة السيدات اللاتي يعانين مشكلة ما في قنوات فالوب تُعيق حدوث الإخصاب طبيعيًا، إلا أن نسبة نجاحها كانت تتوقف على نطاق واسع من الأسباب والعوامل الأخرى، من بينها: سن الزوجة وجودة البويضات والحيوانات المنوية والصحة العامة للزوجين، الأمر الذي أدي إلى فشلها
للعديد من الأزواج.. إلى أن ظهرت تقنية الحقن المجهري.
إذا هل الحقن المجهري مضمون بنسبة 100%؟ على الرغم مما امتازت به التقنية من نسب نجاح مرتفعة لايزال هناك احتمالية للفشل، وذلك متوقف على عدة أمور بعد إرادة الله وحكمته في عدم إنجاب بعض الأزواج، مثل المتعلقة بخبرة الأطباء القائمين على إجراء التقنية، وجودة الأجهزة المُستخدمة، أو المتعلقة بكل زوجين يخضعان لهذه التقنية.

عادات وسلوكيات شائعة تؤثر على نتائج الحقن المجهري

بعد أن أجبنا عن سؤال: هل الحقن المجهري مضمون أم لا، يمكننا أن نتطرق إلى الحديث عن بعض السلوكيات التي تؤثر على نتائج العملية.
قد يمارس الأزواج المقبلين على إجراء عملية الحقن المجهري العديد من السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على الحقن المجهري بالسلب دون إدراك ذلك، أو ظنًا بأن تلك العادات قد تُسهم في نجاح التقنية، ومنها:
تناول كميات إضافية من الطعام، في محاولة لتقوية الجسم لتحمل العلاجات المُستخدمة خلال فترة التنشيط وخلال الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، وهو ما يؤثر بالسلب على نجاح العملية.
عوضًا عن تناول المزيد من الطعام يُفضل الاهتمام بنوعية الغذاء المتناول، والذي يجب أن يتضمن العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج إليها الجسم. لذا يُنصح بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ولا تُسبب زيادة الوزن.
إهمال ممارسة الرياضة، فقد يظن البعض أن أداء التمارين الرياضية يتسبب في إجهاد البدن، وقد يؤدي إلى قلة فرص الحمل أو فقدان الأجنة بعد الإخصاب والزراعة، وهو اعتقاد خاطئ يحرم الزوجة الخاضعة للتقنية من فرصة تحسين حالة الجسم وتنشيط الدورة الدموية دون أي آثار جانبية في حال ممارسة تلك التمارين بعناية وحذر.
التدخين بشراهة أو ملازمة المدخنين بصفة مستمرة، وهو ما يؤثر سلبًا على جودة الحيوانات المنوية والبويضات.

بهذا نكون وضحنا هل الحقن المجهري مضمون النتائج أم لا، مُشيرين إلى التفاصيل الطبية الخاصة بالإجراء والعوامل التي تُسهم في نجاح العملية أو فشلها، سائلين الله أن يرزق الجميع بنعمة الذرية الصالحة.

نوصيكِ سيدتي بالتواصل مع مركز رحم للخصوبة على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني وحجز موعد في أقرب وقت.

قد يهمك التعرف على:

ما الفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري؟

اسعار الحقن المجهرى

الحقن المجهري