تتساءل السيدات: هل هناك أعراض تشير إلى تلقيح البويضة؟ وهل تلقيح البويضة يسبب الم؟ دعونا نجيب عن تلك الأسئلة خلال المقال التالي، والذي نستعرض فيه كيفية تلقيح البويضة، وميعاد تلقيحها، وأعراض ما بعد التلقيح.

متى تلقح البويضة؟

  • يطلِق المبيض بويضة واحدة ناضجة شهرياً بالتبادل مع المبيض الآخر. وتطلَق البويضة قرب اليوم الـ 14 من بداية الحيض إذا كانت مدة الدورة 28 يومًا، وتظل البويضة صالحة للتلقيح لمدة تتراوح ما بين 12-24 ساعة.
  • تستطيع الحيوانات المنوية الانتظار داخل الرحم وهي قادرة على تخصيب البويضة لعدة أيام، حيث تزيد فرص الحمل في حالة حدوث العلاقة الحميمية قبل 3-6 أيام من حدوث الإباضة، أو ممارستها خلال وقت الإباضة.

 

تكيس المبايض للبنت

ما هي آلية تلقيح البويضة؟

  • توجد البويضة الجاهزة للتخصيب في قناة فالوب منتظرة حيوان منوي سليم قادر على إخصابها، وتدخل الحيوانات المنوية
    داخل الرحم أثناء العلاقة الزوجية من خلال فتحة المهبل قاطعة رحلة طويلة داخل الرحم إلى أن تصل إلى قناة فالوب.
  • يمكن إدخال الحيوانات المنوية داخل الرحم باستخدام تقنية التلقيح الصناعي -وهي أحد تقنيات الإخصاب المساعد- إذا ما كان هناك ما يعيق التلقيح الطبيعي.

هل تلقيح البويضة يسبب الم؟

تختلف أعراض التبويض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر لدى المرأة الواحدة، والسؤال هنا: هل تلقيح البويضة يسبب الم؟ دعنا نجيب عن ذلك السؤال من خلال استعراض بعض الأعراض التي قد تشعر بها المرأة بعد تلقيح البويضة.

التقلصات

انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم قد يحدث بعض التقلصات التي تشبه تقلصات الحيض، لذلك لا تستطيع المرأة التفرقة بين تقلصات انغراس البويضة وتقلصات الدورة الشهرية، ومن هنا بدأت تَتضح إجابة سؤال “هل تلقيح البويضة يسبب الم؟”.

الإفرازات المهبلية

تلاحِظ المرأة نزول إفرازات مهبلية بيضاء اللون بعد التلقيح بسبب النمو المتزايد للخلايا التي تبطن المهبل، ويمكن أن تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل.

تغيرات الثدي

تعد تغيرات الثدي من علامات تلقيح البويضة نتيجة تَغيُر مستوى الهرمونات الجنسية في الجسم، وتتمثل هذه التغيرات في تورم الثدي وخاصة حول الحلمات، ويتسبب تورم الثدي في شعور المرأة بألم عند لمسه، وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال: هل تلقيح البويضة يسبب الم؟

الإرهاق العام

تشعر المرأة بتعب شديد غير معتاد بعد أسبوع واحد من الحمل نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى انخفاض مستويات
سكر الدم وانخفاض ضغط الدم.

الغثيان

تشعر بعض النساء بالغثيان الذي يصل إلى حد القيء في بعض الأحيان مع بداية الحمل، وقد يستمر هذا الشعور خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

تأخر الحيض

تأخر الحيض من أهم علامات التلقيح وحدوث الحمل في حالة استبعاد الحالات المرضية التي تتسبب في تأخر الحيض، مثل اضطراب الهرمونات الجنسية
كما هو الحال في متلازمة تكيس المبايض.

استكمالاً للإجابة عن سؤال “هل تلقيح البويضة يسبب الم؟”، فقد تشعر المرأة ببعض الأعراض
الثانوية بعد تلقيح البويضة، مثل:

  • الصداع وآلام الظهر.
  • الدوخة والإغماء نتيجة توسع الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم.
  • التقلبات المزاجية الناتجة عن تغير مستوى الهرمونات الجنسية بعد التلقيح.
  • كثرة التبول، إذ تعاني بعض السيدات من كثرة التبول بدايةً من الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل نتيجة تغير في مستويات الهرمونات.

قد أجبنا اليوم عن سؤال “هل تلقيح البويضة يسبب الم؟”، وتعرفنا على أشكال الألم المختلفة التي تشعر بها المرأة بعد التلقيح، فعليك عزيزتي مراقبة نفسِك جيداً، وفي حال الشعور بآلام غير طبيعية خلال فترة الحمل، فعليك بسرعة استشارة الطبيب داخل مركز رحم