عملية الحقن المجهري بالتفصيل

أتصل بنا

مبني نيوم ميديكال هب (بورتو كايرو ميديكال سابقا) - محور السادات - أمام بوابة ١٠ أكاديمية الشرطة - التجمع الأول - القاهرة الجديدة

التواصل الأجتماعى

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

عملية الحقن المجهري بالتفصيل.

بمجرد أن يخبر الطبيب الزوجين بعد رحلة علاج طويلة أنهم بحاجة إلى إجراء عملية الحقن المجهري، ينتابهم القلق الشديد، وتثار في أذهانهم العديد من الأسئلة عن خطوات عملية الحقن المجهري، هل نتائجها مضمونة؟ وما هي نسب نجاحها والمضاعفات؟ وكم تبلغ تكلفة الحقن المجهري
لذلك في المقال سوف نوضح كافة المعلومات التي تخص عملية الحقن المجهري بالتفصيل، فتابعوا القراءة.

ما هي عملية الحقن المجهري ؟

الحقن المجهري إحدى التقنيات الحديثة التي يستخدمها الأطباء في علاج مشاكل تأخر الإنجاب، وتهدف تلك التقنية إلى زيادة فرص حدوث إخصاب البويضة بحيوان منوي، ولكن في ظروف معملية مناسبة ومهيأة لذلك.

وبعد فترة من الإخصاب وتَكَوُّن الأجنة، يتم زرعها في بطانة الرحم، وبذلك يكون الزوجان قد اقتربا من تحقيق حلم الانجاب، وأصبح يفصلهم عن حدوث الحمل أسابيع معدودة.

ما هي الحالات التي ينصح فيها الأطباء بالحقن المجهري؟

لا يلجأ الأطباء إلى تقنية الحقن المجهري كأول الحلول بمجرد تأخر الإنجاب لسنة أو أكثر لدى الأزواج، إنما يتبعون في البداية طرق العلاج الدوائية بعد تشخيص السبب وراء تأخر الإنجاب. ولكن في بعض الحالات يكون الحقن المجهري هو الخطوة الأولى والأخيرة في علاج تأخر الإنجاب، ومن هذه الحالات:

  • انسداد أو التهاب قناة فالوب المزمن، فتلك المشكلة تمنع الحيوان المنوي عن الوصول إلى البويضات الموجودة في قناة فالوب لتخصيبها، كما تمنع انتقال الجنين المتكون إلى الرحم.
  • حالات بطانة الرحم المهاجرة، لأن تَكَوُّن نسيج يشبه بطانة الرحم ونموه خارج الرحم مشكلة تُعيق عملية الإخصاب أو انغراس الجنين في بطانة الرحم.
  • حالات ضعف التبويض أو غيابه، لأن ذلك يؤثر سلبيًا في جودة وعدد البويضات المتاحة للإخصاب من قِبَل الحيوان المنوي.
  • رغبة الزوجين في تحديد نوع الجنين، وإجراء الفحص الوراثي للأجنة لتجنب انتقال مرض وراثي معين لأطفالهم.
  • أورام الرحم الليفية التي تمنع انتقال البويضة المخصبة وانغراسها في بطانة الرحم.
  • انخفاض جودة الحيوانات المنوية، خاصة من حيث العدد والحركة والشكل.
  • تأخر الإنجاب غير معلوم السبب.

اقرئي المزيد عن  اسباب فشل الحقن المجهري لتجنب فشل العملية

هل الحقن المجهري مضمون

خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل

 الخطوة الأولى : إجراء الفحوصات المطلوبة

قبل إجراء عملية الحقن المجهري، يُجري الطبيب مجموعة من الفحوصات والتحاليل للزوجة من أجل تقييم حالة المبايض وقنوات فالوب والرحم بالتفصيل، وهو ما يُمكنّه من وضع بروتوكول مناسب لتجهيز المبايض والرحم لعملية الحقن المجهري، والتي تشمل مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

 الخطوة الثانية : تنشيط المبيض

يهدف الطبيب في هذه المرحلة إلى تحفيز المبيض على إنتاج أكبر عدد من البويضات ذات الجودة العالية، وذلك عن طريق إعطاء الزوجة بعض الأدوية الهرمونية بجرعات معينة على حسب حالتها الصحية وعمرها ووزنها.
ويتابع الطبيب مدى استجابة المبيض لبروتوكول التنشيط باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية يومياً، أو خلال عدة أيام لمدة أسبوعين تقريبًا.
وتستغرق مدة التنشيط نحو 8-14 يومًا، يراقب الطبيب خلالها نمو البويضات التي أنتجتها المبايض، ويتأكد من وصولها لحجم معين مناسب للإخصاب.

وفي حال التأكد من ذلك، يصف الطبيب الحقنة التفجيرية لإطلاق البويضات استعداداً لجمعها وسحبها.

[/vc_column_text][vc_cta h2=”” txt_align=”center” shape=”round”]

للحجز والإستعلام في مركز رحم يرجى التواصل عبر

[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل من خلال الاتصال الان” shape=”round” color=”sky” align=”center” i_icon_fontawesome=”fas fa-phone-alt” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:tel%3A%2B201033808333|target:_blank”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل معنا عبر الواتساب” shape=”round” color=”success” align=”center” i_icon_fontawesome=”fab fa-whatsapp” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2F201202081106|target:_blank”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_column_text]

 الخطوة الثالثة : استخراج البويضات

يتم استخراج البويضات بعد حوالي 36 ساعة من استخدام الحقنة التفجيرية، ويتم سحب البويضات عن طريق المهبل باستخدام إبرة دقيقة يتم متابعة مسارها باستخدام الموجات فوق الصوتية.
ويوجه الطبيب تلك الإبرة المبيضين وتكون متصلة بجهاز شفط من أجل استخراج البويضات وسحبها، ومن ثمّ وضعها في محلول مخصص وحفظها الحضّانات.

 الخطوة الرابعة : الإخصاب باستخدام الحيوانات المنوية

بعد ساعات قليلة من تجميع البويضات وسبحها، يُحضر الطبيب عينة السائل المنوي المسحوبة من الزوج، ويحقن بها حوالي 70% من البويضات الناضجة من أجل تكوين الأجنة.
ويتم وضع الاجنة في ظروف ملائمة ومراقبتها لمدة 3 إلى 5 أيام حتى وصولها إلى طور النمو المناسب.
وعندما تثمر عملية الإخصاب المعملي عن عدد كبير من الأجنة السليمة، فسوف يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى تجميدها، ليعاد حقنها في المستقبل إن أمكن.

 الخطوة الخامسة : إرجاع الأجنة المخصبة في الرحم

بعد مرور حوالي 3-5 أيام من عملية الإخصاب واستخدام الأدوية التي تهدف إلى تحضير رحم الزوجة لاستقبال الأجنة، يتم نقل واحد أو اثنين من الأجنة المخصبة إلى الرحم باستخدام أنبوب دقيق ومرن يتصل به حقنة، ويمر عبر عنق الرحم وصولًا إلى الرحم، حيث يتم حقن الأجنة.[/vc_column_text][vc_cta h2=”” txt_align=”center” shape=”round” style=”outline” el_width=”lg”]

اسعار الحقن المجهرى في مصر 2024

[/vc_cta][vc_column_text]

متى يثبت الحمل بعد زرع الأجنة في الرحم؟

يمكن معرفة نتيجة الحقن المجهري والتأكد من ثبات الحمل أو عدمه بعد مرور حوالي 10-14 يومًا من عملية نقل الأجنة إلى رحم الأم، ويطلب الطبيب خلال هذه الفترة من الأم عَمل تحليل هرمون الحمل في الدم.

وعند التأكد من حدوث الحمل، سيصف الطبيب للزوجة بعض مثبتات الحمل بحسب الحالة، ويخبرها بمواعيد متابعة الحمل في العيادة. أما في حالة عدم حدوث حمل، فسوف يخبر الطبيب الزوجة بمراقبة مواعيد قدوم الدورة الشهرية، ويوصيها ببعض النصائح لتجنب فشل الحقن المجهري مرة أخرى، قد يُحدد لها موعدًا آخر لبدء دورة حقن مجهري جديدة إذا كانت ترغب في ذلك.

أقرئي ايضا هل الحقن المجهري مضمون

ما نسبة نجاح الحقن المجهرى ؟

تختلف نسب نجاح الحقن المجهري طبقًا للعديد من العوامل، لذا يمكن القول إن كل حالة لها نسبة نجاح أو فشل خاصة بها.
ومن أشهر العوامل المؤثرة في نسب نجاح عملية الحقن المجهري:

  • جودة الحيوانات المنوية والبويضات المستخدمة في عملية الحقن المجهري.
  • عمر الزوجة، فكلما كان عمرها صغيرًا، زادت نسب نجاح عملية التلقيح المجهري.
  • وجود مشاكل في بطانة الرحم تمنع انغراس الأجنة المتكونة يخفض نسب النجاح.
  • جودة الأجنة المخصبة في أثناء نقلها إلى الرحم.

وفي النهاية، بعد أن عرضنا الكثير من المعلومات عن عملية الحقن المجهري بالتفصيل ، نوصيكم باختيار مركز خصوبة ذي سمعة طيبة يضم كوادر طبيّة ذات خبرة كبيرة، لأن تقنية الحقن المجهري تتطلب مهارة عالية وسنوات عديدة من الخبرة في هذا التخصص، وهو الأمر الذي نتميز به في مركز رحم للخصوبة لأننا من أفضل مراكز الحقن المجهري في مصر والوطن العربي

لذا لا تتردد في زيارتنا أو حجز موعد للكشف عبر الأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني، فهناك نخبة من أمهر الأطباء في مجال الحقن المجهري يتطلعون لتقديم المساعدة لكم.

[/vc_column_text][vc_column_text]

مقيم خارج مصر وأخطط لعمل حقن مجهري في مركز رحم كم تستغرق رحلتي؟

في مركز رحم للخصوبة نهتم كثيرًا براحتك وسريان حياتك على النحو الذي ترغب، لذلك نتيح 3 خطط متنوعة لبروتوكول الحقن المجهري بالنسبة للمقيمين خارج مصر، يمكنهم الاختيار بينها بأريحية بما يتناسب مع حجم مسؤولياتهم ومشاغلهم.

بروتوكول الـ 7 أسابيع المتواصل

يناسب هذا البروتوكول الأزواج الراغبين في إتمام جميع خطوات عملية الحقن المجهري في زيارة واحدة فقط إلى مصر، وخلاله تخضع الزوجة لبعض التحاليل قبل مجيئها إلى مصر ويوصيها خبراء المركز بالقدوم في بداية أيام دورتها الشهرية.

تخضع الزوجة فور قدومها لبروتوكول تنشيط التبويض الذي يستغرق نحو 3 أسابيع متتالية، ومن ثم تُسحب البويضات الناضجة في إجراء بسيط وتُخصب في نفس اليوم أو اليوم التالي بالحيوانات المنوية.

تنضج الأجنة وتصبح جاهزة للنقل أو التجميد في غضون 7 أيام، وتخضع الزوجة خلال هذه الفترة لبروتوكول علاجي مدته 10-15 يوم لتهدئة المبايض.

تُحضر بطانة الرحم بعد ذلك لاستقبال الأجنة من خلال بروتوكول علاجي آخر يستغرق نحو 3 أسابيع، لتُنقل الأجنة على الفور بعد انقضاء فترة العلاج.

وإجمالًا لما سبق يستدعي البروتوكول المتواصل إقامة الزوجين نحو 7 أسابيع فأكثر في مصر.

بروتوكول 6 أسابيع مقسم على مرحلتين

يشمل بروتوكول الـ 6 أسابيع مرحلتين أساسيتين، وهما:

  • خضوع الزوجة إلى بروتوكول تنشيط تبويض مدته 3 أسابيع ثم سحب البويضات والإخصاب ومغادرة مصر إلى وطنها.
  • القدوم إلى مصر في الشهر التالي والإقامة مدة 3 أسابيع فأكثر لتحضير بطانة الرحم وزرع الأجنة.

بروتوكول 4 أسابيع مقسم على مرحلتين

يشمل بروتوكول الـ 4 أسابيع للحقن المجهري في مركز رحم للخصوبة للمقيمين خارج مصر ما يلي:

  • 3 أسابيع متتالية لتنشيط التبويض وسحب البويضات والإخصاب.
  • مغادرة الزوجين إلى بلادهم ومواصلة المتابعة عن بعد مع خبراء مركز رحم لتحضير بطانة الرحم لنقل الأجنة.
  • القدوم إلى مصر مدة أسبوع على الأكثر لإتمام آخر خطوات الحقن المجهري وهي عملية إرجاع الأجنة.

الاسئلة الشائعة عن عملية الحقن المجهري

مع تكرار النجاحات المبهرة التي حققتها تقنية الحقن المجهري، ومساعدتها لمئات الأزواج ممن عانوا العقم لسنوات طوال في تحقيق حلمهم وإنجاح طفل يؤنس حياتهم، كثرت التساؤلات حول التقنية وكيفية إجرائها ونسب نجاحها وتكلفتها.

في فقرتنا الصغيرة هذه أجبنا عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول عملية الحقن المجهري، فتابع القراءة إن كنت مهتمًا بتلك التقنية.

كم نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

تصل نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة إلى 50-80%، وترتفع تلك النسبة في حال اتباع الزوجين تعليمات الطبيب، وتنخفض في حال إهمالهم إياها، وبتقدم الزوجة في العمر وتجاوزها الأربعين عامًا.

هل الحقن المجهري مؤلم؟

لا، لا يسبب الحقن المجهري الشعور بالألم، لكن عملية سحب البويضات من الزوجة تكون مؤلمة ولذلك تخضع للإجراء تحت تأثير التخدير حتى لا تشعر بأي ألم.

كم مدة العلاج قبل الحقن المجهري؟

يوجد عدة خطوات تحضيرية قبل الحقن المجهري، وكل خطوة تستغرق مدة زمنية محددة كما هو موضح أدناه:

تحفيز المبيض

يبدأ تحفيز المبيض في اليوم الثاني أو الثالث من الدورة الشهرية باستخدام المنشطات الهرمونية لإنتاج عدة بويضات ناضجة يمكن استخدامها لاحقًا في الحقن المجهري.

عادة ما يصف الطبيب المختص الأدوية النشطة لمدة 8-14 يومًا، مع متابعة نضج البويضات باستخدام الموجات فوق الصوتية.

الجدير بالذكر أن الزوجة تأخذ الحقنة التفجيرية قبل 36 ساعة من عملية سحب البويضات.

سحب البويضات وجمع الحيوانات المنوية

يسحب الطبيب البويضات عند اكتمال نضجها عن طريق إدخال إبرة رفيعة في جدار المهبل وصولًا إلى المبيضين، كما يحصل على الحيوانات المنوية من الزوج في نفس يوم السحب. بعد ذلك تنقل البويضات والحيوانات المنوية إلى المعمل المختص لبدء خطوات الحقن المجهري في نفس اليوم أيضًا.

كم من الوقت تستغرق عملية الحقن المجهري؟

يجب على الزوجين البقاء في المدينة التي تضم المركز الطبي الذي تُجرى به العملية طوال فترة التحضير للحقن المجهري وحتى نقل الأجنة، وذلك لمتابعة نضج البويضات واختيار الوقت المناسب لسحبها مع الانتظار لمدة 5 أيام بعد تخصيب البويضات في المعمل المختص لنقل الأجنة إلى رحم الزوجة.

بناء على ذلك تستغرق عملية الحقن المجهري بكامل خطواتها مدة زمنية تتراوح ما بين 14-18 يومًا، ويسمح للمرأة بعمل اختبار حمل للتأكد من نجاح الحقن المجهري بعد أسبوعين من نقل الأجنة، ويمنع عمل الاختبار قبل ذلك حتى لا يعطي نتائج خاطئة.

[/vc_column_text][vc_cta h2=”” txt_align=”center” shape=”round”]

للحجز والإستعلام في مركز رحم يرجى التواصل عبر

[/vc_cta][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل من خلال الاتصال الان” shape=”round” color=”sky” align=”center” i_icon_fontawesome=”fas fa-phone-alt” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:tel%3A%2B201033808333|target:_blank”][/vc_column][vc_column width=”1/2″][vc_btn title=”تواصل معنا عبر الواتساب” shape=”round” color=”success” align=”center” i_icon_fontawesome=”fab fa-whatsapp” button_block=”true” add_icon=”true” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2F201202081106|target:_blank”][/vc_column][/vc_row][vc_column][/vc_column]

احجز موعد

في مركز رحم رؤيتنا أن نكون على قمة المراكز العلمية المتميزة فى مجال
مساعدة الخصوبة ليس فى مصر فقط بل فى العالم

    من خلال الاتصال بنا، لن تحصل على عمل احترافي فحسب، بل ستحصل أيضًا على السرية المطلقة للمعلومات!

    خدمات ذات صلة

    [vc_row][vc_column][vc_column_text]تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تأخر الإنجاب، ويصابون بالهلع والخوف من عدم القدرة على الإنجاب، لذلك يبدأون...

    يختلف من حاله لأخرى تبعا لحالتها  وفتره الزواج و الخطة الموضوعة لها. فهناك تنشيط تبويض مع علاقة زوجية أو تنشيط مع تلقيح صناعى أوحقن مجهرى أو أطفال أنابيب. و نحن فى مركز رحم للخصوبه و أطفال الأنابيب نتبع أحدث الطرق العالمية للتنشيط .

    على عكس الاعتقاد الشائع؛ يعتبر تحديد نوع الجنين إجراءً طبيًا ضروريًا في الكثير من الحالات، وليس مجرد إجراء اختياري يتم اللجوء إليه بحسب رغبة الوالدين أو تفضيلاتهم الشخصية، فعلى سبيل المثال: عندما يكون الوالدان أو أحدهما حاملًا لخلل أو مرض وراثي مرتبط بنوع الجنس

    يتم الاحتفاظ بعينه او اكثر من السائل المنوى للزوج قبل اجراء سحب البويضات للزوجه وذلك لتفادى عدم احضار عينه فى اليوم المحدد لسحب البويضات او احضار عينه ذات جوده منخفضة 

    عند غياب الحيوانات المنوية في السائل المنوي، يقوم الطبيب المختص بإجراء العديد من الفحوصات المبدئية لتشخيص العامل المسبب لهذا الغياب، فقد يكون العامل المسبب لغياب الحيوانات المنوية هو وجود انسداد في مكان ما بالجهاز التناسلي، فيتم علاج المشكلة عن طريق فتح هذا الانسداد إذا أمكن ذلك، وقد يكون سبب غياب الحيوانات المنوية هو وجود اضطراب هرموني، وعندها يتم علاج المشكلة عن طريق تعويض النقص الهرموني من مصادر خارجية، وهكذا…

    وحدة السونار المتكاملة هي أحد خدمات مركز رحم للخصوبة للمساعدة في تحديد عيوب الرحم ومسح عيوب الأجنة الخلقية بالموجات الصوتية الثلاثية والرباعية

    الحقن المجهري في مصر (أو التلقيح المجهري) هو الحل الطبي الأكثر تطورًا وحداثة من بين البدائل الطبية الأخرى المستخدمة في علاج العقم أو تأخر الإنجاب، ويتم اللجوء إليه في حال ضعف فرص التخصيب الداخلي الطبيعي

    التلقيح الصناعي هو أحد الأساليب الطبية المستخدمة في علاج تأخر الإنجاب، ويشيع استخدامه في مصر بنسبة أكبر من الدول الأخرى، لانخفاض تكلفته مقارنة بالحقن المجهري أو عملية أطفال الأنابيب، مع وجود نسبة مقبولة لحدوث الحمل من خلاله.

    في مركز رحم نسب حمل غير مسبوقة في الأجنة المجمدة
    توصل فريق مركز رحم لطريقة تحضير ومتابعة لبطانة الرحم قبل نقل الأجنة المجمدة تزيد من نسب الحمل بشكل غير مسبوق.

    عملية اطفال الانابيب هي أسلوب علاج متقدم لحالات العقم أو تأخر الإنجاب، وهي أحد أساليب الحمل المساعد (assisted reproduction) أو التخصيب المعملي، ويتم اللجوء إليه عند وجود بعض المشاكل التي تعيق عملية التخصيب الطبيعي داخل الجسم