رحم .. أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر

لا شك أننا جميعًا نؤمن بعدل الله وتقسيمه الأرزاق بين عباده، فمنهم من يؤتى رزقه في المال ويحرم راحة البال، ومنهم من يؤتى الصحة ولكنه يُحرم نعمة الإنجاب.
وعلى الرغم من أن قدر الله غالب في جميع أمورنا مهما بذلنا من جهد، إلا أنه أعطانا ملكة الطب وجعلها لنا وسيلة لتجاوز أزماتنا الصحية، ومن الوسائل الطبية التي ساعدت الأزواج على تجاوز مشكلة تأخر الإنجاب وتحديد نوع الأجنة تقنية الحقن المجهري.
في السطور التالية نوضح كافة المعلومات الطبية عن تقنية الحقن المجهري وخطوات إجرائها في أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر.

عملية الحقن المجهري.. أفضل وسيلة إنجابية تُسهم في تحديد نوع الأجنة

تتعدد الوسائل الطبية الحديثة التي تُسهم في حل مشكلة العقم لدى الأزواج لتُعيد إليهم الأمل في تحقيق حلم الإنجاب من جديد، أفضلها وأحدثها تقنية الحقن المجهري.
تصل نسبة نجاح عملية الحقن المجهري إلى 43% لتُصبح أولى التقنيات التي تُسهم بفاعلية في حل مشكلة تأخر الإنجاب، والتي طُورت وُعدلت من قبل الأطباء ليُضيفوا إليها خاصية أخرى تميزها عن مختلف التقنيات وهي إمكانية تحديد نوع الجنين.

هل يقتصر إجراء عملية الحقن المجهري على الأزواج المُصابين بالعقم؟

من المعتقدات المغلوطة عن تقنية الحقن المجهري حصر إجرائها في الأزواج المُصابين بالعقم أو تأخر الإنجاب، إذ يمكن إجرائها للأزواج ممن أنعم الله عليهم بالأطفال، إلا أنهم يفضلون تحديد نوع أجنتهم.
بعض الأباء قد يُفضلون إنجاب الذكور عن الإناث حبًا في ذلك أو العكس، تلك مشاعر لا يمكن التحكم بها أو محاسبتها، وقد يساعدهم اللجوء إلى أفضل مركز تحديد نوع الجنين في تحقيق رغبتهم.

طرق تحديد نوع الجنين

كيفية إجراء عملية الحقن المجهري وتحديد نوع الجنين خلالها

تبدأ أولى خطوات الحقن المجهري بعد انتهاء دورة الطمث بمرور تسعة أيام، من خلال فحص الطبيب مبيض الزوجة والبدء باستخدام حقن التنشيط لتحفيز المبيضين على إنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات.
عند وصول البويضات إلى حجم معين، يستخدم الطبيب الحقنة التفجيرية لإتمام عملية التبويض، وتُسحب البويضات في عملية جراحية تُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي.

فحص العينات .. الخطوة الأهم في عمليات تحديد نوع الجنين

تُفحص البويضات معملياً لتحديد الأعلى جودة من بينها من أجل استخدامها في عملية الحقن، وفي الوقت ذاته تُسحب كمية محددة من السائل المنوي للزوج وتخضع للفحص أيضًا لتحديد الأنسب من بينها.
تُحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد فقط وتترك في وسط ملائم للنمو والانقسام حتى يصل عدد الخلايا إلى 8 أو 10 خلية.
تخضع الأجنة المنقسمة إلى الفحص الوراثي لتحديد نوع الجنس، ذكرًا أو أنثى، ثم تُزرع داخل رحم الأم لاستكمال الحمل طبيعيًا.

أهمية اللجوء إلى أفضل مركز تحديد نوع الجنين

إن أهم خطوة في خطوات عملية الحقن المجهري من أجل تحديد نوع الأجنة بنجاح هي فحص الحيوانات المنوية، والتي تقع على عاتق الأطباء القائمين على العمل بمركز الحقن المجهري.
ومن أجل اختيار أفضل مركز تحديد نوع الجنين وضمان أعلى نسبة نجاح للعملية عليك التأكد من بعض الأمور، مثل:
الخبرة الطبية لأطباء المركز ونسب نجاح عمليات الحقن المجهري على يد المشرفين على إجرائها.
جودة الأجهزة الطبية المُستخدمة في فحص البويضات والحيوانات المنوية للزوج.
مدى تقدم وسائل حفظ البويضات المُخصبة لديهم حتى موعد إعادة زراعتها في الرحم.

احذري! مجموعة عوامل قد تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري وإجهاض الجنين

بخلاف دور المركز في نجاح علميات تحديد نوع الجنين خلال الحقن المجهري وحفظها لاستكمال الحمل بنجاح، هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى فشل العملية وحدوث الإجهاض، منها:

اللفظ المناعي

تتعرض بعض الزوجات إلى مخاطر الإجهاض المبكّر بعد إتمام عملية الحقن وإعادة زرع الأجنة في الرحم، نتيجة مهاجمة خلايا الجهاز المناعي للجنين كونه جسمًا غريبًا.
يمكن علاج حالات اللفظ المناعي عن طريق تناول الأدوية المُثبطة لخلايا الجهاز المناعي خلال أشهر الحمل.

الإفراط في تناول العقاقير الطبية

ينبغي على الزوجة تجنب استعمال العقاقير الطبية خلال فترة الحقن المجهري والحمل دون استشارة الطبيب، لما لتلك الأدوية من مخاطر بالغة وتأثير على نجاح عملية الحقن وسلامة الأجنة.

الإجهاد البدني والنفسي

كما أن للإجهاد البدني آثار سلبية وخيمة على استكمال الحمل الطبيعي، فهو أشد خطورة على حالات الحقن المجهري، كذلك الحال بالنسبة إلى الحالة النفسية والعصبية.
وتعتمد نسبة نجاح العملية على اختيار أفضل مركز تحديد نوع الجنين وإجراء عمليات الحقن المجهري، تعتمد عليك أيضًا وعلى مدى التزامك بتعليمات الطبيب وحضورك زيارات المتابعة الدورية وابتعادك عن الأسباب والعوامل التي قد تؤثر على نجاح العملية.

مركز رحم “أفضل مركز تحديد نوع الجنين في مصر”

بعد سنوات طويلة من العمل الدؤوب الذي قام به فريق مركز رحم للخصوبة والحقن المجهري استحق وبجدارة أن يُتوّج كأفضل مراكز الحقن المجهري في مصري والوطن العربي.
يضم مركز رحم فريقًا طبيًا متكاملًا من أكفأ الأطباء المتخصصين في علاج العقم وتأخر الإنجاب بواسطة تقنيات الإخصاب المساعد Assisted reproduction.

في مركز رحم نُجري عملية الحقن المجهري اعتمادًا على أحدث التقنيات المُستخدمة في فحص البويضات والحيوانات المنوية، ونحفظ البويضة المخصبة داخل حضانات ذكية للحفاظ على الأجنة بطريقة آمنة وضمان عدم تعرضها لأي أضرار كانت.

قد يهمك التعرف على:

طرق تحديد نوع الجنين

تحديد جنس الجنين

كم تبلغ نسبة نجاح التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين؟