تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بتوأم

“كم أتمنى أن تنتهي تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بتوأم، فلا أحتاج إلى الخضوع إلى إجراء التقنية مرة أخرى وأكتفي بما رزقني الله به خلال تجربتي الأولى”.
كثيرًا ما تكون تلك دعوة السيدات المقبلات على الخضوع لعملية الحقن المجهري ممن حاولوا مرارًا وتكرارًا كي يحدث حمل طبيعي ولكن لم يرزقهم الله ما تمنوا، واضطروا إلى اللجوء لعملية الحقن المجهري وتكبد مشقة إجرائها وتكلفتها المرتفعة.
ورغبة منا في مساعدتكم على تحقيق ما ترغبون به، والتخفيف من تكلفة الحقن المجهري المرتفعة نشرح لكم بعض الخطوات التي قد تُساعدك في الحمل بتوأم عن طريق الحقن المجهري.

أسباب تدفع بعض السيدات لمحاولة الحقن بتوأم من خلال الحقن المجهري

لا شك أن عملية الحقن المجهري حققت نجاحًا مبهرًا وساعدت العديد من الأزواج على تحقيق حلم الإنجاب، ولكن ذلك لا ينفي أن خطوات إجرائها مرهقة وتحتاج إلى مبالغ طائلة قد لا يستطيع البعض تحملها أكثر من مرة.
لذا تبحث السيدات عن طريقة لإجراء الحقن المجهري مرة واحدة بالعمر دون الحاجة إلى تكرارها، ومن تلك الطرق الحمل بتوأم ذكورًا أو إناثًا أو كلا النوعين مرة واحدة لعدم الحاجة إلى تكرار الحقن مرة أخرى.

الراحه بعد الحقن المجهري وحدوث الحمل

خطوات تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بتوأم

كيف ستجرى تجربتي مع الحقن المجهري للحقن بتوأم؟ هكذا تتساءل المُقبلات على الخضوع لعملية الحقن المجهري بهدف الحمل بتوأم.
تُجرى عملية الحقن المجهري لجميع الراغبات في حدوث الحمل على نفس المنوال، وبنفس الخطوات، وهي:
تنشيط المبيض.
سحب البويضات.
إخصاب البويضات المسحوبة بالحيوانات المنوية للزوج.
في حال رغبة الزوجان في إنجاب توأم ذكورًا أو إناثًا يُضاف إلى خطوات الحقن المجهري خطوة أخرى، وهي إخضاع الأجنة الناتجة عن الحقن إلى فحص المادة الوراثية وتحديد جنس الأجنة وانتقاء الذكور أو الإناث -حسب الرغبة- وزراعتها داخل الرحم.

هل تجربتي مع الحقن المجهري للحقن بتوأم قد ينتج عنها مُضاعفات؟

قبل الخضوع للتقنية واتخاذ قرار المحاولة بإنجاب توأم، ينبغي على الراغبين في الخضوع للتقنية معرفة المُضاعفات المحتملة للأمر أولًا، ومنها:
زيادة احتمالية الولادة المبكرة، فكلما زاد عدد الأجنة في الرحم يصعب على الأم التحمل حتى نهاية التسعة أشهر، خاصةً مع زيادة نمو الأجنة وزيادة حجمهم.
في حال إن كانت الأم حاملًا بتوأم تزداد فرص إصابتها بسكري الحمل، وهو ما يؤثر بالسلب على صحتك وصحة طفلك، لذا ينبغي المراجعة الدورية مع دكتور الغدد المتخصص.
يتسبب الحمل بتوأم في إصابة الأم باضطرابات ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.
في حال حدوث حمل بتوأم بالفعل، فقد يضطر الطبيب إلى توليدك عن الطريق الجراحة القيصرية لصعوبة إخراج الطفلين من الرحم عن طريق المهبل.

لأسئلة الشائعة حول عملية الحَقن المجهري

كيف يمكن تحسين نوعية الحيوانات المنوية والبويضات لدى الأزواج قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري؟

قبل الخضوع لعملية الحقن المجهري، يُنصح بإجراء بعض التغييرات على نمط الحياة سواء على النظام الغذائي أو الحالة النفسية، وذلك لتحسين جودة الحيوانات المنوية والبويضات.

كيف يمكن أن تؤثر تغيرات نمط الحياة في زيادة نجاح الحقن المجهري؟ 

تسهم تغييرات نمط الحياة التالية في زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري:

  • إنقاص الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، إذ أشارت الدراسات إلى أن زيادة الوزن تخفض حركة الحيوانات المنوية وتقلل جودة البويضات.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، لأنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية وتُعزز جودة البويضات.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تُحفز المبيضين على إنتاج بويضات ناضجة وتساعد الخصيتين على إطلاق حيوانات منوية ذات جودة عالية، ومن هذه المكملات فيتامين (أ) وفيتامين (د).
  • تناول قدر كافٍ من الماء بمعدل يتراوح ما بين 6 و8 أكواب يوميًا، لإبقاء الجسم رطبًا وتعزيز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • الابتعاد عن التوتر، لأنه يزيد إنتاج هرمون البرولاكتين والكورتيزول اللذان يتسببان في توقف المبيض عن إنتاج البويضات، وكذلك يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن تكوّين الحيوانات المنوية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لتحسين جودة البويضات والحيوانات المنوية.
  • الإقلاع عن التدخين، لأنه يؤثر بنسبة كبيرة في جودة البويضات والحيوانات المنوية.
  • الخضوع للفحص الدوري عند الطبيب، للتأكد من سلامة الأعضاء التناسلية وخلوها من أي أمراض أو التهابات.

ما الآثار الجانبية طويلة المدى للحقن المجهري؟

يُعدّ الحقن المجهري تقنية رائعة لمساعدة الأزواج الذين يواجهون صعوبة في الإنجاب، لكنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية طويلة المدى التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الخضوع للحقن المجهري، منها:

  • شعور الأم بالقلق والاكتئاب بسبب الضغوط النفسية المرتبطة بالعلاج، مثل الانتظار الطويل للنتائج، أو خيبة الأمل في حال فشل الحقن المجهري.
  • ولادة الطفل ببعض العيوب الخلقية.
  • الولادة المبكرة، فالأطفال المولودين باستخدام تقنية الحقن المجهري أكثر عرضة للولادة المبكرة، وعادةً ما يكون وزنهم أقل من الطبيعي، ما يؤثر في نموهم وصحتهم في المستقبل.

يمكنك اللجوء إلى مركز رحم للحقن المجهري واستشارة المتخصصين نحو أفضل طريقة تزيد من فرص حملك بتوأم من خلال الحقن المجهري، ومتابعة الحمل بعد الزراعة من خلال أحد أطباء المركز للتأكد من سلامتك وسلامة الأجنة من المخاطر المحتملة للحمل بتوأم.

قد يهمك التعرف على:

الحقن المجهري بالتفصيل
هل الحقن المجهري مضمون
“تجربتي الناجحه في الحقن المجهري”.. تحكيها إحدى عميلات مركز رحم