كيف تتأثر خصوبة المرأة بعد سن اليأس؟

هناك بعض المفاهيم الخاطئة عن سن اليأس والخصوبة لدى الكثير من النساء، ترى كيف تصبح خصوبة المرأة بعد سن اليأس؟ هل حقًا تنعدم الخصوبة لدى المرأة بمجرد دخولها في سن انقطاع الطمث؟ هل من المستحيل حدوث الحمل في سن اليأس؟
في هذا المقال نصحح العديد من المفاهيم الخاطئة عن سن اليأس وخصوبة المرأة، فلا تفوتك هذه المعلومات المهمة.

ما هو سن اليأس؟ وفي أي عمر تصل إليه النساء؟

قبل الحديث عن تأثير سن اليأس على خصوبة المرأة وإمكانية حدوث حمل بعد سن اليأس، دعونا نعرف أولًا ما هو سن اليأس، وماذا يحدث من تغيرات في جسم المرأة في هذا السن.
سن اليأس أو ما يطلق عليه سن انقطاع الطمث، هو مرحلة تمر بها جميع النساء عند التقدم في العمر، فتعاني من انقطاع الطمث لمدة سنة كاملة، ثم بعد ذلك ينقطع بصورة نهائية، وتفقد معها النساء قدرتها على الإنجاب بشكل طبيعي مرة أخرى.
ويبلغ متوسط العمر الذي تصل فيه النساء إلى سن اليأس 51 عامًا، ومن الممكن أن تصل بعض النساء إلى سن اليأس قبل أو بعد هذا العمر، وذلك لاختلاف خصوبة كل سيدة عن الأخرى.

اشهر علامات خصوبة المرأة

كيف تتأثر خصوبة المرأة بعد سن اليأس؟

في حقيقة الأمر معظم النساء تمر بسن اليأس بشكل تدريجي، فلا يحدث انقطاع الطمث على الفور، ولا تفقد النساء كامل خصوبتها بمجرد الدخول في هذه المرحلة، ولكن تمر في بداية الأمر بفترة ما قبل انقطاع الطمث، ثم الدخول في سن اليأس، وتختلف خصوبة المرأة بعد سن اليأس باختلاف هذه المراحل.

ما قبل انقطاع الطمث

في هذه المرحلة تبدأ المبايض في إنتاج كميات أقل من هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وتضعف استجابة المبايض للهرمونات المسؤولة عن التبويض وحدوث الحمل، لذا تعاني النساء في هذه المرحلة من اضطرابات في الدورة الشهرية من حيث مدتها وتكرارها.
وتنخفض خصوبة المرأة تدريجيًا في هذه المرحلة، فلا يُطلق المبيض إلا بويضة واحدة كل بضعة أشهر، ولكن هذا لا يعني انقطاع فرص الحمل لدى المرأة في هذه المرحلة، فالبرغم من انخفاض الخصوبة، قد يحدَث حملٌ في أي وقت يُطلق فيه المبيض بويضة ناضجة، وتستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث نحو 6 سنوات أو أكثر لدى بعض النساء.

سن اليأس

تدخل النساء في هذه المرحلة عند انقطاع الطمث لمدة سنة كاملة، فتنعدم استجابة المبايض للهرمونات المحفزة للتبويض وحدوث الحمل، وتنخفض خصوبة المرأة بعد سن اليأس بصورة كبيرة، فتصبح غير قادرة على الحمل طبيعيًا.

ما هو مخزون المبيض؟ و الاشاعات حول تنشيط المبيض

هل يحدث الحمل في سن اليأس؟

في حقيقة الأمر أنه لا توجد إجابة قاطعة عن هذا السؤال بنعم أو لا، ذلك لأن خصوبة المرأة بعد سن اليأس تختلف في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث عن مرحلة سن اليأس الفعلية.
لكن يمكن القول أن خلال المرحلة الأولى من سن اليأس وهي مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، يمكن حدوث الحمل طبيعيًا دون أى مانع، لقدرة المبيض على إطلاق البويضات الناضجة على فترات متباعدة.
أما في مرحلة سن اليأس الفعلية، يفقد المبيض استجابته للهرمونات المسؤولة عن الإباضة، فلا يحدث تبويض، ولا يمكن للنساء الحمل طبيعيًا، ولكن يلجأ الأطباء في هذه الحالة لتقنيات التلقيح الصناعي، مثل أطفال الأنابيب والحقن المجهري باستخدام البويضات التي تم تجميدها من هذه السيدة في وقت سابق.

ختامًا، وبعد أن تحدّثنا عن كيف تتأثر خصوبة المرأة بعد سن اليأس، نشير إلى أن سن اليأس هي مرحلة حتمية يجب أن تمر بها جميع النساء، لذا لا تترددي في طلب النصيحة من أطبائنا عن كيفية استعدادك لهذه المرحلة، وسوف نوفّر لك الدعم والمساعدة التي تحتاجينها.

ما هو مخزون المبيض؟ و الاشاعات حول تنشيط المبيض

قد يهمك التعرف على:

تعرفي على علامات خصوبة المرأة
خدمات عيادة رحم للخصوبة
مركز رحم للخصوبة وأطفال الانابيب