تلجأ النساء اللواتي يعانين من تأخر الحمل إلى تنشيط المبايض لتحفيزها لإطلاق عدد كافٍ من البويضات الناضجة القابلة للتخصيب؛ لذا تعد خطوة تنشيط المبايض أولى الخطوات الهامة لحدوث الحمل، سواء من خلال الإخصاب بصورة طبيعية -الجماع- أو الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي. ولكن كيف تحدث عملية تنشيط المبايض؟ وكم عدد البويضات الطبيعي بعد التنشيط؟ هذا ما نجيب عنه خلال مقالنا اليوم.

كم عدد البويضات الطبيعي كل شهر؟

يبلغ عدد البويضات الطبيعي الذي تفقده المرأة كل شهر في أثناء فترة الحيض 1000 بويضة.

ومن الجدير بالذكر أنه مع تقدم سن المرأة ينخفض عدد البويضات، حيث يصل مخزون المبيض الواحد إلى 350-450 ألف بويضة عند سن البلوغ، وما يقرب من 25 ألف بويضة عند سن الـ 37، ويبدأ مخزون المبيض في الانخفاض بدرجة كبيرة بعد سن الأربعين حتى يصل إلى 1000 بويضة.

كيفية تنشيط المبايض

تخضع المرأة إلى علاجات الخصوبة بدايًة من اليوم الثاني من الدورة الشهرية، ويمكن تنشيط المبايض من خلال الأدوية الفموية أو إبر التنشيط أو كلاهما، وعادًة ما تستغرق عملية التنشيط نحو 11 يومًا.
يتابع الطبيب عملية التبويض في أثناء فترة التنشيط من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) وفحص مستوى هرمون الإستروجين في الدم حتى خروج البويضات من المبيض والتأكد من نضجها.

كيفية تنشيط المبيض بالابر

كم عدد البويضات الطبيعي بعد التنشيط؟

تهدف إبر التنشيط إلى إنتاج قدر كافٍ من البويضات الناضجة لزيادة فرص الحمل، ويتراوح عدد البويضات الطبيعي بعد إبر التنشيط ما بين 10-15 بويضة ناضجة.

كيفية سحب البويضات بعد عملية التنشيط؟
تخضع المرأة بعد انتهاء فترة التنشيط إلى عملية سحب البويضات عندما يتراوح حجمها بين 17-18 مليمترًا.
تُجرى العملية تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي باستخدام منظار البطن أو عبر المهبل باستخدام إبرة دقيقة لسحب البويضات بمساعدة جهاز الموجات فوق الصوتية.
تُرسل البويضات الناضجة بعد سحبها إلى معمل الأجنة بهدف الإخصاب أو التجميد لحين الرغبة في حدوث الحمل مستقبلًا إذا كان هناك سبب يمنع الحمل في الوقت الراهن.

هل يمكن تنشيط البويضات بعد سن الأربعين؟

تنخفض فرص الحمل لدى النساء بعد سن الأربعين نتيجة نقص مخزون المبيض، حيث يصير عدد البويضات أقل من 1000 بويضة، بالإضافة إلى انخفاض جودة البويضات كذلك.
وعلى الرغم من أن عملية التنشيط تصبح أقل فعالية مع تقدم العمر، إلا أن هناك بعض النساء يستجبن لعملية التنشيط ويستطعن الحمل والولادة حتى سن الـ 44.

هل التنشيط يؤثر على مخزون البويضات؟

تعتقد بعض النساء أن التنشيط يؤثر على مخزون البويضات، وهذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، لأن التنشيط يهدف إلى زيادة عدد البويضات الناضجة فقط، حيث تفقد المرأة 1000 بويضة شهريًا.. واحدة منها فقط هي الناضجة، لكن يبلغ عدد البويضات الطبيعي بعد التنشيط نحو 15 بويضة ناضجة.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل الأخرى بخلاف التقدم في العمر يمكنها التأثير أيضًا على مخزون المبايض وانخفاض عدد البويضات المتبقية لدى المرأة، وهي كالآتي:
التدخين.
التشوهات الخلقية والوراثية مثل متلازمة كروموسوم X.
الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي.
إجراء عمليات جراحية في المبايض أو استئصال إحداها.
الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري النوع الأول.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على عدد البويضات الطبيعي بعد التنشيط.. وإذا كنتِ عزيزتي القارئة تعانين من صعوبة في الحمل فعليك التوجه إلى طبيب النساء والتوليد لتلقي علاج الخصوبة المناسب لزيادة فرص الحمل لديكِ وتحقيق حلم الإنجاب.

اقرأ أيضا …

تنشيط المبايض للحمل وتحديد نوع الجنين.. تقنيتان ساهمتا في تحقيق حلم الإنجاب

كيفية تنشيط المبيض بالابر والمضاعفات

تنشيط المبيض بالابر